in

أساليب تعزيز الثقة بالنفس

تعد الثقة في النفس  من الصفات الهامة جداً فهي تساهم في الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية معاً للفرد بالإضافة إلى أنها تساعد  على أن يصبح ناجحاً في كافة مجالات الحياة.

أسباب انعدام الثقة في النفس :

 لا ينشأ انعدام الثقة في النفس من العبث بل هناك عدة أسباب مهمة وهي :

عدم تقدير الذات :

في بعض الأحيان يميل الفرد إلى لوم نفسه على الأخطاء التي أرتكبها سابقاً أو فشله في تحقيق هدف معين و الاستسلام للاعتقادات  بأنه غير قادر على النجاح في موضوع ما ، هذا بالإضافة إلى تقبله للانتقادات السلبية التي قد توجه إليه على أنها صحيحة ودقيقة وهذا يؤدي إلى : شعوره بالخجل والقلق والاكتئاب وحدوث اضطرابات متنوعة في الشخصية.

التنشئة الاجتماعية :

إن البيئة التي ينشأ بها الطفل تؤثر كثيراً في تصرفاته ومرونته ويترتب على هذا أن الطفل الذي يتلقى دائماً الدعم والتشجيع أثناء تعبيره عن رغباته وآرائه قد يتمتع بالثقة في النفس هذا على عكس الطفل الذي لم تتح له الفرصة في التعبير عن ما يحبه ويحتاجه

المؤثرات الخارجية :

يوجد هناك العديد من المؤثرات التي تأتي من الخارج  التي تساهم في انعدام الثقة في النفس وهي :

  • التعرض للتنمر من قبل الاشخاص الموجودين في العمل سواء زملاء أو مسؤولين.
  • توجيه الكلام المسيء للفرد والتي هدفه التقليل من شأنه وإحباطه.
  • ظروف الحياة الصعبة مثل الفقر والطلاق والمرض والبطالة وغيرها.

الفشل المهني :

في بعض الأحيان قد لا تناسب الوظيفة مهارة الفرد أو يعجز الفرد عن إثبات نجاحه في مجال معين بالإضافة إلى قلة خبرته مقارنةً مع الذين يعمل معهم وعدم شعوره بالراحة والخوف الدائم من فقدانه لهذه الوظيفة .

تعزيز الثقة في النفس:

يوجد العديد من  الطرق لتعزيز الثقة في النفس وهي كالآتي:

التوقف عن المقارنة  :

مواقع التواصل الاجتماعي الشائعة جداً في وقتنا الحاضر و ما يعرضونه من إنجازات ونجاحات وغير ذلك يجعل الفرد في حالة من المقارنة في أغلب الأوقات مع غيره، وهذا يسبب له الإحباط وانعدام ثقته بنفسه ولهذا ينصح بالابتعاد عن المقارنة الدائمة بالأخرين وتجنب حياة المنافسة والتركيز على الأشياء الإيجابية ، بالإضافة إلى تعزيز شعور الرضا والفخر والقناعة بالأشياء البسيطة والاقتناع  بعدم وجود حياة مثالية خالية من المشاكل ومحاولة  إنشاء توازن إيجابي وصحي في جميع جوانب الحياة.

 الفخر بالإنجازات السابقة :

يجب على الفرد عدم نسيان إنجازاته التي حققها سابقاً وهذا يساعده على تمتين الثقة في النفس والشعور الدائم بالفخر في جميع النجاحات التي حققها وخصوصاً عند التفكير بإنشاء مشروع جديد  أو في  حال سيطرة الأفكار السلبية على العقل.

الاهتمام بالصحة الجسدية :

الثقة في النفس مرتبطة ارتباطاً وثيقاً في الصحة الجسدية إذ أنه لا يمكن الشعور بالثقة في النفس في الوقت ذاته الذي يقوم الفرد في أذية جسده وذلك من خلال عدم تناول الطعام الصحي وإهمال ممارسة الرياضة فالاهتمام في الصحة الجسدية يساعد على التفكير بالشكل الإيجابي وتعزيز الثقة في النفس بشكل كبير.

تعلم الحزم :

يجب على الفرد عدم القيام بالأمور التي لا يحبها بغاية إرضاء الأخرين وتعلم رفض الأشياء التي لا يرغب القيام بها. لا يعد هذا الأمر سهلاً  في البداية ولكن مع الوقت ومن خلال التكرار والتدريب  تصبح هذه العادة موجودة لدى الفرد.

تعزيز الأفكار الإيجابية :

يترتب على الفرد بشكل دائم أن يعزز أفكاره الإيجابية ويفتخر دوماً بإنجازاته كما يجب عليه عدم التركيز على الانتقادات السلبية والتعامل معها بحكمة ويوازن بينها وبين الأفكار الإيجابية بالإضافة إلى تدوين جميع المزايا الموجودة في شخصيته داخل مفكرة وتذكرها دائماً.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply