in

أسباب صعوبة البلع

صعوبة البلع أو ما يسمى عسر البلع هو فقدان القدرة على بلع الطعام والشراب بسهولة وقد تصل في مراحل متقدمة إلى الاختناق.

وعسر البلع هذا لا يعني بالضرورة مشاكل طبية فقد يكون مؤقت ويزول لوحده وبالنظر طبياً إلى العضلات المسؤولة عن البلع هناك خمسون زوج من العضلات والأعصاب المساعدة في ذلك التي يمكن إذا ساء أحدها أن يسبب عسر في البلع وسنستعرض أهم أسباب هذه المشكلة ونتعرف عليها:

1- ارتجاع المريء الحمضي

وسببه تدفق محتويات المعدة إلى المريء وهذا يؤدي إلى آلام مزعجة في المعدة وحرقة فيها وزيادة تجشؤ وهذا أيضاً يصل إلى فمك فتشعر بطعم مر في الحلق أو الفم ويسبب مع الوقت صعوبة في البلع.

2- التهاب لسان المزمار

وهنا يلتهب النسيج الموجود في لسان المزمار وهي حالة خطيرة ممكن أن تؤدي إلى الوفاة ووضع بحاجة إلى رعاية طبية خاصة وعاجلة.

3- تضخم في الغدد الدرقية

وهي غدد توجد في منطقة الرقبة أسفل تفاحة آدم مباشرةً وفي هذه الحالة يزداد حجم هذه الغدة ويسبب صعوبة البلع وعدم راحة أثناء تناول الطعام.

4- سرطان المريء

وهو يحدث في بطانة المريء ومن أعراضه صعوبة في البلع.

5- التهاب المريء

 بسبب فيروس يسبب آلام صدر وصعوبة بلع ويدعى التهاب المريء الهربس نسبة إلى اسم الفيروس.

6- تشكل العقيدات الدرقية

وهي تكون واحدة أو أكثر وقد تكون صلبة أو فيها سوائل وتسبب أيضاً عسر البلع والإزعاج عند تناول الأطعمة والمشروبات.

وهناك حالات طبية أخرى قد تكون سبباً في هذه المشكلة مثل السكتات الدماغية والسرطان في مناطق العنق او الرأس أو مشاكل عصبية واضطرابات وأمراض عقلية كل ذلك قد يكون مسبب لعسر البلع وعاملاً له.

7- تشخيص مرض عسر البلع والتعرف عليه

يجب اللجوء إلى طبيب مختص والتحدث معه عن الأعراض التي تعاني منها ويجب أن يفحصك الطبيب للتأكد من وجود الورم أو عدمه  وهنا سيكون عليك القيام بعدة اختبارات وتحاليل لمعرفة السبب بشكل دقيق وواضح ومن هذه الإجراءات:

8- أشعة الباريوم السينية

وهي أشعة تفحص المريء من الداخل لتكشف التشوه أو الانسداد وهنا يجب أن تبتلع سائل وسينظر الطبيب إلى صورة الأشعة السينية وأنت تبتلع هذا السائل ليرى عمل المريء وهذا يساعد في معرفة المشكلة.

9- التنظير بواسطة الفيديو

وهو فحص شعاعي يتم من قبل أخصائي أمراض نطق ويتعرف من خلال هذا التنظير على مراحل البلع مروراً بالفم والبلعوم والمريء وهنا ستبتلع أصناف الطعام بدءً من السائل وانتهاءً بالأطعمة الصلبة وسيظهر عند الابتلاع ذلك عن طريق الأشعة.

10- التنظير

ويكون داخلي لفحص الأعضاء من الداخل فيفحص المريء بإدخال أنبوب مرن ورفيع جداً مزود بكاميرا ومن خلال هذه الكاميرا يرى الطبيب المريء بشكل أفضل ويعرف أسباب صعوبة البلع بعد تشخيص الحالة.

11- قياس الضغط

هو اختبار يمكن استخدامه أيضاً لفحص المريء وهو يتحقق من ضغط عضلات الحلق أثناء عملية البلع ويدخل الطبيب أنبوب أيضاً في المريء مهمته قياس الضغط داخله والتحقق من سلامته.

12- علاج صعوبة البلع

لا يمكن علاج صعوبة البلع بشكل كامل أو منعها ولكن هناك بعض النقاط التي يوصي بها الأطباء لأنه إذا استمرت هذه المشكلة يمكن أن تؤدي إلى جفاف وسوء تغذية مع مرور الزمن وخاصة عند كبار السن والأطفال الصغار وقد يؤدي إلى التهابات في جهاز التنفس والرئتين.

لذلك ينصح عادةً بتوسيع المريء من قبل الطبيب ويوضع بالون في المريء للقيام بعملية التوسيع ثم تتم إزالة البالون لاحقاً وفي حال وجد الطبيب زيادات غير طبيعية يمكن ازالتها بعملية جراحية والتخلص منها كما يمكن أن يصل الطبيب للمريض بعض الأدوية الخاصة بالارتجاع المريئي التي تعمل على تخفيف الحموضة والتخلص منها.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply