in

أكثر 7 أنواع من الإدمان شيوعاً وكيفية التغلب عليها

الإدمان هو حالة سلوكية معقدة حيث لا يستطيع الشخص التوقف عن فعل شيء ما بشكل متكرر. يركز الأشخاص الذين يعانون من الإدمان بشدة على استخدام مواد معينة مثل الكحول أو المخدرات أو التبغ أو أي مواد أخرى إلى الحد الذي يصبحون فيه معتمدين على المادة لأداء وظائفهم الطبيعية.

يستمر الناس في استخدام المواد حتى بعد معرفة عواقبها، وربما يكون هذا بسبب تفكيرهم المشوه وتغيراتهم السلوكية بسبب الإدمان.

عندما يتعرض الشخص لتعاطي المخدرات بشكل متكرر، يصبح دماغه معتمداً على المادة ليعمل بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، يغير الإدمان نظام المكافأة في الدماغ.

عندما يصبح الشخص مدمناً على شيء ما، فإن الطريقة الوحيدة لعلاجه هي من خلال برنامج علاج الإدمان. يبدأ علاج الإدمان بالتخلص من السموم الطبية، ثم العلاج والاستشارة.

أكثر أنواع الإدمان شيوعاً

عندما نتحدث عن الإدمان، فإن التبغ والكحول والمخدرات هي المواد المسببة للإدمان الوحيدة التي تتبادر إلى الذهن. لكن، للأسف، القائمة لا تنتهي عند هذا الحد.

يمكن أن يرتبط الإدمان بأي شيء. على سبيل المثال، حتى إذا كنت تتناول الكثير من الطعام، فيمكن اعتبار ذلك إدماناً، وتحتاج إلى الخضوع للعلاج السلوكي لعلاجه.

ومع ذلك، نحن هنا اليوم مع قائمة بأكثر أنواع الإدمان شيوعاً التي يجب أن تكون على دراية بها:

أولاً: إدمان التبغ

يتصدر هذا النوع من الإدمان القائمة، حيث يعاني ملايين الأشخاص من إدمان التبغ. يحتوي التبغ على النيكوتين، وهو المكون الرئيسي للسجائر. نظراً لأن السجائر مشروعة، يفترض الناس أنها أقل ضرراً من الإدمان الآخر المذكور في القائمة. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال.

الحقيقة هي أن إدمان التبغ يسبب وفيات أكثر من أي إدمان آخر مجتمعة.

ثانياً: إدمان الماريجوانا

الماريجوانا هي واحدة من أحدث الإضافات لعائلة عنصر الإدمان. إنها مادة غير قانونية ذات تأثير نفساني عالٍ. بعد أن قامت العديد من الدول بإضفاء الشرعية عليها لاستخدامها الطبي، ارتفع إدمان الماريجوانا بشكل كبير.

يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لإدمان الماريجوانا إلى إضعاف تنسيق الجسم وإبعاد نموك المعرفي.

ثالثاً: إدمان الكحول

قد تؤدي إضافة الكحول إلى القائمة إلى تقسيم القراء إلى مجموعتين. هذا بسبب كيفية قبول المجتمع لاستخدام الكحول كمعيار جديد. على الرغم من أن استخدام الكحول أمر قانوني، إلا أن التعرض لإدمان الكحول يمكن أن يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية.

علاوة على ذلك، تذكر منظمة الصحة العالمية أن الاستهلاك المفرط للكحول وراء أكثر من 60 نوعاً من الأمراض والإصابات. شرب الكثير من الكحول ليس ضاراً فحسب، بل قد يؤدي أيضاً إلى الوفاة.

رابعاً: إدمان الكوكايين

الكوكايين عقار يحظى بشعبية كبيرة بين الطبقة العليا. على الرغم من كونها واحدة من أغلى المواد المسببة للإدمان في السوق، فمن المؤكد أنها تتمتع بجمهور كبير جداً.

على الرغم من أن هذا الدواء يمكن أن يتيح لك تجربة تأثير النشوة، إلا أنه يشكل خطورة كبيرة على صحتك، خاصة على قلبك.

خامساً: القمار

إدمان القمار هو شكل من أشكال الإدمان السلوكي الذي ينطوي على المشاركة في نشاط القمار ويعرض حياة الفرد للخطر.

يميل الأشخاص الذين يعانون من إدمان القمار إلى إخفاء هواياتهم والكذب بشأن فوزهم وخسارة الألعاب.

القمار سمة سلوكية تحث الجسم على اندفاع الأدرينالين. هذا يأخذ الشخص عالياً. يستمر التأثير لفترة محدودة فقط من الوقت. لذلك، عندما تتلاشى التأثيرات، يريد الشخص الاستمتاع بنفس الشعور.

سادساً: إدمان الإنترنت

نعم، نفس الإنترنت الذي قدم حلولاً لجميع مشاكلنا الحديثة هو أحد عناصر الإدمان. كثير من الناس متصلون بالإنترنت، ولكن هناك نقطة يمكن أن تصبح فيها إدماناً.

يقضي الأشخاص الذين يعانون من إدمان الإنترنت معظم أوقات فراغهم على الإنترنت ويعطون الأولوية للإنترنت على أصدقائهم وعائلاتهم.

يبدأ الأشخاص الذين يعانون من إدمان الإنترنت في الشعور بأن شيئاً ما قد توقف معهم ويبدأون في استخدام الإنترنت في الخفاء بدلاً من أمام الآخرين. إذا بقوا بعيداً عن الإنترنت لفترة طويلة جداً، فإنهم يعانون من أعراض الانسحاب على شكل توتر وقلق.

سابعاً: إدمان الجنس

يمكن أن يحدث إدمان الجنس بعدة طرق. على سبيل المثال، يمكن أن تكون ممارسة الجنس مع عدة شركاء، وممارسة الجنس مع البغايا.

الأشخاص الذين يعانون من إدمان الجنس ينشغلون بالجنس ويتصرفون بناءً على دوافع جنسية. عادة ما يستخدم المدمنون الجنس للهروب من الواقع، وتخفيف التوتر والقلق، ويمكن حتى أن يرتبطوا باضطراب الشخصية الحدية.

كيف تتغلب على الإدمان؟

بغض النظر عن نوع الإدمان الذي نتحدث عنه هنا، فهو ليس جيداً على الإطلاق. إنه يؤثر ليس فقط على الفرد ولكن أيضاً على الأشخاص من حولهم.

ومن ثم، إذا وجدت نفسك عالقاً في سلوك إدماني، فاتبع هذه النصائح للتغلب عليه:

  1. قرر التغيير: قرار التغيير هو أهم خطوة. من خلال القيام بذلك، فإنك تقر بأوجه القصور لديك وتظهر الرغبة في تغييرها.
  2. الاستعداد للتغيير: بمجرد أن تكون واضحاً بشأن هدفك، لا تزال بحاجة إلى الاستعداد للتغييرات. يتضمن التحضير إزالة السموم من الجسم، والقضاء على المحفزات، وتنفيذ عادات صحية لعيش حياة الرصانة.
  3. الوصول إلى مقدمي الرعاية الصحية: إذا كان علاج الإدمان بهذه السهولة، فلن يعاني أحد من الإدمان. لا تحاول أبداً الإقلاع عن الإدمان بمفردك أو البدء في العلاج بنفسك. هذا سيجعل الأمور أسوأ. بدلاً من ذلك، ابحث عن المساعدة المهنية التي لديها سنوات من الخبرة ويمكن أن تقدم لك إرشادات بالنتائج.

كيف تحصل على العلاج

  • عندما يتعلق الأمر بالإقلاع عن الإدمان، لا يوجد حل واحد يناسب الجميع. يمكن أن يختلف العلاج اعتماداً على نوع الإدمان لديك، والعلاج السلوكي، والاستشارة، والتخلص من السموم الطبية، ومجموعة الدعم المتبادل.
  • على الرغم من الطرق المختلفة المستخدمة في العلاج، يجب أن تجد أفضل طريقة تقدم حلولاً مصممة خصيصاً لإدمانك.
  • يجب أن تفهم أن الإقلاع عن الإدمان ليس وجهة بل عملية. بمجرد أن تبدأ في التعافي من الإدمان، فهي عملية تستمر مدى الحياة. يتطلب الأمر جهداً والتزاماً مستمراً لعيش حياة رصانة.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply