in

أسباب تلوث التربة وأثارها

تعد ظاهرة تلوث التربة من المشاكل البيئية الهامة لما تسببه هذه الظاهرة من ضرر لجميع الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض من الإنسان إلى الحيوانات وصولاً للنباتات، وفي هذه المقالة سوف نستعرض أهم المواد التي تسبب تلوث التربة إضافة إلى أهم الأضرار التي تخلفها هذه الظاهرة.

 تعريف تلوث التربة :

يمكن أن يأخذ مفهوم تلوث التربة العديد من المفاهيم وجميعها تدل على وجود العديد من المواد التي تعمل على تغيير خصائص التربة المختلفة، بحيث تؤثر هذه المواد في صحة الكائنات الحية.

 ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تلوث التربة ؟

تنتج ظاهرة تلوث التربة عن العديد من الأسباب التي تتنوع في مصدرها ما بين البشرية والطبيعية ونذكر منها :

الأسباب البشرية :

  •  الصناعات : ينتج عن جميع أنواع الصناعات كميات كبيرة من المواد الكيميائية التي تسبب العديد من الملوثات التي تلحق الضرر بالتربة، فالغازات الملوثة مثلاً لا تصل للتربة بشكل مباشر إنما تصعد إلى الغلاف الجوي وعند تساقط الأمطار تصل هذه الملوثات إلى التربة على شكل أمطار حامضية ، و العديد من المصانع تتخلص من مخلفاتها الكيميائية عن طريق طمرها بداخل التربة وبالتالي فهي سببت بتلوث التربة بشكل مباشر.
  • الأعمال التعدينية : أثبتت العديد من الدراسات أنهُ عند القيام بعمليات صهر المعادن من أجل إعادة تشكيلها فإنه ينتج العديد من المعادن الثقيلة والسامة والتي لها أثر كبير في تلوث التربة ونذكر من هذه المعادن الزرنيخ والرصاص والنيكل والكروم ،حيث وجدت العديد من المعادن السامة والخطيرة في الأراضي الزراعية المجاورة لمناجم التعدين.
  •  المواد المستخدمة في القطاع الزراعي : تحتاج النباتات المزروعة إلى العديد من المواد لتلبية متطلباتها وأهمها هي الأسمدة والتي تعد المادة الأساس التي تحصل من خلالها النباتات المزروعة على المواد الغذائية التي تساعدها على إكمال مراحل نموها، ولكن هذه الأسمدة لها دور هام جداً في زيادة تلوث التربة ويعود ذلك إلى احتواء الأسمدة على العديد من المعادن التي لها دور هام في زيادة تلوث التربة مثل النحاس والزنك والكادميوم.
  • وعندما تصاب النباتات المزروعة بالأمراض أو عندما تهاجم من قبل الحشرات والآفات فإن المزارعين يلجؤون إلى استخدام المبيدات للسيطرة على انتشار الآفات التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى خسارة في كامل المحصول، وتحتوي هذه المبيدات على العديد من المواد الكيميائية التي تعد سامة على صحة الإنسان وتتميز هذه المركبات على أنها ذات أثر تراكمي بداخل أجسام الكائنات الحية مسببة العديد من الأضرار.
  • عدم التخلص من النفايات بشكل صحيح : هناك الكثير من الأشخاص لا يتخلصوا من نفاياتهم بالشكل اللازم حيث يقومون برمي هذه النفايات على الأرض وخصوصاً أثناء الرحلات والنزهات فيلاحظ أن الأشخاص يبقون مخلفاتهم في مكان جلوسهم مما يؤدي إلى تلوث التربة  بالمهملات.
  •  مياه الصرف الصحي : عند حدوث تسرب من أنابيب الصرف الصحي سوف يؤدي تسرب هذه المواد إلى التربة وبالتالي تلوث التربة بسبب المواد الملوثة التي تكون موجودة في هذه المياه، وقد يلجأ بعض المزارعون إلى استخدام هذه المياه في سقاية النباتات المزروعة وبالتالي زيادة تلوث التربة.

 الأسباب الطبيعية : 

حيث تعد المواد المرافقة لثوران البراكين من الملوثات الهامة جداً للتربة حيث يترافق ثوران البركان كميات هائلة من الغازات التي تؤثر في الجو والتي يمكن أن تؤدي إلى الأمطار الحامضية التي سوف تؤثر على التربة، إضافة إلى احتواء هذه المخلفات على العديد من المعادن الثقيلة التي ندكر منها النحاس والكروم والرصاص وغيرها من المواد التي لها أثر كبير على الترب.

الأثار الضارة التي يسببها تلوث التربة :

 يترتب على هذه الظاهرة العديد من الأثار السلبية التي تطال معظم الكائنات الحية من الإنسان إلى الحيوان ووصولاً إلى النباتات ونستعرض أهم هذه الأثار :

  1.  التأثير على الإنسان : عندما تزرع النباتات في أراضي ملوثة فإن هذه النباتات سوف تمتص المواد الملوثة الموجودة بداخل التربة وبالتالي تراكم هذه المواد بداخل النباتات ، فعندما يتناول الأشخاص هذه النباتات سوف تنتقل هذه المواد إلى داخل الجسم مما يؤدي إلى تشكل العديد من الأمراض بداخل جسم الإنسان. أو في حال تسربت هذه الملوثات إلى المياه الجوفية وبالتالي وصول الملوثات إلى مياه الشرب وصول هذه الملوثات إلى الإنسان.
  2. التأثير على النباتات : عندما تتلوث التربة تتزايد محتويات التربة من الفطريات والبكتريا الضارة التي تعمل على تآكل التربة والتقليل من خصوبتها ومع مرور الزمن تصبح هذه الترب غير خصبة وغير قادرة على تأمين متطلبات النباتات من المواد المغذية مما يؤدي إلى تقليل الإنتاج النباتي.
  3.  تعمل الملوثات الموجودة في التربة على التغير من خصائص التربة فيحولها إلى تربة غير خصبة وقليلة المواد المغذية وبالتالي تتحول إلى ترب جرداء غير صالحة للزراعة.

حلول ظاهرة تلوث التربة :

  • يفضل تعريض التربة لدرجات حرارة مرتفعة بهدف التخلص من المواد الكيميائية السامة.
  •  التخلص من كامل الترب الملوثة وإبعادها عن مناطق التجمعات البشرية.
  •  أثبتت الدراسات أن لنباتات الصفصاف دور هام جداً في امتصاص المعادن الثقيلة وتخليص التربة منها لذلك ينصح بزيادة زراعة أشجار الصفصاف.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply