in

أكبر 10 سلالات للقطط المنزليّة الأليفة

إذا كنت من أولئك الذين يحلمون بامتلاك نمر أليف فهو بالتأكيد يبدو جميلاً وقوياً وجذاباً وقد تعتقد بأنه سيكون لطيفاً ومحبوباً، لكن في الحقيقة هذه القطط الكبيرة ليست أليفة  ومن الواضح أنها غير مناسبة للحياة خارج البيئة الأصلية أو حدائق الحيوان أو المحميات. 

ولهذا فإن الخيار التالي الأفضل لمحبي القطط الغريبة هو سلالة أكبر من القطط المنزليّة المألوفة. القطط المنزليّة حيوانات أليفة رائعة نظراً لحجمها الصغير نسبياً وإمكانية احتوائها وورعايتها بسهولة وهذه السلالات العشر من القطط الأليفة الكبيرة تجلب الكثير من البهجة لمحبي القطط.

خصائص هذه السلالات 

تميل سلالات القطط الكبيرة إلى امتلاكها ثقة عالية، فمعظم القطط لديها فضول لكن القطط الكبيرة عادةً ما تتمتع بقدرات أقوى على القفز ويمكن أن تتعرض لمشكلات أكثر. والكثير منهم  رياضيون ونشطون و ترتبط هذه القطط بقوة بأصحابهم البشريين ويتحدثون معهم بصوت عالٍ عن طريق المواء و الصرير  والخرخرة عندما يحتاجون إليك.

أكبر 10 سلالات من القطط يمكنك تربيتها في المنزل

السلالة الأولى Maine Coon

هي سلالة قطط منزليّة كبيرة لها مظهر جسدي مميز وشعر أشعث وتمتلك مهارات صيد قيّمة، و هناك العديد من القصص حول كيفية تطور هذا الصنف حيث يعتقد البعض أنهم نشؤوا في أمريكا كهجين بين قطة منزليّة وراكون و على الرغم من أن هذه الأسطورة  قد تم نقضها علمياً إلّا أنّ أسطورة الراكون تلك أحد التفسيرات لمعطف هذه القطة الطويل الأملس والذيل الضخم. هذه السلالة الفريدة والعطوفة هي حيوان أليف عائلي كبير معروف بكونه عملاقاً لطيفاً في عالم القطط المنزليّة.

نظرة عامّة على السلالة:

الطول: من 10 إلى 16 بوصة

الوزن: من 10 إلى 18 باوند

المعطف واللون: معطف طويل مزدوج بأكثر من 75 تركيبة لونية وعيون خضراء أو ذهبية أو نحاسية.

متوسط العمر المتوقع: من 9 إلى 15 عاماً

السلالة الثانية Ragdoll

اكتسبت Ragdoll اسمها بسبب طبيعتها السهلة الانقياد والمحبوبة والحنونة حيث تنهار Ragdolls في ذراعي الشخص المفضل لديها  عند حملها تماماً مثل الدمية. أما بالنسبة لتاريخهم فيكتنفه الغموض و هناك العديد من الادعاءات حول كيفية ظهورهم ومنها أنهم نتيجة تجارب وكالة المخابرات المركزية،و اكتسبت هذه السلالة الصديقة للعائلة شعبية في الولايات المتحدة في التسعينيات و اعترفت بها جمعية محبي القطط في عام 2000.

نظرة عامّة على السلالة:

الطول: من 9 إلى 11 بوصة

الوزن: من 10 إلى 20 باوند

المعطف واللون: معطف متوسط الطول وحريري، الجسم ذو لون فاتح مع وجه وأرجل وذيل وأذنين أغمق، تشمل ألوان المعطف الرمادي الفاتح و الأزرق و الشوكولاتة و الأرجواني و الأحمر و القشدي ، ذات عيون زرقاء.

متوسط العمر المتوقع: من 13 إلى 15 عاماً

السلالة الثالثة Norwegian Forest Cat

قطة حظيرة برية طويلة الشعر بعيون صفراء واسعة وجسم عضلي، تم تربية هذه القطط الكبيرة القويّة لأول مرة في النرويج من قبل المربين الذين جمعوا القطط المنزليّة مع قطط الغابات البريّة و منذ  تدجين السلالة أصبحت هذه القطط ودودة ومرحة وذكية جداً، و تعتبر قطة الغابة النرويجية مثالية كحيوان أليف مخلص للبقاء بجانبك دائماً.

نظرة عامّة على السلالة:

الطول: من 9 إلى 12 بوصة

الوزن: من 13 إلى 20 باوند

المعطف واللون: طبقة مزدوجة فريدة من نوعها تتضمن طبقة تحتية كثيفة ومعطف طويل ناعم حريري و تختلف الألوان بشكل كبير فهنالك احتمالات عديدة للألوان لهذه السلالة.

متوسط العمر المتوقع: من 14 إلى 16 عاماَ

السلالة الرابعة Persian أو القطط الفارسيّة

السمة الأبرز للقطط الفارسية هي وجهها حيث تتميز هذه القطة ذات الشعر الطويل بوجه مستدير غالباً ما يكون مسطحاً ووجهها قصير بشكل واضح مما يمنحها مظهراً ناعماً ويمنحها شعرها الطويل مظهراً أكبر من الواقع ، في الحقيقة إنها واحدة من أصغر السلالات الكبيرة و على عكس معظم القطط الكبيرة فإنّ هذه القطة تكتفي بالتسكع طوال اليوم وليست نشطة أو متيقظة  كغيرها من القطط.

نظرة عامّة على السلالة:

الطول: من 8 إلى 10 بوصات

الوزن: من 7 إلى 12 باوند

المعطف واللون: معطف طويل مزيج من  (أبيض ، أسود ، كريمي) وقد يكون ثنائي اللون فضي وذهبي ، مظلل أو دخاني

متوسط العمر المتوقع: من 10 إلى 17 عاماً

السلالة الخامسة Chausie

سلالة غريبة المظهر وهي قطة كبيرة ونشطة للغاية وذكيةو يعود تاريخها إلى قدماء المصريين ، حصلوا على هذا الإسم من الإسم اللاتيني “felis chaus” والذي يعني “قطة الغابة”، و من المحتمل أن يطلق عليه الناس هذا الاسم بسبب مهاراته الطبيعية في الصيد وسلوكه الملكي جنباً إلى جنب مع مظهره الكبير والوقور. تم تربية هذه السلالة القديمة مع القطط المنزليّة منذ قرون وتم إحضارها إلى أمريكا حيث أصبحت مشهورة على أنها قطط أليفة عملاقة.

نظرة عامّة على السلالة:

الطول: من 14 إلى 18 بوصة

الوزن: من 15 إلى 20 باوند

المعطف واللون: معطف قصير ، عادة ما يكون أسوداً أو بنياً بنمط منقط

متوسط العمر المتوقع: من 12 إلى 14 عاماً

السلالة السادسة Siberian 

سلالة القط السيبيري الفريدة من نوعها هي سلالة كبيرة وقوية وذكية حيث لابد من كونها قوية نظراً لأنها نشأت في مناخ  صعب مع فصول الصيف القصيرة المؤلمة والشتاء الطويل القاسي. تم الاعتناء بها ورعايتها داخل المنازل حيث يمكن أن تظهر ألوانها الحقيقة وتتصف القطط السيبيريّة بأنها حنونة ومرحة بشكل خاص مما يجعلها حيوانات أليفة منزليّة رائعة.

نظرة عامّة على السلالة:

الطول: من 9 إلى 11 بوصة

الوزن: من 10 إلى 20 باوند

المعطف واللون: شبه طويل ، طبقة ثلاثية تختلف من خشنة إلى ناعمة ، يأتي في مجموعة متنوعة من الألوان

متوسط العمر المتوقع: من 10 إلى 18 عاماً

السلالة السابعة Savannah

قط السافانا عبارة عن مزيج بين قطة منزليّة وقطة serval (قطة برية ذات أرجل طويلة وآذان كبيرة ومعطف برتقالي بني مرقط باللون الأسود، وهو قط بري أفريقي متوسط الحجم بأذنين كبيرتين بشكل واضح ذو مظهر غريب يشبه النمر  وذلك يجعل من السافانا حيواناً أليفاً مرغوباً بين عشاق القطط الكبيرة وعادة ما تكون أجيال أكبر ولديها جينات أكثر من السرفال الأفريقي.

نظرة عامّة على السلالة:

الطول: من 10 إلى 17 بوصة

الوزن: من 12 إلى 25 باوند

المعطف واللون: معطف قصير إلى متوسط الطول ، أسود ، بني مرقط ، أسود فضي مرقط ودخاني أسود 

متوسط العمر المتوقع: من 12 إلى 20 عاماً

السلالة الثامنة American Bobtail

إن الذيل القصير المتعرج بشكل واضح هو ما يجعل قطة المنزل الأليفة هذه بارزة عن جميع السلالات الأخرى. كما أن لديها أرجل خلفية طويلة ونظرة صيد مميّزة و يُعتقد أن أول قطة bobtail أمريكية نشأت من قطة واحدة وهي Yodie حيث وجدت وحيدة في فندق في ولاية أريزونا من قبل زوجين يقضيان إجازة، و يعتقد الخبراء أن Yodie قد ترك في الفندق من قبل شخص من محمية أمريكية أصلية مجاورة والذي ربما قام بإجراء تزاوج بين بوبكات بري مع قطة منزليّة.

نظرة عامّة على السلالة:

الطول: من 9 إلى 10 بوصات

الوزن: من 7 إلى 16 باوند

المعطف واللون: يمكن أن يأتي بأي لون أو نمط ؛ معطف أشعث

متوسط العمر المتوقع: من 13 إلى 15 عاماً

السلالة التاسعة Ragamuffin

يرتبط Ragamuffin ارتباطاً وثيقاً بسلالة أخرى أكبر وهي Ragdoll وهو كبير ومحبوب و ناضج، و تشتهر هذه القطط بطبيعتها سهلة الانقياد ومعطفها السميك الفاتن، تشبه شخصيتهم إلى حد بعيد قطط ال Ragdoll و لكن وجوههم عادةً ما يكون لها تعبير عام ودود بعيون أكبر وأكثر استدارة.

نظرة عامّة على السلالة:

الطول: من 9 إلى 12 بوصة

الوزن: من 8 إلى 20 باوند

المعطف واللون: معطف طويل وحريري ، بألوان الأبيض والأسود والأزرق والأحمر والخزامى والقرفة والكستناء والبلاتين والشوكولاتة

متوسط العمر المتوقع: حتى 18 عاماً

السلالة العاشرة Bengal

للوهلة الأولى من الصعب تصديق أن البنغال قطة أليفة وليست بريّة حيث تتمتع بجسم رياضي ومعطف فريد من نوعه لتبدو سلالة القط البنغال وكأنها قادمة من الغابة مباشرة، و يقول أصحاب البنغال أنّ هذا الصنف محب وودود مثل القطط المنزليّة الأخرى فهي قطط موجهة للأشخاص الودودين وتحب اللعب والتسلق طوال اليوم.

نظرة عامّة على السلالة:

الطول: من 8 إلى 10 بوصات

الوزن: من 15 إلى 18 باوند

المعطف أو اللون: معطف قصير كثيف ؛ تشمل الألوان البني الفاتح ، بني داكن ، الفضي الأسود ، وألوان أخرى مع أنماط مرقطة .

متوسط العمر المتوقع: من 10 إلى 16 سنة

سلالات أصغر حجماً

سواء كان لديك قطة كبيرة أو قطة صغيرة فيمكن لجميع القطط الأليفة التأقلم مع حجم منزل مالكها، ولكن إذا كنت ترغب في تجنب امتلاك قطة كبيرة جداً فإن بعض السلالات تكون أصغر من غيرها .

بعض السلالات الأصغر:

  • Munchkin قصيرة الساقين 
  • Singapura
  • Devon rex

أخيراً لدينا نصيحة صغيرة لك

إذا كنت تفضل ألا تحضر قطتك لك هدايا يوميّة مثل الفئران أو الطيور المقتولة فاحتفظ بها في الداخل على مدار الساعة، فتميل سلالات القطط الأكبر حجماً إلى أن تكون صيادين أفضل من السلالات الأصغر، فإذا كانت قطتك المنزليّة الكبيرة تتجول في الخارج فتأكد من إضافة أجراس إلى طوقها للتأكد من أنها لا تستطيع الوصول إلى أي فريسة في الحي.

Report

Written by Ralf Monzer

What do you think?

24 Points
Upvote Downvote

Leave a Reply