in

أشياء مهمة يجب أن تعرفها قبل أن تصبح رائد أعمال

أن تكون رائد أعمال ليس بالأمر السهل – ولكن إذا لعبت أوراقك بشكل صحيح فذلك سيتفوق بسهولة على العمل لدى شخص آخر .

يمكنك العمل مع شغفك وقيمك ، جني المزيد من المكافآت المباشرة من عملك وصياغة طريقاً وفقاً لشروطك الخاصة.

إنه أسلوب حياة يجذبك بوعود كثيرة بالمال والسلطة والحرية وتغيير العالم.

ولكن حتى تصل إلى هناك ، تكون حياة المؤسس عبارة عن ليالي كثيرة بلا نوم ، قضاء ساعات طويلة في صياغة ملف شخصي على LinkedIn للتغلب على الآخرين ونقص مثير للسخرية من الراتب في كل شهر، قد  تتوقع كل ذلك لكن الحقيقة أنه لديك الكثير لتتعلمه .

من الرائع أن تكون على علم مسبق بكل الأمور المتعلقة  بريادة الأعمال قبل خوض التجربة ، لذلك إليك 10 أشياء لم يخبرك بها أحد أبداً عن كونك رائد أعمال :

1. الافتقار إلى التنوع  مشكلة  كبيرة … أكثر مما تعتقد

نظراً لسمعة عالم الشركات الناشئة المتمثلة  في كونها مبتكرة ، مركزة على المستقبل ، متمحورة حول الناس أكثر من عالم الشركات التقليدي ، قد تعتقد أن عالم الشركات الناشئة عالم شامل.

فكر مرة أخرى ، خاصة إذا كنت تبحث عن استثمار. لسوء الحظ ، فإن رأس المال الاستثماري متخلف بشكل محرج من حيث التنوع والنساء والأقليات العرقية ممثلة تمثيلاً ناقصاً بشكل صادم بين صناع القرار الاستثماري.

ربما ليس من المستغرب  أن مقابل كل 1 جنيه إسترليني من رأس المال الاستثماري في المملكة المتحدة ، يذهب 89 بنسًا إلى الفرق التأسيسية المكونة بالكامل من الذكور ، تذهب 10 بنسات فقط إلى الفرق المختلطة بين الجنسين ، ويذهب أقل من بنس واحد إلى الفرق النسائية بالكامل – على الرغم من حقيقة أن ثلث رواد الأعمال من النساء .

وبالمثل ، فإن حوالي 13٪ فقط من الشركات التي تقودها الأقليات العرقية قادرة على تأمين تمويل رأس المال الاستثماري. ( رأس المال الاستثماري (VC) هو شكل من أشكال الأسهم الخاصة ونوع من التمويل الذي يقدمه المستثمرون للشركات الناشئة والشركات الصغيرة التي يُعتقد أن لديها إمكانات نمو طويلة الأجل ،  يأتي رأس المال الاستثماري عموماً من المستثمرين الأثرياء والبنوك الاستثمارية وأي مؤسسات مالية أخرى.)

الأمور تتحسن  تدريجياً ، ولكن لا يزال هناك جو ذكوري قديم بالٍ.

2. الشعور بالوحدة بشكل لا يصدق

تعد الوحدة مشكلة كبيرة لرواد الأعمال ، خاصة بالنسبة لمؤسسي المراحل المبكرة الذين ليس لديهم (أو لديهم عدد قليل جداً) من الزملاء يلجأون إليهم من أجل التعاون .

مثل العديد من رواد الأعمال ،  قد تجد نفسك تعمل من المنزل لخفض التكاليف ، مما يعني أنه ليس لديك أي إحساس بوجود مجتمع في مكان العمل ، و قد ينتهي بك الأمر أيضاً بالعمل لساعات طويلة جداً والانعزال اجتماعياً  في محاولة لإنجاز الأمور على أرض الواقع .

هنا تبدأ حقًا في الشعور بالوحدة : على عكس عندما تكون جزءاً من مؤسسة كبيرة ، فإن المسؤولية هنا تتوقف عليك لوحدك .

أنت وحدك المسؤول عن العثور على الإجابات (ومعرفة الأسئلة الصحيحة في المقام الأول) وإذا لم تقم بتحقيق الأشياء ، فليس هناك شبكة أمان يمكن أن تسندك إذا وقعت .

من أذكى الأشياء التي يمكنك القيام بها هو الانضمام إلى مجتمع رواد الأعمال ، مثل مجموعة محلية أو عبر الإنترنت. سيشكل هذا مكان رائع للعثور على الدعم والتواصل  ، ومورد مفيد لك للمعلومات والتعليقات .

3. يمكن أن يؤدي بدء عمل تجاري إلى خسائر فادحة في صحتك العقلية والجسدية .

إنه أكثر من مجرد القليل من التوتر ، فهنالك تقارير واحصائيات  قد ذكرت أن الكثير من المؤسسين قالو بأن إدارة شركة قد أثرت على صحتهم العقلية ، ومنهم من أثرت على صحتهم البدنية أيضاً.

ووفقًا للدراسة ، فإن المؤسسين أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق والكثير منهم عانى من الإرهاق في مرحلة ما من رحلتهم الريادية.

لا تدع هذه المعلومات تحبطك وتبعدك عن هدفك , اسأل نفسك ما هي الوظيفة الخالية من التوتر؟

بدلاً من ذلك ، استخدم هذا الأمر لجعل الرفاهية والرعاية الذاتية أولوية  لديك ، وتجنب أن تصبح مجرد إحصائية أخرى.

4. إنه أسلوب حياة “يعمل بشكل دائم”

من خلال الوظيفة التقليدية ، يمكنك التوقف عن العمل في نهاية اليوم وترك عملك خلفك , وإذا تمكنت من تجاهل ذلك الزميل المزعج الذي يرسل إليك بريداً إلكترونياً في الساعة 9 مساءً في ليلة الجمعة ، فستستمتع بأمسياتك وعطلات نهاية الأسبوع.

بصفتك رائد أعمال ، فإن التوقف عن العمل ليس بالأمر السهل. على عكس الموظف في الشركة ، فإن عملك هو أنت  ؛ عندما تتوقف ، تتوقف العملية برمتها أيضاً.

إضافة لذلك فإن كل محادثة تجريها هي عرض ترويجي محتمل للمبيعات ، مما يجعل من الصعب إجراء محادثات مريحة مع أي شخص يمكن أن يكون عميلاً أو صاحب مصلحة محتمل.

5. لكل شخص رأي خاص به

حياة رائد الأعمال لا تختلف كثيراً عن حياة الإلهة اليونانية كاساندرا ، التي تنعمت بالقدرة على رؤية المستقبل ، لكنها لعنت بأن لا يصدقها أحد على الإطلاق.

بصفتك مؤسساً ، من المتوقع أن تعرف كل شيء عن صناعتك وتتوقع الاتجاهات المستقبلية وتضع خطط عمل لتضمن أعلى درجات الأمان – لكن هذا لن يوقف التدفق اليومي تقريباً للنصائح غير المرغوب بها و التشكيك الذي ستتلقاه , خاصة من أولئك الذين ليس لديهم فكرة عما يتحدثون عنه.

هل أنت خبير في مجال عملك؟ هل قضيت سنوات في جمع المعرفة والخبرة اللازمتين لبناء هذا العمل؟  ذلك لا يهم.

حيث أن جارك ، شقيقك ، مساعد المستثمر البالغ من العمر 21 عامًا الذي أمضى 3 دقائق في النظر إلى عرضك التقديمي– جميعهم يظنون أنهم يعلمون أكثر منك !

(لا تقلق ، ستعتاد على ذلك.)

6. احذر من عبادة رأس المال الاستثماري

كل صناعة لها آلهتها الذين يمكن أن تجعلك أحكامهم  ترتفع أو تحطمك.

في عالم الشركات الناشئة ، يُمنح هذا الشرف لأصحاب رأس المال الذين لديهم القدرة على منح أثمن مورد لرائد الأعمال : الاستثمار.

عندما تكون رائد أعمال ، يصبح كل ما تفعله سريعاً متمحوراً حول تأمين الاستثمار – ثم إرضاء المستثمرين ، على الرغم من حقيقة أن الناس كانوا يديرون أعمالاً ناجحة بدون رأس مال مجازف منذ الأزل ، إلا أن ثقافة الشركات الناشئة الحالية تدفع بأهمية رأس المال الاستثماري فوق كل شيء آخر.

هل هي الطريقة الوحيدة لنجاح الأعمال؟ لا. هل هي تناسب كل نوع من أنواع الأعمال؟ لا ، هل يمكن أن يدفعك ذلك إلى الاتجاه الخاطئ ويغرق عملك ولا يترك لك شيئًا؟ بكل تأكيد.

من المحتمل أن يغير دعم رأس المال الجريء قواعد اللعبة ، لكنه بعيد كل البعد عن ضمان النجاح.

على أي حال ، مهما كان ما تريد القيام به ، كن مستعداً لحقيقة أن رأس المال سيفرض نفسه عليك في كل نقطة تحول .

7. من الناحية الإحصائية ، فإنك سوف تفشل

حتى إذا تمكنت من تخطي كل ما سبق ، فإن الاحتمالات تقف حقاً ضدك كرائد أعمال.

لسوء الحظ ، تفشل نسبة مذهلة من 90٪ من الشركات الناشئة – بما في ذلك 75٪ من أولئك الذين تمكنوا من تأمين تمويل رأس المال الاستثماري.

 تختلف أسباب الفشل ، ولكن الأسباب الشائعة هي توسيع نطاق العمل المبكر  ، عدم ملاءمة المنتج للسوق وعدم وجود الأشخاص المناسبين للعمل .

هذا لا يعني أنه لا يجب عليك المحاولة ، ولكن تابع بحذر. تخلص من المخاطر قدر الإمكان ، واعرف سوقك من الداخل إلى الخارج.

لا مفر من وجود مستوى معين من الفشل ، ولكن الحيلة تكمن في أن تفشل بسرعة ، تنهض وتتخلص من الغبار عليك  ثم تمضي قدماً مسلحاً بما تعلمته .

8. معظمنا لا يشعر بالأمان ، ونصنع الأمان بينما نمضي قدماً .

كشفت الدراسات الحديثة أن 84٪ من رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة يعانون من متلازمة المحتال ، وهو شعور بأنك تفتقر إلى المهارات والمعرفة للقيام بما تفعله.

ولكن من المطمئن معرفة أنه حتى رواد الأعمال الناجحين جداً يشعرون بنفس الشعور – متلازمة المحتال هي في الحقيقة مجرد جزء من كونك إنساناً.

قد يكون لديك أيضًا انطباع بأنه لكي تكون رائد أعمال ناجحاً ، يجب أن تكون حاصلاً على ماجستير إدارة الأعمال في جميع المهن مع عقود من الخبرة المهنية من الدرجة الأولى.

ربما يساعد ذلك ، لكن الغالبية منا مجرد أشخاص عاديين ، يعملون على حل الأمور عن طريق التجربة والخطأ .

يبدأ معظم الأشخاص نشاطاً تجارياً مسلحاً بفكرة وبعض المعرفة الصناعية ، ومهارة قابلة للتسويق  إذا كانوا محظوظين.

خلال رحلة بدء عمل تجاري ، حتى الشخص صاحب السيرة الذاتية الأكثر إثارة للإعجاب سوف يتعثر حتماً في أشياء لم يفكر بها من قبل ، وهي ليست مشكلة كبيرة  حيث سيتخطونها بسرعة في نهاية الأمر  .

مسلحاً بـ Google ، لا يوجد شيء لايمكنك فعله !

9. مجتمع ريادة الأعمال مجتمع كريم

يمكن القول إن أكثر الموارد قيمة بالنسبة لرائد الأعمال هي النصائح (الجيدة) من لأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك.

أفضل مكان للبحث عن هؤلاء؟

رواد الأعمال الزملاء الذين كانوا في نفس الرحلة  وهذا سبب آخر يدفعك للانضمام إلى مجتمع ريادة الأعمال!

يعد بدء نشاط تجاري طريقاً صعباً ، لذا فمن الحكمة الحصول على بعض الأفكار من الأشخاص المتقدمين الذين يعرفون المخاطر والطرق المختصرة . من واقع خبرتي ، فهم عادة أكثر من راغبين في المساعدة ، إذا كان باستطاعتهم المساعدة .

يعد رواد الأعمال في نفس المرحلة (أو الذين أمامك مباشرة) مورداً ممتازاً يسهل الوصول إليه ، ولكن لا تتوانى عن التواصل مع رواد الأعمال الأكثر رسوخاً في المرحلة اللاحقة.

يتذكر معظم الناس صعوبات البدء ، وفي كثير من الأحيان سيخصصون وقتاً للتحدث معك إذا أرسلت لهم رسالة حقيقية تطلب النصيحة.

سوف تصدم من عدد الأفراد البارزين الذين سيسعدوا بالتحدث معك ، ويبذلوا قصارى جهدهم لتقديم المزيد من النصح والمساعدة.

في بداية رحلتك كمؤسس ، هذه المعلومات ستوفر لك الكثير من القلق والارتباك – وربما قدراً لا بأس به من الوقت والمال أيضاً.

 أكثر من أي شيء آخر ، ستتعلم ألا تقرأ كل شيء على أنه علامة على ضعفك الشخصي (الفشل ، وصعوبة الحصول على التمويل ، والضغط الشديد ، والوحدة). وستجعل المجتمع والرعاية الذاتية أولويات أعلى .

مسلحاً بمعرفة أن الصعوبة والشك الذاتي والآراء غير المرغوب فيها ليست سوى جزء من الدورة التدريبية ، فإن الثقة لن تتهرب منك لفترة طويلة.

سواء كنت تسعى للأعظم  ، أو تدير ببساطة مشروعاً صغيراً خاصاً بك ، فإن ريادة الأعمال هي بالتأكيد رحلة جامحة.

الآن بعد أن ألقيت نظرة خاطفة خلف الستارة ، هل هذا شيء لا زلت ترغب في تجربته؟

Report

Written by Startups

What do you think?

965 Points
Upvote Downvote

Leave a Reply