in

أسباب وعلاج حب الشباب

حب الشباب الشائع (أو ببساطة حب الشباب) هو حالة جلدية يتم فيها انسداد بصيلات الشعر بخلايا الجلد الميتة والزيوت. عادةً ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور. إذا لم يتم علاج حب الشباب بشكل صحيح، فقد يؤدي إلى ظهور ندبات، ويحدث بشكل أكثر شيوعاً عند الأشخاص ذوي البشرة الدهنية المفرطة. قد تؤدي البثور إلى تهيج وحكة في الجلد، وكذلك التهاب وألم في الجلد.

يؤثر حب الشباب الشائع في الغالب على الوجه ويمكن رؤيته على الصدر والظهر. إنه يعيق مظهر الفرد وبالتالي يؤدي إلى انخفاض الثقة. قد يميل الأشخاص المصابون بحب الشباب الشائع إلى تجنب التجمعات الاجتماعية خوفا من الإحراج، ويمكن أن يؤدي حب الشباب إلى التوتر والاكتئاب. وبالتالي، من المهم البحث عن علاج فوري لهذه الحالة الجلدية. هنا، سوف ننظر في أسباب وعلاج حب الشباب الشائع.

أسباب حب الشباب

  • السبب الأكثر شيوعاً لحب الشباب هو سبب وراثي وهو حالة جلدية موروثة.
  • السبب الرئيسي الآخر لحب الشباب هو عدم التوازن الهرموني، يعد تغيير مستويات الهرمونات خلال فترة البلوغ سبباً مهماً وراء شيوع حب الشباب لدى المراهقين.
  • يرتبط التعرض لأشعة الشمس أيضاً بحب الشباب.
  • الملوثات والمواد الكيميائية القاسية في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة قد تزيد من شدة حب الشباب.
  • يقال إن الإجهاد يفاقم حب الشباب.

حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس والتلوث، والتأكد من عدم انسداد مسام الجلد، واتباع روتين جيد للعناية بالبشرة يمكن أن يساعد في منع انتشار حب الشباب إلى حد معين، كما أن التمارين اليومية والنظام الغذائي المتوازن أيضاً يساعدان في منع ظهور حب الشباب والعديد من مشاكل الجلد الأخرى. ومع ذلك، يجب على أولئك الذين يعانون من حب الشباب أن يأخذوا العلاج الذي يناسب نوع بشرتهم.

علاج حب الشباب الشائع

تعمل علاجات حب الشباب بطرق مختلفة، إنها تقلل الالتهاب وتساعد على استعادة التوازن الهرموني وتقتل حب الشباب أو تتحكم في الدهون المتولدة في المسام، وبالتالي تساعد في منع الانسداد.

  1. تتراوح علاجات حب الشباب الشائع من الأدوية الموضعية والفموية إلى الليزر أو العلاج بالضوء.
  2. غالباً ما يستخدم البنزويل بيروكسايد كخط أول لعلاج حب الشباب. يقتل حب الشباب ويساعد أيضا في تقليل الالتهاب.
  3. تعمل الرتينويدات على تقليل الالتهاب ومستويات الدهون أيضا، وبالتالي منع انسداد المسام. يمكن استخدامها موضعياً أو عن طريق الفم لعلاج حب الشباب، ويتم وصفها بشكل أكثر شيوعا للمرضى ذوي البشرة الداكنة؛ ومع ذلك، يجب استخدامها تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية لتجنب أي تهيج للجلد.
  4. المضادات الحيوية، في شكل فموي وموضعي، هي علاج فعال آخر لحب الشباب. يقتلون بكتيريا حب الشباب ويقلل الالتهاب.
  5. مضادات الأندروجين طريقة جيدة لعلاج حب الشباب عند النساء. فهي تساعد في تقليل مستويات هرمونات الأندروجين، مما يؤدي بشكل فعال إلى انخفاض مستويات الزهم. يمكن أيضا استخدام حبوب منع الحمل المركبة لمحاربة حب الشباب.
  6. تشمل الإجراءات الطبية لعلاج حب الشباب الشائع العلاج بالضوء، تسحيج الجلد، الوخز بالإبر الدقيقة، التقشير الكيميائي.
  7. في العلاج بالضوء، يتم استخدام ضوء أطوال موجية معينة على المنطقة المصابة.
  8. يستخدم تسحيج الجلد لتحسين مظهر ندبات حب الشباب. تهدف تقنية Micro-Needling أيضا إلى تحسين ندبات حب الشباب عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين. وبالمثل، يعمل الختان بشكل جيد على ندبات حب الشباب الضامرة السطحية.
  9. يستخدم التقشير الكيميائي لعلاج ندبات حب الشباب وأيضاً لمحاربة التصبغ الناتج عن حب الشباب.
  10. تُباع بعض الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية كعلاج جيد لحب الشباب، ويمكن لبعض منتجات المكياج أن تساعد في إخفاء حب الشباب.
  11. يوصف زيت شجرة الشاي والشاي الأخضر والعسل وماسك القرفة وخل التفاح والصبار بأنها بعض العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج حب الشباب.

ننوه إلى أنه من الأفضل أن يتم تشخيص حالة بشرتك من خبير في هذا المجال ومن الضروري استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل اختيار أي علاج لحب الشباب.

Report

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply