in

أسرار التطور التجاري في اليابان

دمرت الحرب العالمية الثانية معظم الصناعات اليابانية لكنها نمت وازدهرت معتمدة على حيوية الشعب الياباني ومهارته ودقته ودعم الدولة المالي والعلمي والتجاري لتصبح اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

تفتقر اليابان إلى الكثير من الموارد الطبيعية ولاسيما المعادن والفحم الحجري والنفط الخام وتنتج من النفط الخام 600 ألف طن سنوياً وهو ما يعادل استهلاكها في يوم واحد إذ يقدر الاستهلاك السنوي بـ (600) مليون طن ومع ذلك تسهم ب (10)٪ من الإنتاج الصناعي العالمي وهذا جعلها ثاني قوة صناعية في العالم.

كيف استطاعت اليابان أن تسد احتياجاتها من النفط؟

لقد استطاعت اليابان سد حاجاتها من خلال استيراد النفط الخام من الدول الأخرى والعمل على إعادة تكريره وسد الاحتياجات الداخلية والبحث عن مصادر طاقة بديلة.

كيف حصلت اليابان على الترتيب الثاني عالمياً في القوة الصناعية؟

من خلال احتلال اليابان المرتبة الأولى في صناعة السفن وإنتاج الروبوت وإنتاج الحديد الصلب والاعتماد على مهارة الشعب الياباني وحيويته.

واعتمدت الحكومات المتعاقبة في اليابان على سياسة الباب المفتوح لتجارتها إذ توسعت بأسواقها الداخلية وقدمت تسهيلات لتدفق رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار فيها وتحسين شروط تعاملاتها المالية وخفض تعرفوها الجمركية على الواردات وهذا خلق فرص عمل جديدة وزيادة الدخل ليرتفع مستوى معيشة سكانها.

وتخصصت بصناعة منتجات عالية الجودة وغالية الثمن وتصديرها إلى الأسواق العالمية للحصول على النقد الأجنبي وتمويل استيراد المواد الخام اللازمة لصناعتها.

العوامل المؤثرة في قيام التجارة الدولية

  1. الموقع الاستراتيجي الهام.
  2. نوعية وجودة المنتج والسوق الاستهلاكية وازدياد الطلب عليها.
  3. توفر رؤوس الأموال.

العوامل التي تؤثر في قيام التبادل التجاري بين الدول

  1. التخصص في إنتاج معين تبعاً للاختلاف بين الدول المناخ أو الموارد الطبيعية أو غيرها من العوامل فمثلاً البرازيل ذات المناخ الاستوائي تختص بإنتاج البن.
  2. وتصدره إلى الكثير من دول العالم وفي نفس الوقت لا يمكن للبرازيل أن تتحكم بأسعار البن في الأسواق العالمية لأنها ليست الوحيدة التي تنتج البن في العالم.
  3. انخفاض تكاليف الإنتاج يتميز النفط في منطقة الخليج العربي بجودته وغزارة آباره وقربها من السطح ومن موانئ التصدير وهذا أدى إلى انخفاض تكاليفه.
  4. وطبعاً انخفاض تكاليف إنتاج النفط يؤدي إلى ازدياد الطلب عليه ورخص أسعاره وتأمين الخدمات للمواطنين ورفع مستوى المعيشة.
  5. اختلاف الميول والأذواق تزداد أهمية هذا العامل في زيادة التبادل التجاري ولا سيما بين الدول الفقيرة والغنية حيث تتنوع واردات الدول الغنية بتنوع ميول أفرادها وأذواقهم ومتطلباتهم وبالتالي تزداد القوة الشرائية في الدول الغنية فيزداد التسويق والإنتاج وطلب المنتجات بينما تضعف القوة الشرائية في الدول الفقيرة فيضعف التسويق وطلب المنتجات وهذا يفسر أثر القوة الشرائية للسكان في التسويق وطلب المنتجات وأنواعها.

الثورة الرقمية

في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تختلف في مستوى تقدمها سواء بالاستعمال أم بالإنتاج بين بلد وآخر وتعتمد على مؤشرات منها الهواتف والحواسيب والشابكة ومستخدميها.

أثر استعمال الشابكة في التبادل التجاري

تؤدي إلى زيادة التبادل التجاري وتوفير الوقت والجهد وازدياد الطلب على المنتجات من الدول الأخرى وازدياد المنافسة بين الشركات.

أهمية التجارة الإلكترونية

تظهر أهمية التجارة الإلكترونية في القدرة على تسويق المنتجات عبر الانترنت واستفادت منها الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة إذ مكنتهم من تسويق سلعهم وخدماتهم محلياً ودولياً.

كما أنها ساهمت في تقارب الأسواق العالمية ذات البعد الجغرافي من خلال اختصار المسافات بين الدول والحصول على البضائع الموجودة في دول أخرى والتقارب بين الأسواق وتنوع البضائع.

كما أنّ للتجارة الإلكترونية أثراً كبيراً في الاقتصاد العالمي وهذا أدى إلى زيادة إنتاجية النشاطات الاقتصادية المختلفة ونمو الأسواق والتواصل الثقافي والحضاري.

فوائد التجارة الإلكترونية

الفوائد الاقتصادية : توفير الوقت والجهد واختصار المسافات  وازدياد المنافسة بين الشركات والعثور على بضائع رخيصة الثمن.

الفوائد الاجتماعية : تؤمن فرص عمل لربات البيوت والمتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب تحسين مستوى الدخل لبعض الأفراد واختيار بضائع تتناسب مع القوة الشرائية لهؤلاء الأفراد.

الفوائد البيئية : تقلل الازدحام المروري وتساعد على التخفيف من التلوث وتعمل على توفير الوقود.

Report

Written by Carla Obied

What do you think?

Leave a Reply