in

أضرار مشروبات الطاقة وبدائلها

مشروبات الطاقة هي سلعة تستهلك بغرض رفع مستوى النشاط الجسدي والعقلي، وتشبه لحد ما في تركيبها المشروبات الغازية وتحتوي بشكل عام على السكر والكافيين وبعض الأحماض الأمينية كالتورين وبعض الأحماض الدهنية والعديد من المنبهات مثل الجينسنغ و الكارنتين بالإضافة إلى فيتامينات مثل: B12, B2 ,B6 والعديد من المعادن كالصوديوم والكالسيوم والفوسفور.

أضرار مشروبات الطاقة

لمشروبات الطاقة الكثير من الأضرار منها:

أضرار هذه المشروبات على الجهاز الهضمي

تعد مشروبات الطاقة ضارة بالجهاز الهضمي لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي قد يحدث خللاً في الجهاز الهضمي وبالتالي يؤدي إلى زيادة في الإفرازات الحمضية للمعدة وهذا بدوره يحدث تقرّحات وانتانات التهابية في المعدة ومع الوقت قد يحدث ضعفاً في صمام المريء.

وهذا يسهل عملية عودة الطعام والأحماض من المعدة عكسياً إلى المريء ونظراً لاحتواء مشروبات الطاقة على نسبة عالية ومرتفعة من السكر وخاصة السكر الصناعي فقد تحدث هذه المشروبات تدميراً لبعض الفيتامينات كفيتامين B مما يؤدي لعسر في الهضم و بالتالي الإسهال .

أضرار مشروبات الطاقة على القلب

تعمل مشروبات الطاقة على زيادة معدل ضربات القلب و بالتالي ضغط الدم وهناك بعض الدراسات التي أثبتت أنّ مشروبات الطاقة تؤدي إلى تقلصات حادة في العضلة القلبية و بالتالي إذا كان الشخص مصاباً بأمراض القلب تؤدي به إلى الإصابة بسكتة قلبية.

الأرق و الصداع

نتيجة لاحتواء هذه المشروبات على كميات كبيرة من المنبهات والكافيين العالية فإن تناولها يؤدي للإصابة بالأرق والقلق وضعف التركيز والعجز عن النوم بالإضافة إلى أنها قد تكون سبباً للصداع النصفي والصداع الشديد نتيجة لسحب الكافيين من الجسم.

هشاشة العظام و تسوس الأسنان

إنّ تناول مشروبات الطاقة يؤدي إلى الإصابة بضعف وهشاشة العظام خلال مدة قصيرة والإصابة بتسوس الأسنان نتيجة تآكل طبقة المينا الخارجية الأسنان وذلك لاحتواء هذه المشروبات على الأحماض الفوسفورية و الكاربونيك .

السمنة والسكري

من الطبيعي والبديهي أن تعمل هذه المشروبات إلى حدوث زيادة في الوزن لاحتوائها على نسبة عالية من السكر و الكربوهيدرات مما يجعلها أحد الأسباب العامة للإصابة بأمراض مزمنة كالسكري والكولسترول وأمراض القلب والضغط وهناك بعض الأبحاث قد أثبتت دور هذه المشروبات في خفض استجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين وبالتالي الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

التقيؤ

يسبب الإكثار من شرب مشروبات الطاقة حدوث التقيؤ وكثرة التقيؤ بدوره قد يؤدي إلى ما يسمى بالجفاف والتآكل الحمضي للأسنان وقرحة المريء.

الإدمان

نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين و من المعروف أن الإنسان يمكن أن يدمن على الكافيين فهو سوف يدمن على مثل هذه المشروبات الغنية بالكافيين.

الحساسية

تسبب مكونات مشروبات الطاقة حساسية لدى بعض الأشخاص وهذا يؤدي إلى حكة بسيطة أو تقلّص في الشعب الهوائية وبالتالي صعوبة التنفس.

مدرة للبول

بما أنها تحتوي على مادة الكافيين ومادة الكافيين مدرة للبول لذلك تعتبر مشروبات الطاقة مدرة للبول وقد تؤدي إلى جفاف شديد خاصة لدى الرياضيين أو الأشخاص الذي يقومون ببذل جهد ويتعرقون كثيراً.

تتفاعل مع بعض الأدوية

قد تتفاعل مشروبات الطاقة مع الأدوية وخاصة تلك الأدوية المضادة للاكتئاب وتسبب مضاعفات خطيرة.

بدائل صحية لمشروبات الطاقة

بما أنّ مشروبات الطاقة تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين التي تعد غير آمنة للجسم لذلك لا بد من استبدالها بمشروبات أكثر آمناً ونفعاً للإنسان في أولها الماء الذي يعتبر من أفضل وأهم المشروبات.

لما يقدمه للإنسان من الترطيب والارتواء من العطش والكثير من الفوائد بالإضافة إلى مشروبات أخرى كالزنجبيل والعصائر الطبيعية وماء جوز الهند والماتشا الذي يمد الجسم بالطاقة ويعمل على زيادة التركيز ومشروب البروتين المكون من الموز والكرنب وحليب جوز الهند واللبن وبذور الكتان.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply