in

أعراض حساسية الربيع وطرق علاجها

التحسس الربيعي هو من أحد الأمراض الموسمية، والتي تظهر في وقت معين في السنة غالباً في فصل الربيع نتيجة التعرض للأعشاب أو الأبواغ الفطرية الموجودة في الهواء، وعلى الرغم من أنّ بعض الأشخاص يتقبلونها ببساطة إلا أنّ البعض الآخر تصبح عندهم ردة فعل ويعتبرنها مواد سامة وتصبح عندهم ردة فعل تتمثل بالعطاس.

أسباب حساسية الربيع

1- العفن: يعتبر العفن من أهم وأسوأ أسباب حساسية الربيع وذلك لأنّ أعراضه شديدة جداً بالمقارنة بأسباب الحساسيات الأخرى.

2- الأشجار: تعتبر الأشجار سبباً رئيسياً لحدوث حساسية الربو حيث أنّ هذه الأشجار تنتج حبوب اللقاح التي تنتقل بالهواء عبر نسمات الربيع لتسبب أعراض التحسس وهناك بعض الأشجار التي تسبب الحساسية وهي شجرة السرو وشجرة الأرز وغيرها.

3- الغبار: يقصد بالغبار الموجود بالمنازل وألعاب الأطفال وخاصة تلك الأطفال المحشوة بالقطن.

أعراض حساسية الربيع

تتجلى هذه الأعراض بما يلي:

  1. سيلان في الأنف.
  2. العطاس والسعال.
  3. حكة العين والأنف.
  4. فرط دمع العين.
  5. صعوبة في التنفس وخاصة مرضى الربو.
  6. الهالات السوداء تحت العين.

علاج حساسية الربيع

  1. الأدوية المضادة للهيستامين تعمل مضادات الهيستامين على مساعدة الجسم على التخفيف من حدة السيلانات الأنفية، والعطاس، وكذلك حكة العين، والأنف المصاحبة للحساسية، لكن قد تؤثر هذه الأدوية على الجسم فتسبب النعاس ومن أمثلة هذه العقاقير دواء الورتادين.
  2. مضادات الاحتقان تعمل مضادات الاحتقان على التخفيف من حدة احتقان الأنف. ويجب أن لا تزيد مدة تناول هذه الأدوية عن 3 أيام لأن فرط تناولها يؤدي للانتكاس ومن أمثلة هذه الأدوية دواء سودوإفدرين.
  3. بخاخات الكورتيكوسيترويد تساعد هذه البخاخات الأنفية في العمل على التخفيف من حدة العطاس واحتقان الأنف ومنها دواء فلوتيكازون.
  4. قطرات عينية يلجأ البعض لاستخدامها عندما يبدي الجسم ردّات فعل حكة في العين وسيلان الدمع.
  5. غسل الأنف: ببخاخات يجهزها الشخص بنفسه يتم من خلالها ضغط السائل إلى داخل الأنف وتساعد هذه البخاخات في التخفيف من أعراض الحساسية، وتحتوي على الماء وصودا الخبز والملح.
  6. نبات البوتيربور: يعتبر نبات البوتيربور من النباتات التي تساعد في التخفيف من أعراض الحساسية.
  7. الكيرستين: وهي عبارة عن مادة متوفرة في بعض المواد الغذائية كالبصل والتفاح لديها خواص تحد من إفراز الهستامين في الجسم مسؤول عن بعض أعراض التحسس.
  8. العسل: يساعد العسل على التقليل من آثار حساسية الربيع.
  9. الماء: يساعد شرب الماء بكثرة على التقليل من الحساسية.
  10. شرب الأعشاب الطبيعية: كالبابونج الذي يعرف بأنه يخفف من أعراض التهاب الجهاز التنفسي.
  11. خلط العسل مع خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ وشرب مرتين في اليوم.
  12. الفازلين: وذلك عن طريق وضعه حول فتحات الأنف من الداخل، باعتباره يعمل كمصيدة لبعض المواد التي تسبب التحسس كما أنه يرطب الجلد حول الأنف ويخفف الكحة.
  13. الابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن التي تتواجد فيها النباتات أو اللجوء لوضع الكمامات في أثناء التنقل خارج البيت.
  14. استعمال الرذاذ الملكي وذلك لترطيب جوف الأنف ورغبة بتهدئة الالتهابات والعمل على تحليل المخاط المتراكم، وغسل الأنف باستمرار.
  15. تناول المأكولات الغنية بفيتامين C  والأوميغا 3 ومضادات الأكسدة.
  16. العمل على التخلص من الملابس الداخلية بعد العودة من المنزل و الاستحمام بالماء الساخن لتخليص الجسم والشعر مما علق فيه من حبوب اللقاح، بالإضافة إلى أنّ بخار الماء الساخن سيعمل على تحليل المخاط في المجاري التنفسية، وبالتالي سيسهّل عملية التنفس.

على الرغم من أنّ فصل الربيع من أجمل فصول السنة، وهو فصل الأزهار الجميلة والرائحة العطرية الفواحة إلا أنه يسبب الحساسية والانزعاج لبعض الأشخاص ويفقدهم الاستمتاع به.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply