in ,

أطر عمل PHP الأكثر شيوعًا

php

PHP هي لغة البرمجة الأكثر شيوعًا لتطوير الواجهة الخلفية. أحد الأسباب التي جعلت PHP تحتفظ بمكانتها كأعلى لغة إدارة من جانب الخادم هي أطرها المتقدمة. تكون أطر عمل PHP موجهة نحو الويب ، مما يعني أنها تساعد المطورين على بناء تطبيقات الويب بشكل أكثر إنتاجية.

بمعنى آخر ، يوفرون لك قاعدة للتطبيق والتي يمكن تخصيصها لتناسب متطلباتك واحتياجاتك.

بالإضافة إلى ذلك ، توجد إطارات مثل Laravel و CodeIgniter و Symfony وغيرها لجعل تطوير الويب لديك أكثر كفاءة وتحسين قابلية التوسع (التكيف مع الحجم المتزايد للتطبيق) وضمان الاستقرار والأمان ومنع إنتاج الأكواد المتكررة.

ما هو إطار PHP؟

قبل البدء في مقارنة إطار عمل PHP ، من المهم تحديد الأطر ومزاياها لتطوير الشبكة أو غيرها من مجالات البرمجة.

لغات البرمجة تقتصر على عدد معين من الوظائف أو الميزات. لتنفيذ الإجراءات ، يلزمك كتابة التعليمات البرمجية والعثور على الأخطاء والتحقق مما إذا كانت تحقق رؤيتك أم لا. إطار العمل هو اختصار: تستخدم رمزًا يقدمه شخص آخر. لذلك ، بدلاً من الاضطرار إلى إنتاج التعليمات البرمجية يدويًا ، تأخذ الموارد من الإطار.

تشير أطر عمل PHP إلى مجموعات مكتوبة مسبقًا من كود PHP والتي يمكنك استخدامها في مشروعك على الفور. عادة ما تكون قاعدة التطبيقات. يعمل المطورون على تحسين الميزات بأنفسهم ، مما يعطي المشروع مظهرًا فريدًا.

ومع ذلك ، نظرًا لوجود العديد من مكتبات PHP للاختيار من بينها ، فإننا نهدف إلى مناقشة أفضل خمسة أطر عمل PHP لمساعدتك في اتخاذ قرارك.

Laravel 

بدون شك ، إطار Laravel هو الأكثر شعبية لمطوري PHP. قبل حزمة ، احتل Laravel المرتبة العاشرة على الويب في عام 2019. على الرغم من أن هذا الإطار تم إنشاؤه في عام 2011 ، إلا أنه نجح في تسلق السلم لتحقيق النجاح بسرعة.

Laravel هو إطار مفتوح المصدر ، قادر على المساعدة في إنتاج كل من مشاريع PHP الصغيرة والكبيرة. يتم الإشادة في الغالب لاتباع بنية MVC (Model View Controller) ، والتي تتيح لك فصل التطبيق إلى أجزاء ، لذلك لا يربك.

هذا الترتيب هو نفسه فصل HTML عن CSS ، لذلك لن تحصل على تشويش ويصعب متابعته.

بنية MVC

في الواقع ، اعتمدت معظم أطر عمل PHP بنية MVC ، التي تقسم التطبيقات إلى أجزاء تسمى النموذج والعرض والتحكم:

1- النموذج هو طبقة البيانات ، مما يعني أنه يتكون من جميع البيانات التي يتحكم فيها تطبيقك. النموذج هو النموذج الذي يسترجع المعلومات من قاعدة البيانات ، ويضعها في كائنات البيانات ، وينقلها إلى الموقع المستهدف. التفسير الأكثر بساطة هو أن الجزء النموذجي للموقع يؤمن جميع بياناته ، ويعالجها ، وينقل هذه المعلومات إلى المستخدم النهائي.

2- وحدة التحكم هي المكان الذي يتصل به التطبيق مع مستخدميه. من المعتاد أن يقبل جهاز التحكم الطلبات من الواجهة ويرسل البيانات إلى النموذج. يعالج النموذج البيانات ويرسلها مرة أخرى إلى وحدة التحكم. بعد ذلك ، تقوم وحدة التحكم بنقل النتائج إلى العرض.

3- يمثل العرض جزءًا من موقع الويب ، الذي يقدم أخيرًا البيانات إلى المستخدم النهائي بعد اختيار المعلومات وتنظيمها.

نظرًا للترتيب المريح لبيانات التطبيق ، يختار العديد من المبرمجين إنشاء برامج تتبع بنية MVC. نظرًا لأن إنشاء مثل هذه المواقع يمكن أن يكون معقدًا ، فإن أطر عمل PHP توفر العناصر الأساسية للبدء بها.

مزايا استخدام Laravel

بالعودة إلى إطار Laravel ، إليك قائمة بالميزات والفوائد التي يمكنك الحصول عليها:

1- تقدم Laravel قوالب خفيفة الوزن يمكن للمطورين استخدامها كقاعدة لموقعهم على الويب. يمكن تخصيص هذه القوالب وفقًا لاحتياجات المطورين.

2- من الخصائص المهمة لإطار Laravel أنه يساعدك على إنشاء مواقع آمنة. على سبيل المثال ، يمنع حقن SQL للمستخدمين الذين يطبقون Fluent Query Builder أو Eloquent. تعد حقن SQL واحدة من أخطر الهجمات (والأقدم) على شبكة الإنترنت عندما يقوم المتسللون بتلطيخ عبارات SQL برمز خبيث وإرسالها عبر إدخال صفحة الويب. نتيجة هذه الهجمات هي أنه قد يتم سرقة المعلومات السرية أو تغييرها أو أن المتسللين يمكنهم الوصول إلى أنظمة التشغيل عبر خادم قاعدة البيانات. لذلك ، من الجيد أن Laravel توفر الحماية ضد حقن SQL.

3- يعمل Eloquent عن طريق تحسين طريقة إدارة المطورين للسجلات في خوادمهم. يقوم تلقائيًا بتحويل أعمدة الجدول إلى خصائص فئة PHP. لذلك ، سوف تكون قادرًا على تحديث وحذف وإضافة بيانات جديدة إلى قاعدة البيانات الخاصة بك دون استخدام SQL.

4- ميزة مضمّنة هي الحرفي ، مما يساعد المطورين على إدارة المهام المتكررة. إنه يجعل من السهل كتابة قاعدة بنية قاعدة البيانات والتعامل مع جانب الترحيل. لذلك ، يمكن للمطورين إدارة أنظمة قواعد البيانات الخاصة بهم بشكل أكثر كفاءة.

5- عادة ، يحتاج المطورون إلى إنتاج استعلامات SQL لإنشاء هياكل الجدول. يستخدم إطار Laravel الترحيل بدلاً من ذلك. يشبه Git أو أنظمة إدارة المشاريع الأخرى التي تتيح لك العودة إلى الإصدارات القديمة من المشروع.

6- كما يجعل Laravel من السهل تأمين موقع الويب الخاص بك من خلال المصادقة. تعمل هذه الميزة على تسريع العملية بدرجة كبيرة حيث تقوم Laravel بتعيين المصادقة بسطر واحد بينما تحتاج رموز PHP الخالصة إلى المزيد من أسطر التعليمات البرمجية (والعمل).

الكل في الكل ، لا ينبغي أن تنفاجئ بأن إطار Laravel هو الأكثر شعبية في العمل وحتى يعتبر أفضل إطار PHP. إنه يؤمن مواقع الويب ، ويسهل إدارة المعلومات في قواعد البيانات ، ويحسن قابلية التوسع ، ويسمح لك بالعودة إلى الإصدارات القديمة من مشروعك ، وعمومًا ، يجعل تطوير الواجهة الخلفية على الويب أكثر متعة.

CodeIgniter 

CodeIgniter هو إطار عمل PHP MVC يتميز أيضًا بالباقي من حيث قدراته لضمان أداء أفضل لتطبيق الويب بفضل حجم الشفرة الأصغر.

إنه يوفر ميزات أقل من Laravel. على سبيل المثال ، لا يحتوي CodeIgniter على أدوات مصادقة أو تصحيح مضمّنة. لذلك ، يحتاج المطورون إلى كتابة التعليمات البرمجية يدويًا.

في بعض الأحيان ، يتم ترجمة عدد أقل من الميزات على أنها أكثر ملائمة للمبتدئين ولكن يمكننا النظر إلى هذا من منظور مختلف. قد يستغرق استكشاف أطر عمل PHP الأكثر ثراءً وقتًا أطول ، لكنك ستكون قادرًا على استغلال المزيد من التعليمات البرمجية المكتوبة مسبقًا لمشروعك. نتيجةً لذلك ، لن تضطر إلى كتابة نفس الكود بنفسك.

لماذا يجب أن تختار CodeIgniter؟

ومع ذلك ، فإننا لا نقول أن CodeIgniter ليس خيارًا ثابتًا. فيما يلي الحجج الرئيسية لاختيار هذا الإطار كدليل:

1- إنها تساعد في إنتاج تطبيقات الويب التي تتفوق في جانب الأداء. يحقق CodeIgniter السرعة العالية لأنه خفيف الوزن لأن النظام الرئيسي لا يحتاج إلا إلى مكتبتين صغيرتين.

2- يرتبط الأداء العالي لـ CodeIgniter أيضًا بحقيقة أن هذا الإطار لا يتطلب من المطورين استخدام محرك القالب (طريقة لدمج كود الواجهة الخلفية في HTML). نظرًا لأن PHP يحتوي على ميزة مضمنة لتضمين التعليمات البرمجية ، يعتقد CodeIgniter أن استخدام موزعات إضافية غير ضروري. لذلك ، يعمل تطبيق الويب بشكل أسرع حيث لا توجد حاجة لتحويل كود PHP.

3- يتبع هذا الإطار أيضًا بنية MVC ، مما يتيح لك فصل أجزاء مختلفة من موقع الويب الخاص بك لإدارة أفضل.

4- يحتوي CodeIgniter على وثائق واضحة ، مما يتيح للمبتدئين التعلم من مصادر رسمية وجديرة بالثقة.

5-تتأكد CodeIgniter من أن عناوين URL قصيرة وأكثر ملائمة لكبار المسئولين الاقتصاديين. يشير التوجيه إلى طريقة تعيين عناوين URL لفتح صفحة محددة. إذا كان عنوان URL لا يحتوي على مسار ، فسيؤدي ذلك إلى خطأ 404 (غير موجود).

6- إذا وجدت أنك تريد المزيد ، فيمكنك تحسين CodeIgniter مع الوظائف الإضافية الإضافية التي توفر المزيد من الميزات.

7- يحتوي CodeIgniter على تصفية نصية عبر المواقع لمنع تزوير طلبات المواقع (CSRF). تحدث مثل هذه الهجمات عندما يستغل المتسللون المعلومات على مواقع الويب التي يكون لدى المستخدمين مصادقة بالفعل.

مواصلة التعلم

إذا كنت ترغب في متابعة التعرف على CodeIgniter والطريقة التي يتم استخدامه لتطوير الويب ، فإننا نوصي بمراجعة الدورة التدريبية الخاصة بنا حول هذا الموضوع الدقيق. بشكل عام ، CodeIgnitor خفيف الوزن ، ولا يحتوي على العديد من الميزات الساحقة ، ويساعد المطورين على إنشاء تطبيقات ويب عالية السرعة. لذلك ، فهو أحد أفضل أطر عمل PHP للمبتدئين الذين لا يعتزمون استخدام ميزات أكثر تعقيدًا ، على سبيل المثال ، Laravel. ستساعدك هذه الدورة التدريبية على إنشاء تطبيقات الويب باستخدام PHP و Bootstrap وإطار CodeIgniter.

Symfony

يوفر إطار عمل PHP Symfony أيضًا تعليمات برمجية مكتوبة مسبقًا لمطوري PHP. إنه مفيد للغاية للمشاريع الكبيرة ، لكن الإطار يستهدف في الغالب الأشخاص الذين لديهم خبرة برمجية أكبر.

1- لذلك ، قد لا يكون Symfony هو الخيار الأفضل للمبتدئين الذين بدأوا فقط في إتقان PHP والمراوغات الخاصة به.

2- إطار PHP هذا هو واحد من أفضل المشاريع الكبيرة.

3- يوفر إطار PHP Symfony طريقة سهلة لتعريب مواقع الويب وترجمة الواجهات. لذلك ، فإن تطبيق الويب الخاص بك قابل للتكيف للغاية حيث ستكون قادرًا على توفير ، لنفترض ، الإصدارات الإنجليزية والفرنسية لموقع الويب الخاص بك.

4- تقدم Symfony نظام توجيه صديق للبيئة.

5- علاوة على ذلك ، يدعم Simfony ميزة الحزم (على غرار المكونات الإضافية) ، والتي تحتوي على كود تنوي إعادة استخدامه لمشاريع متعددة. على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بإنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية ، فستتجنب كتابة نفس الكود لمشروع التجارة الإلكترونية التالي.

6- تتبع Symfony أيضًا بنية MVC وتتيح للمطورين تقسيم تطبيقات الويب الخاصة بهم إلى أقسام منفصلة لإدارة أفضل.

يشير المتخصصون إلى أنه أحد أسرع أطر عمل PHP. نصيحة واحدة مهمة هي التأكد من أن التطبيق الخاص بك يستخدم PHP 7. يمكن لهذا التحويل زيادة سرعة التطبيق بنسبة 50 ٪. يجب عليك اتباع هذه النصيحة لكل إطار تم ذكره حيث قدم PHP 7 العديد من التحسينات المهمة ، بما في ذلك تحسين السرعة.

Zend

Zend هو إطار مفتوح المصدر يتبع بنية MVC الموضحة. سوف يساعدك على إنشاء هيكل أساسي لتطبيق الويب الخاص بك.

إطار العمل أكثر صعوبة في التعلم مقارنةً بلارافيل. لذلك ، Zend ليست شائعة حيث يجب على المطورين بذل المزيد من الجهد لاستخدامها بشكل صحيح. نظرًا لتعقيدها ، قد لا تقدم Zend دائمًا أفضل أداء ، لكن المطورين يذكرونه من بين أطر عمل PHP السريعة.

كان الإطار مسؤولاً عن إنشاء مجموعة واسعة من تطبيقات PHP التي تتراوح بين منصات التجارة الإلكترونية وأنظمة الرعاية الصحية وبوابات الترفيه. هنا هي السمات الرئيسية ل Zend:

1- هو تماما وجوه المنحى. لذلك ، يتبع الإطار المفاهيم الأساسية للبرمجة الموجهة للكائنات ، مثل الميراث والتفاعل. هذه الميزة تزيد من إعادة استخدام الشفرة وتجعل تطوير الويب أسرع.

2- يجب التحقق من وحدات البت الجديدة مع اختبارات وحدة محددة (باستخدام PHPUnit).

3- يوفر إطار العمل العديد من المكونات من الفئات إلى الكائنات المخصصة لتطبيق ميزات محددة في تطبيق الويب الخاص بك.

4- يوفر إمكانية إعادة استخدام كبيرة للكود حيث يمكنك إنشاء وحدة وراثة لخصائص الوحدات الأخرى وتمرير نفس الأساليب والسمات.

في عام 2019 ، أعلن أن Zend أصبحت مشروع مفتوح المصدر لمؤسسة Linux. سيتم إعادة تسمية المشروع إلى Laminas.

FuelPHP

إطار FuelPHP هو أيضًا مكتبة مفتوحة المصدر تم تقديمها في عام 2011. يريد منشئو هذا الإطار أن تكون قائمة على المجتمع ، وهذا يعني أن أي شخص يمكن أن يصبح مساهمًا بشكل أساسي. يمكن لأي شخص الإبلاغ عن الأخطاء أو إصلاحها أيضًا.

يتبع الإطار نموذج HMVC ، والذي يشبه نموذج MVC العادي. أحد الاختلافات هو أن وحدة التحكم يجب أن تختار النموذج قبل المشاهدة.

يمنع الطراز طريقة العرض من الوصول إلى البيانات مباشرةً باستخدام خطوة ترخيص إضافية. علاوة على ذلك ، يوفر نموذج HMVC طريقة أسهل لعرض المحتوى نفسه على صفحات متعددة. هذه الميزة ينتج عنها انخفاض استخدام الذاكرة. واحدة من أهم مزايا استخدام HMVC هي عنصر واجهة مستخدم لبنية المحتوى.

تعد الوحدة واحدة من أقوى مزايا برنامج FuelPHP. يتيح الإطار للمطورين تقسيم المشروعات الأكبر إلى أجزاء أصغر يشار إليها بالوحدات النمطية. على الرغم من أنك قد تقوم بتطوير هذه الوحدات بشكل فردي ، إلا أن الجمع بينها لن يكون أمرًا صعبًا. من السهل أيضًا إعادة استخدام الوحدات النمطية الخاصة بك.

Slim

يعتبر Slim ، كما قد يكون ضمنيًا من عنوانه ، أحد أكثر أطر عمل PHP خفيفة الوزن. بشكل مختلف عن الآخرين ، لا يتبع Slim نموذج MVC. الغرض منه هو مساعدة المطورين على إنتاج تطبيقات الويب وواجهة برمجة التطبيقات. يعد Slim أيضًا أحد الأُطُر المشار إليها باسم “micro”. ويعني مفهوم الأطر micro أن المكتبة تتكون من الموارد الأساسية المجردة لإنشاء تطبيق ويب.

لذلك ، يجب أن يكون معظم مطوري PHP مدركين لارافيل و Symfony لكنهم أقل دراية بـ Slim. يشير سبب عدم معرفتك بـ Slim إلى حقيقة أن المبرمجين يريدون عادةً أطر عمل كبيرة الحجم وكاملة. لا تقدم Slim قاعدة بيانات ضخمة ، والتي قد تكون عيبًا للبعض. ومع ذلك ، فإنه يوفر ما يكفي لإنتاج واجهات برمجة التطبيقات بسيطة ولكنها قوية.

بفضل بساطته ، يضمن استخدام إطار Slim PHP التطور السريع للتطبيقات. وهو يدعم جميع أساليب HTTP ، ويدير بنية URL مع أجهزة التوجيه والوسطاء ورسائل الفلاش وملفات تعريف الارتباط المشفرة ، إلخ.

الاستنتاجات

دعنا نستنتج نتائج مقارنة إطار عمل PHP هذه بناءً على عدة عوامل:

أي إطار PHP هو الأفضل للمبتدئين.
الأفضل لتطبيقات الويب التجارة الإلكترونية.
اختيار التطبيقات الحساسة للسرعة.
بالنسبة للمبتدئين ، قد يكون من الأفضل الاختيار بين Laravel و CodeIgniter. لكي نكون واضحين ، نحن نفكر في المبتدئين الذين يعرفون كيفية عمل PHP ، لكنهم لم يحاولوا استخدام أي أطر عمل حتى الآن. نظرًا لأن هذين الإطارين هما أكثر أطر عمل PHP شيوعًا ، فسيجد المبتدئون بسرعة دروسًا ونصائح مفيدة أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، فهي خيارات ممتازة لبدء العمل مع بنية MVC.

لإنشاء مواقع التجارة الإلكترونية ، من الأفضل اختيار Laravel ما لم يصر العميل أو الشركة على استخدام إطار مختلف. Laravel سهل الاستخدام ولكنه يقدم مجموعة من الميزات التي تتكون من تدابير أمنية عالية المستوى تحمي مواقع الويب من المتسللين.

عندما يتعلق الأمر بالسرعة ، من الأفضل اختيار إطارات PHP خفيفة الوزن مثل CodeIgniter أو Slim. ومع ذلك ، نود أن نلفت انتباهك إلى جانب واحد: سرعة التطوير مهمة أيضًا عندما يتعلق الأمر بإنتاج تطبيقات الويب. لذلك ، من الأفضل اختيار الإطار الذي تكون أكثر راحة معه. لا يمكنك أن تقرر ذلك دون استكشافها ورؤية كيفية عملها.

Report

Written by Ahmad

What do you think?

461 Points
Upvote Downvote

Leave a Reply