in

أفضل الأعمال التي لا تحتاج أموالاً للبدء

ربما تكون قد سمعت المقولة ، “كسب المال يتطلب المال”. بالرغم من وجود بعض الحقيقة وراء هذه العبارة، إلا أنها ليست معياراً ذهبياً. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إطلاق مشروع بدء تشغيل ناجح وتنميته دون إنفاق فلس واحد.

لا تتطلب بعض الأنشطة التجارية أي رأس مال للبدء، مما يجعلها مشاريع منخفضة المخاطر وعالية المكاسب. هذه هي أنواع الأنشطة التجارية التي سنركز عليها في هذه المقالة.

أدناه، سنرشدك خلال أفضل الأنشطة التجارية التي يمكنك البدء بها بدون أموال. بينما لا يوجد شيء مجاني تماماً في هذا العالم، فإن أفكار العمل هذه تقترب كثيراً.

هل يجب أن تبدأ مشروعًا بدون أموال؟

ربما تكون قد رأيت شركات ناشئة أخرى تحصل على تمويل ضخم لرأس المال الاستثماري (VC) أو قروض تجارية كبيرة. بالتأكيد، يمكنك العثور على تمويل الأسهم أو المقرض لتمويل عملك، ولكن هذا ليس دائماً الخيار الأفضل.

هناك مزايا وعيوب لبدء عمل تجاري بدون أموال. إليك ما يجب مراعاته:

إيجابيات بدء عمل تجاري بدون أموال

  • لن يكون لديك أي التزامات مالية وسيطرة كاملة على عملك – لن تكون مسؤولاً أمام المقرضين أو المساهمين أو أفراد العائلة أو الأصدقاء.
  • هناك القليل من المخاطر التي تنطوي عليها. إذا نجح النشاط التجاري، فهناك اتجاه إيجابي كبير. ومع ذلك، إذا تعرضت الشركة للانهيار، فلن تخسر سوى القليل من الاستثمار باستثناء الوقت.
  • يمكنك تحقيق أحلامك بغض النظر عن وضعك المالي.

سلبيات بدء عمل تجاري بدون نقود

  • يمكن أن يكون النمو بطيئاً. القليل من رأس المال يمكن أن يساعد في بدء عملك وتسريع التقدم.
  • سوف تفوتك الفرص. قد يكون موقع الويب الخاص بك بسيطاً، وقد لا يكون لديك رأس مال لبناء مخزونك أو مستلزماتك. ستكون أساليب التسويق محدودة، وسيتعين عليك أن تكون إستراتيجياً مع كل دولار تنفقه.
  • من المحتمل أنك ستعمل بمفردك. برأس المال، يمكنك توظيف موظفين ومستقلين للمساعدة. باستخدام محفظتك الفارغة، من المحتمل أن تسافر بمفردك (على الأقل حتى تبدأ في كسب بعض النقود).

ما مقدار المال الذي تحتاجه لبدء مشروع تجاري؟

من الناحية الفنية، لا تحتاج إلى أي أموال لبدء عمل تجاري. يمكنك المشي عبر الشارع، وتقطيع عشب جارك، وتحصيل مدفوعاتك، وستكون قد بدأت نشاطاً تجارياً للعناية بالحدائق دون إنفاق دولار واحد. ومع ذلك، فالأمر ليس بهذه البساطة.

هناك أسعار عامة يجب أن تأخذها في الاعتبار:

  • المعدات: ستحتاج على الأرجح إلى جهاز كمبيوتر على الأقل لإدارة نشاطك التجاري. اعتمادا على الخدمات والمنتجات التي تقدمها، قد تحتاج إلى معدات وبرامج إضافية.
  • المرافق: حتى لو كنت تستخدم جهاز كمبيوتر فقط، فسيتعين عليك دفع تكاليف الإنترنت والكهرباء. هذه فواتير بسيطة (نسبياً)، لكنها لا تزال نفقات تحتاج إلى أخذها في الاعتبار.
  • الاستضافة: حتى المستشارون والمستقلون يحتاجون إلى مواقع ويب لتسويق خدماتهم، ويتطلب ذلك استضافة سنوية ونطاق ورسوم أمنية.
  • الصيانة: تحتاج أجهزة الكمبيوتر إلى الاستبدال، والبرمجيات تحتاج إلى تصحيح الأخطاء، والمعدات تحتاج إلى الإصلاح. حتى إذا كنت قد اشتريت معدات بالفعل ، فسيتعين عليك الدفع مقابل صيانتها.
  • التراخيص والتصاريح: سيتعين عليك الدفع للحكومات المحلية والوطنية للعمل والبيع، اعتماداً على مجال عملك.

قد لا تواجه أياً من هذه النفقات من البداية، ولكن تتوقع أن تتحمل هذه التكاليف خلال الأشهر الـ 12 الأولى من عملك.

لا تنسى أن تضع في اعتبارك تكلفة وقتك. على الرغم من أن هذا الرقم ليس رقمًا ستراه في جداول البيانات المالية الخاصة بك، فإن الوقت الذي تقضيه في العمل في عملك هو الوقت الذي كان من الممكن أن يكون قد تم إنفاقه على شيء آخر. احسب تكاليف الفرصة لفهم مكاسبك وخسائرك الحقيقية.

لذا، ما هو مقدار المال الذي تحتاجه حقًا لبدء عمل تجاري؟ بغض النظر عن عملك أو مجال عملك، خطط لإنفاق بضع مئات من الدولارات على الأقل كل عام. بالطبع، يمكن أن يختلف هذا الرقم بشكل كبير اعتماداً على منتجاتك وخدماتك، ولكن يجب أن يكون هذا هو الأساس لضمان عدم تعرضك للخطر.

أفضل الأعمال التي لا تحتاج لأموال

1. صانع المحتوى

سواء كنت تسميها “المؤثر” أو “منشئ المحتوى” أو “الطالب الذي يذاكر كثيرا في وسائل التواصل الاجتماعي”، فإن بناء عمل تجاري حول المحتوى يمكن أن يكسبك الكثير من الأموال سنوياً. الآن، مثل أي عمل، هذا لا يحدث بين عشية وضحاها. ستحتاج إلى إنشاء محتوى متسق وجذاب يبني جمهوراً يمكنك الاستفادة منه مقابل الدولارات.

نقترح التركيز على مكانة لديك خبرة فيها، مكانة يمكن أن تكون أي شيء من الخبز إلى الرماية. طالما يوجد مجتمع من المعجبين، يمكنك إنشاء محتوى قيم.

بمجرد تكوين جمهور كبير بما يكفي، إليك كيفية تحويله إلى نشاط تجاري مربح:

  • بيع البضائع
  • التسويق بالتبعية
  • رعاية العلامة التجارية
  • المشاركات الدعائية

2. البث الصوتي (البودكاست)

يعتمد البث الصوتي بشكل أساسي على الاتصالات وليس على رأس المال. كل ما تحتاجه لإنشاء بودكاست من الدرجة الأولى هو محتوى عالي الجودة. اعتماداً على التنسيق الخاص بك، ستحتاج إلى إجراء مقابلات مع المؤثرين أو تقديم خبرتك الخاصة.

ومع ذلك، فإن هذا لا يكلف عادة المال. سيرغب المؤثرون في الانضمام إلى البودكاست الخاص بك لمزيد من الظهور، وليس بالضرورة مقابل المال. ومع ذلك، هذا يعني أنك ستحتاج إلى إنشاء زيارات كافية لقناة البودكاست الخاصة بك قبل أن تتمكن من تحقيق الدخل منها.

يمكنك استخدام البودكاست لكسب المال من خلال وسائل مختلفة:

  • اشتراكات البودكاست: اطلب من المستمعين الاشتراك في ملفات البودكاست الخاصة بك للاستماع إلى الحلقات.
  • التبرعات: اطلب من جمهورك المساهمة في استمرار العرض. إذا كنت تقدم محتوى عالي الجودة، فسيريد معجبوك التأكد من استمراره في الظهور.
  • الرعايات: ابحث عن رعاة محليين أو كبار الأسماء للدفع مقابل الصراخ والإعلان على قناة البودكاست الخاصة بك.
  • التسويق بالعمولة: بيع منتجات الشركات الأخرى على البودكاست الخاص بك واكسب عمولة عند قيام المستمعين بالشراء.
  • التجارة الإلكترونية: بيع البضائع المادية أو الدورات التدريبية أو الكتب الإلكترونية أو سلع العلامة التجارية الخاصة بك.

فيما يتعلق بالنفقات، ستحتاج إلى ميكروفون لائق وبرنامج تسجيل أساسي. في النهاية، سترغب في الاستثمار في إعداد جيد، ولكن يمكنك الاستمرار في ذلك في الأيام الأولى باستخدام ميكروفون الكمبيوتر المحمول وبرامج تحرير الصوت المجانية مثل Audacity أو Audiotool.

ستحتاج أيضاً إلى الاستثمار في خدمات استضافة البث الصوتي.

3. العمل الحر والاستشارات

كل ما تحتاجه لبدء العمل المستقل أو الاستشارات هو مهارة قابلة للتسويق وجهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت. كل ما هو أبعد من ذلك هو مجرد مكافأة.

يشترك العمل المستقل والاستشارات في الكثير من الأمور المشتركة. تشبه الاستشارات العمل الحر، إلا أنه بدلاً من إنشاء مخرجات، ستبيع نصيحتك وخبراتك.

هناك سوق للمساعدين الظاهريين والكتاب والمبرمجين والمصممين والمصورين وموظفي التوظيف والمزيد. إذا كنت قد قمت ببناء مهنة قوية ومحفظة أعمال في أي من هذه المجالات، فهناك فرصة جيدة لأن يكون العملاء على استعداد للدفع مقابل عملك.

في النهاية، ستحتاج إلى موقع ويب لاستضافة محفظتك وبناء مصداقيتك – لكنها ليست ضرورة في اليوم الأول. إذا كنت تكافح للعثور على عملاء أوليين، فستحتاج إلى الاستثمار في تسويق نفسك. ومع ذلك، يجب أن تكون قادراً على البدء من خلال التواصل مع أصدقائك وعائلتك وزملائك وأصحاب العمل السابقين.

قد تبدأ أرباحك صغيرة كمستقل أو مستشار، لكنها ستنمو بشكل مطرد جنبًا إلى جنب مع خبرتك ومحفظتك. كل عميل تكسبه ليس مجرد راتب – إنه فرصة لإنشاء علاقات مهنية طويلة الأمد. سيساعدك أيضاً في جعلك كاتباً أفضل، مما سيساعدك على رفع أسعارك والحصول على عملاء أكبر وراتب أعلى.

4. التدوين

غالباً ما يتم تضخيم المدونات كوسيلة للانتقال من لا شيء إلى دخل مكون من ستة أرقام في الأشهر. على الرغم من وجود إمكانية حقيقية للربح وراء هذه المهنة، تعامل معها بمزيد من الواقعية – التفاؤل أيضاً، ولكن الواقعية أولاً.

لا يتطلب الأمر الكثير لبدء التدوين. بدلاً من بناء جمهور على مواقع الطرف الثالث مثل Facebook أو LinkedIn أو Medium أو Tumblr، استثمر في ممتلكاتك الخاصة. سيكلفك بضعة دولارات، ولكنه سيمنحك مزيداً من التنوع في تحقيق الدخل من جمهورك في المستقبل.

ستحتاج إلى إنشاء موقع ويب أساسي، ويأتي معظمه مزوداً بوظيفة مدونات مسبقة الصنع مدمجة. ستكلفك رسوم الاستضافة لموقع ويب ومجال حوالي 200 دولار سنوياً، مما يوفر لك الكثير من الوظائف للبدء.

علاوة على ذلك، ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت – وهذا كل ما في الأمر.

الآن، بالنسبة للإيرادات. بمجرد تكوين جمهور وزيارات متسقة إلى موقع الويب الخاص بك، إليك كيفية البدء في تحقيق الدخل:

  • التجارة الإلكترونية: بيع المنتجات الخاصة بك على موقع الويب الخاص بك. إذا كنت لا ترغب في الاستثمار في المخزون ، ففكر في بيع المنتجات المطبوعة عند الطلب أو المنتجات الرقمية. على سبيل المثال ، يمكنك كتابة ونشر كتاب إلكتروني أو دورة تدريبية مجانًا وبيعه على موقعك.
  • التسويق بالعمولة: ألا تريد بيع منتجاتك الخاصة؟ قم ببيع منتجات الشركات الأخرى واحصل على عمولة عندما ينقر القراء على الروابط التابعة لك ويقومون بعملية شراء.
  • الإعلان: قم بتشغيل الإعلانات على صفحتك واحصل على أموال مقابل مرات الظهور أو النقرات.
  • التبرعات: لاحظ تلك المواقع التي تطلب منك التبرع بمبلغ 5 دولارات لفنجان من القهوة أو للمساعدة في دعم المحتوى الرائع؟ قد يبدو هذا مبلغًا صغيراً من المال، ولكن يمكن أن يكون مصدر دخل كبير إذا كنت تجتذب الآلاف من المشاهدين شهرياً.
  • العضويات: إذا كان الناس يلتهمون المحتوى الخاص بك، فقد يكونون على استعداد لدفع ثمنه. ضع في اعتبارك قفل المحتوى المتميز خلف نظام حظر الاشتراك غير المدفوع. على سبيل المثال، يمكنك بدء رسالة إخبارية قائمة على الاشتراك باستخدام نظام أساسي للعضوية.
  • عروض الرعاية: قد ترغب العلامات التجارية في الظهور أمام جمهورك المتخصص ، وسيكونون على استعداد للدفع مقابل ذلك.

5. التعليم عن بعد

حوّل معرفتك إلى دخل من خلال تجميع معرفتك في دورات سهلة الهضم سيدفع العملاء مقابل مشاهدتها. الآن، حان الوقت للاستثمار في التعلم الافتراضي أكثر من أي وقت مضى.

بيع الدورة لا يتطلب الكثير من النفقات. ستحتاج إلى ميكروفون وكاميرا مناسبين لتسجيل محاضراتك، ولكن بعض الأجهزة المدمجة في الكمبيوتر المحمول يمكن أن توفر جودة مناسبة. بعد المعدات، ستحتاج إلى التفكير في كيفية استضافة الدورة – وهذا هو المكان الذي قد تحتاج فيه إلى استثمار القليل من المال.

ستتمتع بقدر كبير من المرونة وإمكانية تحقيق الأرباح من خلال الاستضافة الذاتية لدورتك التدريبية على منصات مثل siteskey. ستكلفك منصات الاستضافة الذاتية هذه بعض الأموال شهرياً، لكنها تستحق التكلفة (خاصةً لأنها ستكون التكلفة الكبيرة الوحيدة التي تتحملها).

فكر في المحتوى التعليمي الذي يمكنك تقديمه. هل يطرح عليك أصدقاؤك أو عائلتك أو زملاؤك أسئلة مماثلة كثيراً؟ هل تمتلك موهبة أو موهبة يعاني منها الآخرون؟ إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أن تكون فكرتك دورة مربحة.

ابدأ صغيراً واختبر فكرتك. لا تجعل دورتك التدريبية الأولى عبارة عن جزء من المحتوى مدته 30 ساعة. ابدأ بدورة مدتها 2 أو 3 ساعات واكتشف ما إذا كنت ترغب في ذلك (وما إذا كان جمهورك يريد ذلك). يعد إنشاء الدورة التدريبية نشاطاً جانبياً ممتازاً يمكنك تجربته دون الخروج من 9 إلى 5 ، مما يمنحك مستوى إضافياً من الأمان.

Report

Written by Sami Alshofy

What do you think?

Leave a Reply