in

أقسام الدماغ ووظائفه

الدماغ هو قائد الجسم يتحكّم في كلّ ما نفعله حتى عندما نكون نائمين يحتوي الدماغ على عدة أجزاء مختلفة تعمل معاً لتسيير وظائف الجسم.

الأقسام الرئيسية للدماغ

هناك ثلاثة أجزاء رئيسية للدماغ وهي:

المخ

هو الجزء الأكبر من الدماغ وهو الجزء المسؤول عن التفكير والذاكرة ويتحكم في عضلات الجسم الإرادية.  

فنحن بحاجة إلى المخ لحل مسائل الرياضيات واكتشاف لعبة فيديو ورسم صورة.

تتجمع الذكريات في المخ سواء الذاكرة قصيرة المدى (ما أكلته على العشاء الليلة الماضية) والذاكرة طويلة المدى (اسم المكان الذي زرته في الصيف الماضي).

يحتوي المخ على نصفين النصف الأيمن يساعد على التفكير في أشياء مجردة مثل الموسيقى والألوان والأشكال بينما النصف الأيسر أكثر تحليلاً ويساعد في الرياضيات والمنطق والكلام والنصف الأيمن من المخ يتحكم في الجانب الأيسر من جسمك بينما يتحكم النصف الأيسر من المخ في الجانب الأيمن.

المخيخ

يقع المخيخ في الجزء الخلفي من الدماغ أسفل المخ إنّه أصغر بكثير من المخ لكنه جزء مهم جداً من الدماغ يتحكم في التوازن والحركة والتنسيق.

فبفضل المخيخ يمكننا الوقوف في وضع مستقيم والحفاظ على التوازن أثناء الحركة.

البصلة السيسائية

البصلة السيسائية هي جزء صغير من الدماغ ولكنها ذات وظائف مهمة تقع البصلة السيسائية تحت المخ وأمام المخيخ تربط باقي الدماغ بالحبل الشوكي الذي يمتد أسفل الرقبة والظهر.

تتولى البصلة السيسائية مسؤولية جميع الوظائف الحيوية الأساسية التي يحتاجها الجسم للبقاء على قيد الحياة مثل التنفس وهضم الطعام ودوران الدم.

من أهم وظائف البصلة السيسائية التحكم في العضلات اللاإرادية وهي العضلات التي تعمل تلقائياً دون أن نفكر في ذلك فالبصلة السيسائية مسؤولة عن حركة العضلات اللا إرادية الموجودة في القلب والمعدة.

ماهي الغدة النخامية؟

الغدة النخامية غدة موجودة في الدماغ وهي صغيرة جداً بحجم حبة البازلاء فقط وظيفتها إنتاج وإفراز الهرمونات في الجسم.

تفرز الغدة النخامية هرمونات خاصة تجعلنا ننمو هذه الغدة تلعب دوراً كبيراً في سن البلوغ أيضاً.

تلعب هذه الغدة الصغيرة أيضاً دوراً مهماً في التحكم بالهرمونات الأخرى مثل تلك التي تتحكم في كمية السكريات والماء في جسمك.

ما هو الوطاء؟

يشبه الوطاء منظم الحرارة الداخلي للدماغ فهو يعرف درجة حرارة الجسم إذا كانت حرارة الجسم مرتفعة فإن منطقة الوطاء الموجودة في الدماغ تدفع الجسم إلى التعرق وإذا كان الجسم شديد البرودة فإنّ الوطاء يجعله يرتجف.

يعتبر كل من الارتعاش والتعرق محاولات لإعادة درجة حرارة الجسم إلى الحد الطبيعي وهو 37 درجة مئوية.

الدماغ والجهاز العصبي

يشبه الدماغ الكمبيوتر الذي يتحكم في وظائف الجسم والجهاز العصبي يشبه الشبكة التي تنقل الرسائل إلى أجزاء الجسم.

إذن الدماغ هو القائد  لكنه لا يستطيع فعل ذلك بمفرده فهو يحتاج إلى الأعصاب ويحتاج إلى النخاع الشوكي وهو عبارة عن حزمة طويلة من الأعصاب داخل العمود الفقري ،إنّ النخاع الشوكي والأعصاب المعروفة باسم الجهاز العصبي هي التي تسمح بتدفق الرسائل ( السيالات العصبية) ذهاباً وإياباً بين الدماغ والجسم.

يتكون الجهاز العصبي من ملايين وملايين الخلايا العصبية وهي خلايا مجهرية كل خلية عصبية لها فروع صغيرة تخرج منها تسمح لها بالاتصال بالعديد من الخلايا العصبية الأخرى.

عندما نتعلم شيئاً ما تنتقل الرسائل من خلية عصبية إلى أخرى ويبدأ الدماغ في إنشاء روابط (أو مسارات) بين الخلايا العصبية بحيث تصبح الأمور أسهل بحيث يمكننا القيام بالشيء الذي تعلمناه بشكل أفضل في كل مرة نكرره.

كيف نحافظ على صحة الدماغ؟

للحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي يجب علينا اتباع مايلي:

  1. يجب أن نتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة للدماغ والجهاز العصبي.
  2. النوم الكافي فالنوم ضروري جداً للحفاظ على صحة الدماغ.
  3. الرياضة ضرورية جداً للحفاظ على صحة الدماغ.
  4. يجب الابتعاد عن شرب الكحوليات أو تعاطي المخدرات أو التدخين.
  5. يجب أن نحمي رأسنا من الصدمات.
  6. علينا أن ننشّط دماغنا عن طريق القيام بأنشطة متنوعة مثل الألغاز أو القراءة أو تشغيل الموسيقى.

Report

Written by Ruba Al Kadi

What do you think?

Leave a Reply