in

أسباب فقر الدم وأعراضه

يعد فقر الدم من أكثر الأمراض شيوعاً بين الناس، وهو من الممكن أن يصيب كافة المراحل العمرية بدون استثناء، وعند البحث عن الأسباب التي من الممكن أن تسبب فقر الدم وجد أنها عديدة ومتنوعة وفي هذه المقالة سوف نقدم شرحاً وافياً عن أهم أسباب فقر الدم، إضافة إلى الأعراض التي تترافق مع الإصابة بفقر الدم والمضاعفات التي من الممكن أن يتسبب بها هذا المرض.

تعريف فقر الدم :

تتنوع مفاهيم فقر الدم ولكن جميعها تدل على انخفاض في معدل نسبة الكريات الحمراء الموجودة في الدم، حيث تقدم الكريات الحمراء العديد من الوظائف الهامة للجسم وأهمها نقل الأكسجين الذي تحتاجه أعضاء الجسم المختلفة مما يتسبب بالشعور بالإرهاق والتعب.

ويمكن أن نذكر بالكريات الحمراء على أنها أقراص دائرية مقعرة من الوسط وتحتوي بداخلها على الهيموغلوبين.

ما هي أهم الأسباب التي من الممكن أن تؤدي لحدوث فقر الدم ؟

تتنوع الأسباب التي تؤدي لحدوث فقر الدم وعند معرفة هذه الأسباب يمكن أن يتم تصنيف فقر الدم إلى عدة أنواع ونذكر أهم هذه الأسباب:

  • فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: يعد هذا النوع من أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً، حيث يحتاج الجسم إلى عنصر الحديد بكميات كافية لأنه يدخل في تركيب خضاب الدم، لذلك عند وجود عوز في هذا العنصر يظهر فقر الدم مباشرة. وينتج نقص الحديد لعدة أسباب منها: النزف الشديد أثناء فترة الحيض، كما ويظهر هذا النوع عند النساء الحوامل، وعند وجود تقرح في المعدة أو الإصابة بسرطان الأمعاء، إضافة إلى استعمال الأدوية المسكنة للألم بشكل عشوائي دون وعي. ومن الضروري جداً في هذا النوع تحديد السبب الذي أدى إلى حدوث انخفاض في معدل الحديد من أجل علاجه.
  • فقر الدم الناتج عن وجود التهاب في الجسم: هناك العديد من الأمراض التي تتسبب في التأثير على إنتاج الجسم لكريات الدم الحمراء مثل السرطانات أو الإيدز أو أمراض الكلى أو غيرها من الأمراض التي تتسبب بحدوث التهاب.
  • فقر الدم الناتج عن الإصابة بأمراض النخاع:  ونذكر من هذه الأمراض اللوكيميا( ابيضاض الدم ) أو مرض التليف في نخاع العظم حيث يحدث فقر الدم بسبب تأثير هذه الأمراض على إنتاج الدم في النخاع العظمي.
  • فقر الدم الانحلالي: قد يكون هذا المرض وراثي أي يكتسبه الشخص من أحد الأبوين، أو قد يصاب به خلال فترة حياته، حيث يلاحظ أن خلايا الدم الحمراء تتحطم بكميات كبيرة وبسرعة بحيث لا يستطيع نخاع العظم استبدالها ومن هذا يصاب الشخص بفقر الدم.
  • فقر الدم الناتج عن نقص في الفيتامينات: ونذكر من هذه الفيتامينات الفولات والفيتامين B12 حيث يحتاج الجسم لهذان الفيتامينات كما يحتاج إلى عنصر الحديد لإنتاج كمية مناسبة من كريات الدم الحمراء، ولكن عند حدوث نقص في هذان الفيتامينان يظهر فقر الدم.
  • التقدم في السن: تبين أن الأشخاص اللذين يزيد عمرهم عن ٦٥ سنة يكونون أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم عن غيرهم من الأشخاص.

الأعراض المرافقة للإصابة بفقر الدم :

تختلف الأعراض المرافقة لفقر الدم تبعاً للأسباب المؤدية لحدوث فقر الدم إضافة إلى شدة الإصابة ونذكر أهم هذه الأعراض:

  1.   شحوب واصفرار في لون الجلد.
  2.  الشعور بحالة من التعب والإرهاق.
  3.  الإصابة بدوخة وفقدان في التوازن.
  4.  الإحساس الدائم بالبرودة في الطرفين العلويين والسفليين.
  5.  عدم الانتظام في ضربات القلب.
  6. الشعور بضيق في التنفس.

هل يترافق مرض فقر الدم بمضاعفات خطيرة ؟

في الواقع نعم يترافق فقر الدم بالعديد من المضاعفات التي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان ونذكر أهم هذه المضاعفات:

  • اضطرابات في الحمل: تعاني النساء اللواتي لا يلتزمن بتناول الفيتامينات الهامة لصحة الدم مثل الفوليك من الإصابة بفقر دم مما قد يتسبب بحدوث ولادة مبكرة أو حدوث تشوهات للجنين.
  • الإصابة بأمراض القلب: قد يتسبب الإصابة بفقر الدم إلى التسرع في ضربات القلب، حيث بينت الدراسات أنه في حالات الإصابة بفقر الدم يقوم القلب بزيادة عدد نبضاته بهدف إيصال الأكسجين بأكبر كمية إلى أعضاء الجسم ولكن هذا يؤدي إلى تعب القلب وفي بعض الأحيان يصل إلى مرحلة تضخم القلب وقد يحتاج إلى عملية قلب مفتوح.
  • الشعور بالتعب الشديد: كما ذكرنا أنه من أهم أعراض فقر الدم الشعور بالتعب مما قد يؤدي إلى عدم قدرة المريض على القيام بأعماله.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply