in

أسباب ظهور الشعر الأبيض

الشعر الأبيض يسبب رعباً حقيقياً لكثير من الناس فعندما تظهر خصلة بيضاء في الشعر فإنه سيلحق بها الكثير والمزيد والبحث عن علاجات لهذه المشكلة مازال قائماً فوجود الشعر الأبيض على الرأس يرتبط بالتقدم بالعمر والوصول إلى مرحلة الشيخوخة.

 ويكون من المحبط جداً ظهوره في الثلاثينات أو العشرينات والشيب يظهر بسبب قلة في صباغ الشعر الطبيعي وعندما لا تتوفر الصبغة يصبح أبيضاً بشكل كلي.

ما هي آلية ظهور الشعر الأبيض؟

تقوم بصيلات الشعر بدفع الخلايا القديمة بسبب إنتاج خلايا جديدة ويحدث هنا الأمر على ثلاث مراحل : مرحلة النمو ومرحلة التوقف ومرحلة الراحة يصل الشعر إلى عمره فيتساقط وتنمو خصل جديدة مكان الشعر المتساقط ولون الشعر ينتجه الميلانين فهو يتألف من خلايا صبغية والصبغة في الشعر تختلف عن الصبغة في الجلد فهي ليست مستمرة حيث أنّ الشعر في فترة النمو يصبغ ويقل تصبغه عند اكتمال النمو ومع التقدم في السن تقل هذه الصباغ في الشعر فتصبح باللون الرمادي ثم تتحول في النهاية إلى اللون الأبيض.

ما هي أسباب الشيب المبكر؟

  1. الجينات وهذا ما يفسر تحول الشعر عند بعض الناس للون الأبيض في عمر مبكر.
  2. نقص في إنتاج مادة الميلانين وهذا هو سبب تحول لون الشعر إلى الأبيض فالميلانين يعتمد في إنتاجه على الغذاء السليم والبروتين ومكملاته وأي مشكلة في هذه العناصر سوف تؤدي إلى انخفاض الميلانين وظهور الشعر الأبيض.
  3. عدم توازن الهرمونات والخلل الهرموني سبب لظهور الشعر الأبيض المبكر.
  4. بعض الأمراض مثل نقص المناعة تؤدي إلى قلة الصباغ في الشعر وأيضاً كما في مرض البهاق وفقر الدم الخبيث ومرض الغدة الدرقية.
  5. نقص المعادن وفيتامينات الجسم تؤدي إلى تبييض جذور الشعر مثل نقص الحديد وفيتامين D و فيتامين B12.
  6. التعب والإجهاد يلعب دوراً كبيراً في الشيب المبكر فالضغط العاطفي والتعب الجسدي له تأثير مباشر في هذا الأمر ويسبب زيادة في الشعر الأبيض.
  7. استخدام المواد الكيميائية مثل الشامبو وأنواع الصابون المختلفة وصبغات الشعر.
  8. الإكثار من التدخين الذي يسبب تلف من الخلايا الصباغية لجذور الشعر وهذا يسبب الشيب المبكر.

هل بالإمكان التخلص من هذه المشكلة؟

هذا يعتمد على سبب تحول الشعر الأسود إلى شعر أبيض فإذا كانت المشكلة جينية فليس هناك حل للتخلص من هذه المشكلة أما إذا كان السبب صحي فيمكن هنا زيارة الطبيب لمعالجة المرض الذي أدى إلى فقدان صباغ الشعر وتحويله للون الأبيض.

حيث أنّ الكثير من الحالات عاد لها لون شعرها بعد العلاج بالهرمونات وتنظيمها ويمكن أيضاً تناول فيتامين B12 وأخذ جرعات منه لتعزيز صباغ الشعر.

بعض المواد الطبيعية التي تساعد في التخفيف من هذه المشكلة

  1. عنب الثعلب الهندي ويعد من مضادات الأكسدة وهو مضاد للشيخوخة وينشّط الصباغ في بصيلات الشعر.
  2. الشاي الأسود يعد غنياً بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الجذور وتعيد لها حيويتها وصحتها ويغمق لون الشعر ويعطي له اللمعان الجميل.
  3. زيت الخروع وزيت جوز الهند وهذه الزيوت مفيدة جداً للشعر فهي تعزز الدورة الدموية في الرأس فتنشط بصيلات الشعر وتعد أيضاً هذه الزيوت غنية بالأوميجا 3 التي تعزز صحة الشعر وتعمل على تغميقه وتحسين الصباغ الموجودة فيه.

وفي النهاية يجب القول أنّ الشعر الصحي يلزمه جسم صحي خالٍ من الأمراض ومن نقص المعادن والعناصر الضرورية فالعمل بشكل دائم على تحسين حالة الجسم ستنعكس بالضرورة على صحة الشعر وعلى لونه لذلك على الإنسان ألا يهمل الاهتمام بنفسه ويجري الفحوصات الدورية له كل ستة أشهر للاطمئنان على جاهزية الجسد ونشاطه.

Report

Written by The Woman

What do you think?

Leave a Reply