in

أفضل أنواع الفاكهة لجسمك

النظام الغذائي الصحي هو خطوة أولية لتحسين صحتك العامة. لذا اجعل من أولوياتك من عادة الاستيقاظ مبكراً، وتناول وجبة الإفطار كل صباح، وتناول الأطعمة المغذية طوال اليوم، وإضافة بعض الفواكه الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي.

الفاكهة مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف ومركبات نباتية تسمى المغذيات النباتية وهي من بين أكثر الأطعمة الصحية القادمة. تسمى بعض الفواكه “سوبرفوودس” لفوائدها العديدة. تساعد هذه الفاكهة الفائقة لجسمك في بناء المناعة، مما يحافظ على لياقتك ونشاطك البدني والعقلي.

تم استخدام مصطلح “الفاكهة الفائقة” لأول مرة لوصف الفواكه ذات الكثافة الغذائية العالية بشكل استثنائي ومستويات مضادات الأكسدة التي توفر كمية جيدة من الفيتامينات الطبيعية والمعادن والأحماض الأمينية والدهون الصحية ومضادات الأكسدة.

لقد ثبت أن الفاكهة الفائقة تعزز صحتنا العقلية، وتساعد في عملية الهضم وتكون جيدة بشكل عام لصحتنا. حققت الفاكهة الفائقة نمواً مطرداً في شعبيتها منذ طرحها وهي متوفرة على نطاق واسع في الوقت الحاضر. تمتلك الثمار الفائقة المعطاة لجسمك قوة سحرية تثبت فائدتها على المدى الطويل.

فواكه خارقة صحية لجسمك

أولاً: الخوخ

يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الواقية من الصحة. يقال إنها غنية بأحماض الهيدروكسي سيناميك، وهي نوع من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول. الخوخ مليء بفيتامين ج وبروفيتامين أ كاروتينات، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

ثانياً: الفواكه الحمضية

تحتوي ثمار الحمضيات، بما في ذلك الليمون الحامض إلى اليوسفي، على فيتامين ج والألياف والمواد المغذية والمواد الكيميائية المقاومة للأمراض. إن محتوى فيتامين سي بلا شك هو الذي يجعل ثمار الحمضيات فاكهة خارقة. فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في كبح الجذور الحرة في الجسم ، مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان أو أي ضرر بالجسم. ولكن تجنب تناول جرعة زائدة من فيتامين ج، فالإفراط في تناوله له آثار جانبية.

ثالثاً: الأفوكادو

يتم تحميل الأفوكادو بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب (MUFA)، والتي قد تخفض الكوليسترول الكلي في الدم و LDL أو الكوليسترول السيئ عند تناولها بدلاً من الدهون المشبعة. يحتوي الأفوكادو على 4٪ من البوتاسيوم أكثر من الموز المعروف بمحتواه العالي من البوتاسيوم. يحتوي الأفوكادو على لوتين وزياكسانثين، وهما مادتان كيميائيتان نباتيتان توفران تدابير وقائية لتقليل تلف الخلايا، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية.

رابعاً: العنب البري

العنب البري هو بالتأكيد ثمار ممتازة صحية لجسمك. يساعد التوت الأزرق على تعزيز صحة الدماغ وتحسين الذاكرة. أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري تساعد في تنظيم وظائف المخ الأساسية ، وحماية الدماغ من عوامل الإجهاد التأكسدي. يساعد التوت الأزرق أيضاً في تقليل دهون البطن، مما يساعد في عملية إنقاص الوزن أيضاً.

خامساً: التوت الأسود

التوت الأسود مليء بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي لعلاج الجروح وفيتامين ك لتخثر الدم. يحتوي التوت الأسود أيضاً على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة وتقلل من ضرر الإجهاد التأكسدي على الخلايا. مرة أخرى، نظراً لكونه مضاداً للبكتيريا، يمكن أن يقاوم العليق البكتيريا المسؤولة عن أمراض اللثة. كما أنها مليئة بالألياف الغذائية المفيدة.

سادساً: الفراولة

تحتوي الفراولة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي والأنثوسيانين والفلافونويد. تشير الأبحاث إلى أن تناول الفراولة بانتظام قد يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقليل علامات الالتهاب، وفي النهاية حماية جسمك من الأمراض الصحية المزمنة مثل أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان. تعتبر الفوائد الصحية لأكل الفراولة استثنائية للجسم.

سابعاً: البابايا

البابايا غنية بالألياف ومحتوى الماء ، مما يمنع الإمساك ويعزز صحة الجهاز الهضمي. أشارت العديد من الدراسات إلى أن البابايا لها خصائص مضادة للسرطان، والتي يبدو أنها تنبع من قدرتها على تقليل الجذور الحرة المسؤولة عن تطور السرطان. بفضل البابايا لاحتوائها على فيتامين أ وفيتامين هـ، تساعد مضادات الأكسدة القوية في مناعة الجسم.

ثامناً: توت العليق

يعتبر توت العليق من أغنى مصادر الألياف بين جميع الفواكه والخضروات. فهي غنية بمضادات الأكسدة من مادة البوليفينول. إذا كنت ترغب في تلبية المدخول اليومي الموصى به لجسمك من المنجنيز وفيتامين سي، فإن التوت هو الشيء الذي يجب عليك مراعاته. كما أنها تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومرض الزهايمر.

تاسعاً: الرمان

تم استخدام هذه الفاكهة الفائقة، الرمان، لمحاربة المرض منذ العصور القديمة لعدة قرون. يحتوي الرمان على مركبات مفيدة مثل الإيلاجيتانين والأنثوسيانين وما إلى ذلك، وفقاً لدراسة أجريت عام 2006 قام بها عدد قليل من الباحثين في جامعة كاليفورنيا ، أظهر الرجال المعرضون لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا عصير الرمان يوميًا نتيجة مهمة تثبت أن الفاكهة قد تمنع أو تؤخر البروستاتا. نمو الخلايا السرطانية.

عاشراً: برتقال الدم

هل سمعت عن برتقال الدم؟ إنها نوع من البرتقال الحلو الذي يحتوي على قشرة لونية ضاربة إلى الحمرة بسبب المستويات العالية من محتوى الأنثوسيانين. فهي غنية بفيتامين C، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويعمل كمضاد قوي للأكسدة. يمسح البرتقال الدموي الجذور الحرة المسببة للسرطان من الجسم.

أحد عشر: النكتارين

النكتارين غنية بفيتامين C وبيتا كاروتين والعديد من المركبات المضادة للأكسدة الأخرى. قد يساعد تناول الفاكهة الغنية بالبيتا كاروتين في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض. تساعد في تعزيز عملية الهضم، وتعزيز الرؤية الصحية، والعديد من الفوائد الأخرى.

اثنى عشر: الكيوي

تحتوي ثمار الكيوي الطازجة على 35 سعرة حرارية لكل قطعة وهي مليئة بفيتامين ج مع 100 غرام فقط من فاكهة الكيوي التي تحتوي على 150٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به للبالغين. يعتبر الكيوي أيضاً مصدراً رائعاً لفيتامين E الذي يساعد في بناء المناعة، وحمض الفوليك الذي يساعد على تكوين خلايا دم حمراء جديدة ، والكالسيوم النباتي لصحة الأسنان والعظام. الكيوي غني بالألياف، ويقي من أمراض القلب التاجية ويخفض ضغط الدم ويخفض نسبة الكوليسترول.

ثلاث عشر: توت الغوجي

يحتوي توت الغوجي على مضادات الأكسدة مثل الزياكسانثين والكاروتينات، والتي تبطئ نمو الورم وبيتا كاروتين لتحسين صحة الجلد. تحتوي توت غوجي على:

  • حوالي 11 من الأحماض الأمينية الأساسية.
  • 11 جرام من البروتين لكل 1/4 كوب من توت غوجي المجفف.
  • 150٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين أ.

بسبب هذه القائمة الواسعة من العناصر الغذائية المعبأة في هذه الفاكهة الفائقة، تُستخدم توت غوجي كفاكهة طبية في آسيا بشكل شائع لأكثر من 2000 عام.

أربع عشر: التوت البري

التوت البري منخفض السعرات الحرارية. فهي غنية بفيتامين K1 وفيتامين C وفيتامين E والمنغنيز والنحاس. كما أن لها فوائد مضادة للالتهابات. التوت البري غني جداً بمركب يسمى بروانثوسيانيدينز من النوع A (يدعم الجسم في محاربة التهابات المسالك البولية). فهي تساعد على تحسين وظيفة المناعة في الجسم وتفيد في خفض ضغط الدم. يساعد التوت البري على رفع مستوى الكوليسترول الجيد أو HDL في الدم. تدعي الدراسات أنها تساعد بشكل فعال في مكافحة سرطان المبيض لدى النساء.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply