in

أسباب وأعراض داء السكري

إن مرض السكري من الأمراض المزمنة والتي يكثر الإصابة بها، وهناك الكثير من الأسباب التي لها دور هام في الإصابة بمرض السكري سوف نذكر أهمها في هذه المقالة، إضافة إلى ذكر أهم الأعراض التي تترافق مع الإصابة بمرض السكري.

تعريف داء السكري :

تتعدد تسميات هذا المرض فيمكن أن يسمى مرض السكر أو السكري أو البوال السكري. وهو مرض ينتج بسبب حدوث خلل في عملية الاستقلاب مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى حدوده العليا، وينشأ هذا بسبب قلة في حساسية الأنسجة لهرمون الأنسولين أو جراء انخفاض في نسبة الأنسولين. ويعد السكري من الأمراض التي من الممكن أن تتسبب بالعديد من المضاعفات الخطيرة وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى الوفاة المبكرة.

أهم مسببات مرض السكري :

  • إن السبب الرئيسي في الإصابة بمرض السكري هو انخفاض هرمون الأنسولين وهو هرمون يفرزه البنكرياس وله دور هام في التخفيض من نسبة السكر الموجود بالدم عن طريق تخزين هذا السكر لاستخدامه في وقت لاحق لذلك عندما يحدث أي خلل في انتاج هذا الهرمون يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • عدم الانتظام في ممارسة الرياضة: من المهم جداً لمرضى السكري ممارسة الرياضة بشكل دوري وذلك لأن الكسل والخمول يمكن أن يسببا ارتفاع في معدل السكر بالدم ، مع مراعاة أن يتم التدريب بشكل معتدل ودون بذل جهد كبير.
  • التدخين: يمكن أن يؤدي التدخين إلى خلل في نسب السكر في الدم لهذا السبب ينصح المصابون بمرض السكري بالإقلاع عن التدخين.
  • الطعام: إن تناول نوعيات طعام تحتوي على نسب مرتفعة من السكريات والكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم وبشكل مفاجئ.
  • الضغوطات النفسية المحيطة: أثبتت العديد من الدراسات أنه عند التعرض لضغوطات الحياة بشكل كبير فإن الجسم يعمل على إفراز الهرمونات بشكل أكبر خصوصاً هرمون الكورتيزول الذي يعمل على زيادة استهلاك الجسم للطاقة وبالتالي تزايد نسبة السكر في الدم.
  • الوراثة: عند وجود حالات إصابة بمرض السكري في السجل العائلي يمكن أن يكون أحد المسببات الهامة بالإصابة.
  • الوزن الزائد: وذلك لأن السمنة المفرطة يمكن أن تؤدي إلى حدوث مقاومة لهرمون الأنسولين مما يتسبب بارتفاع نسبة السكر في الدم.

أهم الأعراض المرافقة للإصابة بداء السكري:

  • التبول الدائم إضافة إلى الشعور بالعطش: إن هذان العرضان من المؤشرات الهامة للإصابة بمرض السكري ويعود السبب إلى أنه عندما تتزايد نسبة السكر في الدم هذا يؤدي إلى عمل الكليتان بشكل أكبر بهدف امتصاص كميات السكر المرتفعة، ولكن في حال عدم قدرة الكليتان على العمل بشكل كبير فإن كمية السكر الزائدة سوف تطرح مع البول مما قد يتسبب بحدوث جفاف بالجسم وبالتالي الشعور بالعطش، وللتخفيف من حدة الشعور بالعطش سوف يلجأ المريض إلى شرب كميات كبيرة من المياه مما يتسبب بالتبول الزائد.
  • بطء في ترميم الجروح: يلاحظ على الأشخاص المصابون بمرض السكري أن الجروح والقروح لديهم لا تشفى بشكل سريع إنما تستغرق وقت ويفسر ذلك بأنه عند ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم يمكن أن يؤدي إلى بطء في وصول الدم إلى مناطق الجرح وبالتالي بطء في عملية الشفاء.
  • التعب والإرهاق: يفسر ذلك بأنه عند ارتفاع نسبة سكر الغلوكوز في الدم يؤدي إلى التقليل من قدرة الجسم على استهلاك الغلوكوز وبالتالي تقليل نسبة الطاقة.
  • حدوث خلل في الرؤية: إن ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم يؤدي إلى سحب الماء الموجود في أنسجة الجسم المختلفة ومن هذه الأنسجة عدسة العين مما يتسبب بحدوث جفاف فيها، لذلك يجب أن يتم علاج المرض بشكل سريع لأنه من الممكن أن يتسبب بفقدان البصر.
  • فقدان الوزن: تبين أن الأشخاص المصابون بمرض السكري عند حدوث تبول فهم يفقدون العديد من السعرات الحرارية إلى جانب سكر الغلوكوز، إضافة إلى أن هذا المرض يتسبب بعدم وصول السكريات الموجودة في الغذاء إلى أنسجة وخلايا الجسم مما يتسبب بحدوث حالة من الجوع المستمر ، ويظهر هذا العرض بشكل كبير لدى الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الأول.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply