in ,

أسباب تساقط الشعر والعلاج المتاح

تساقط الشعر

صحيح أن الرجال أكثر عرضة لفقدان شعرهم من النساء ، لكن الشعر الخفيف وتساقط الشعر يؤثر في الواقع على كلا الجنسين ، وليس أكثر أو أقل إحباطًا لأي منهما، ولكن إليك الشيء: لا يوجد سبب واحد وراء تساقط الشعر يمكن أن تتراوح الأسباب من الحالة البسيطة والمؤقتة (مثل نقص الفيتامينات) إلى الأكثر تعقيدًا ، مثل الحالة الصحية الكامنة ، لحسن الحظ ، هناك أيضًا العديد من الطرق لعلاج تساقط الشعر .

في هذه المقالة ، نلقي نظرة على الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر ، والعلاج المتاح :

تشمل الأسباب المحتملة لتساقط الشعر ما يلي :

١- الحمل والولادة

الحمل هو أحد الأمثلة على نوع الإجهاد البدني الذي يمكن أن يسبب تساقط الشعر ، يُلاحظ تساقط الشعر المرتبط بالحمل بشكل أكثر شيوعًا بعد ولادة طفلك وليس أثناء الحمل، إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر بعد الحمل ، تأكدي من أن شعرك سينمو مرة أخرى في غضون شهرين .

٢- الصلع الوراثي

الصلع الوراثي ليس مرضاً، لكنه حالة طبيعية، فالصلع الوراثي هو السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر، الذي ينتج عن مزيج من الوراثة والهرمونات والشيخوخة ، وتسمى هذه الحالة أيضاً ثعلبة الذكورة، أو الصلع الذكوري.
يبدأ تساقط الشعر عادة في العشرينات والثلاثينات من العمر، ولكنه يظهر بشكل أوضح في الأربعينات،
من المرجح أن يحدث الصلع الوراثي عندما يتقدم الشخص بالسن ولكن يمكن أن يبدأ في أي مرحلة بعد البلوغ .

٣- الافراط بتناول فيتامين أ

يمكن أن يؤدي الإفراط في المكملات الغذائية أو المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين أ إلى تساقط الشعر ، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية ،القيمة اليومية لفيتامين A هي 5000 وحدة دولية في اليوم للبالغين والأطفال فوق 4 سنوات ، يمكن أن تحتوي المكملات على 2500 إلى 10000 وحدة لذلك أكثر من ذلك ، يتساقط الشعر بطريقة مفرطة الخبر السار: هذا أيضًا سبب قابل للعكس لتساقط الشعر ، وبمجرد توقف فيتامين أ الزائد ، يجب أن يبدأ الشعر في النمو بشكل طبيعي مرة أخرى.

٤- فقدان الوزن المفاجئ

فقدان الوزن المفاجئ هو شكل من أشكال الصدمة الجسدية التي يمكن أن تؤدي إلى ترقق الشعر ، يمكن أن يحدث هذا حتى إذا كان فقدان الوزن جيدًا بالنسبة لك. من الممكن أن يسبب فقدان الوزن نفسه ضغطًا غير ضروري على جسمك ، أو أن عدم تناول الطعام بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى نقص الفيتامينات أو المعادن. قد يكون تساقط الشعر مع فقدان الوزن الملحوظ علامة على اضطراب الأكل مثل فقدان الشهية ، هذا النوع من تساقط الشعر سيصحح نفسه بعد فترة ستة أشهر .

٥- العلاج الكيميائي

بعض الأدوية المستخدمة لمكافحة السرطان يمكن أن تتسبب تساقط شعرك، العلاج الكيميائي يشبه القنبلة النووية ، يدمر الخلايا التي تنقسم بسرعة ، بمجرد توقف العلاج الكيميائي ، سينمو شعرك مرة أخرى على الرغم من أنه غالبًا ما سيعود بقوام مختلف (ربما مجعد قبل أن يكون مستقيماً) أو بلون مختلف، يعمل الباحثون على أدوية أكثر استهدافًا لعلاج السرطان ، تلك التي من شأنها تجاوز هذه الآثار الجانبية الأخرى .

٦- متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي اختلال آخر في الهرمونات الجنسية للذكور والإناث، يمكن أن تؤدي زيادة الأندروجينات إلى تكيسات المبيض ، وزيادة الوزن ، وزيادة خطر الإصابة بداء السكري ، وتغيرات في الدورة الشهرية ، والعقم ، بالإضافة إلى ترقق الشعر ،نظرًا لأن الهرمونات الذكرية ممثلة بشكل زائد في متلازمة تكيس المبايض ، فقد تعاني النساء أيضًا من شعر أكثر على الوجه والجسم و يمكن لعلاج تصحيح متلازمة تكيس المبايض تصحيح اختلال التوازن الهرموني والمساعدة في عكس بعض هذه التغييرات، يشمل العلاج اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة وحبوب منع الحمل المحتملة ، بالإضافة إلى علاج محدد لمعالجة العقم أو خطر الإصابة بداء السكري.

٧- المستحضرات الكيماوية

هنالك الكثير من النساء والرجال الذين يستخدمون مستحضرات مصنّعة كيماويا للعناية بالشعر ، كصبغات الشعر و الوان مواد تفتيح اللون و مواد تمليس الشعر و لكن إذا تم استخدام هذه المستحضرات في أوقات متقاربة، فمن الممكن أن يضعف الشعر ويميل إلى التقصّف هذه الممارسات يمكن أن تؤثر بالفعل على جذر الشعر ، فقد لا ينمو شعرك مرة أخرى ، بالإضافة إلى تجنب هذه الأساليب والعلاجات ، توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام مكيف بعد كل شامبو ، مما يجعل شعرك يجف في الهواء .

٨- التقدم بالعمر

المألوف رؤية تساقط الشعر أو ترقق الشعر لدى النساء عند دخولهن الخمسينات والستينات من العمر ، ولا يوصي الخبراء بعلاج هذه الحالة ،وهذا يترك النساء بمقاربة تجميلية مثل الأوشحة والشعر المستعار ، ومع ذلك ، هناك أيضًا الكثير من الحيل لمنع تكسر الشعر وطرق لإبقاء شعرك يبدو لامعًا وصحيًا في الخمسينات من العمر وما فوقها.

٩- داء الثعلبة

هي حالة مناعية ذاتية تتسبب في تساقط الشعر فجأة، يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر ، إلى جانب أجزاء صحية أخرى من الجسم.
قد يتساقط الشعر من فروة الرأس وكذلك الحاجبين والرموش في قطع صغيرة.
إذا كان الشخص يعاني من هذه الحالة ، فيجب عليه زيارة الطبيب. قد يصف الطبيب أدوية لمساعدة الشعر على النمو مرة أخرى.

١٠- نقص التغذية

يمكن أن يتسبب نقص التغذية في تساقط الشعر و يمكن للأنظمة الغذائية المتطرفة التي تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من البروتين وبعض الفيتامينات ، مثل الحديد ، أن تسبب في بعض الأحيان تساقط الشعر المفرط.
يجب على الشخص زيارة الطبيب لإجراء فحص الدم للتحقق مما إذا كان لديه نقص غذائي يمكن أن يتسبب في تساقط شعره.

١١- حبوب منع الحمل

قد يعاني الناس من تساقط الشعر أثناء استخدام حبوب منع الحمل، قد يعاني البعض الآخر من تساقط الشعر عدة أسابيع أو أشهر بعد التوقف عن تناوله.
إذا كان الأشخاص يتناولون حبوب تحديد النسل ، فيمكنهم اختيار واحدة ذات مؤشر اندروجين منخفض ، قد يساعد هذا على تقليل خطر تساقط الشعر.

قد تساعدك هذه النصائح في تجنب أنواع تساقط الشعر التي يمكن منعها:

_ كن لطيفًا مع شعرك
استخدمي أداة لفك تشابك الشعر وتجنب السحب عند استخدام الفرشاة والتمشيط خاصة عندما يكون شعرك مبللًا
_ قد يساعد المشط ذو الأسنان الواسعة في منع انتزاع الشعر
_ تجنب العلاجات القاسية مثل البكرات الساخنة ومكواة التمويج وعلاجات الزيت الساخن والمواد الدائمة

_ قللي من توتر الشعر بسبب التصاميم التي تستخدم الأربطة المطاطية والمشابك والضفائر.
_ اسأل طبيبك عن الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها والتي قد تسبب تساقط الشعر.
_ احمي شعرك من أشعة الشمس والمصادر الأخرى للأشعة فوق البنفسجية.
_ توقف عن التدخين تظهر بعض الدراسات وجود علاقة بين التدخين والصلع عند الرجال.

Report

Written by Rama Mohamad

What do you think?

Leave a Reply