in

أنواع التهاب المفاصل الأكثر شيوعاً

الأمراض الروماتيزمية هي تلك التي تتميز بالتهاب وضعف وظيفة واحد أو أكثر من الهياكل المتصلة أو الداعمة في الجسم.

هناك أكثر من 100 نوع مختلف من الأمراض الروماتيزمية، بما في ذلك التهاب المفاصل وأنواعه المختلفة، وهي حالات تؤدي على وجه التحديد إلى التهاب المفاصل.

يعد الألم والتصلب والتورم من الأعراض الشائعة المرتبطة بالأمراض الروماتيزمية، ولكن يمكن أيضاً أن تكون هناك تأثيرات جهازية مع حالات معينة.

في الولايات المتحدة، أكثر الأمراض الروماتيزمية شيوعاً (بترتيب انتشارها) هي هشاشة العظام والنقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي.

الأنواع الشائعة

على الرغم من أنك قد تكون أكثر دراية بمرض هشاشة العظام، إلا أن هناك العديد من أنواع التهاب المفاصل والأمراض الروماتيزمية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الجسم.

أولاً: التهاب الفقرات التصلبي

التهاب الفقار اللاصق هو نوع من التهاب المفاصل يتميز بشكل أساسي بالتهاب مزمن في مفاصل وأربطة العمود الفقري، يبدأ الألم والتصلب في العمود الفقري ويمكن أن يتطور إلى الرقبة والوركين مع تقدم المرض، بمرور الوقت يمكن أن تلتحم عظام العمود الفقري، مما يؤدي إلى فقدان القدرة على الحركة، وفي الحالات المتقدمة، تشوه العمود الفقري.

السبب الدقيق لالتهاب الفقار اللاصق غير معروف، ولكن يُعتقد أن له مكوناً وراثياً، يصيب المرض الرجال في المقام الأول، ويبدأ ظهوره بشكل نموذجي بين سن 17 و 35، ويمكن أن يصيب أي شخص، على الرغم من ذلك، في أي عمر.

التهاب الفقار اللاصق هو مرض تدريجي، حيث يمكن أن يساعد العلاج في السيطرة على الألم وإبطاء تقدمه.

ثانياً: الالتهاب الكيسي

هذا الالتهاب هو حالة ناتجة عن التهاب الجراب، والجراب هو عبارة عن أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل تعمل كوسائد لتقليل الاحتكاك بين العظام والأجزاء المتحركة الأخرى، مثل العضلات والأوتار السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب الجراب هو الإفراط في تكرار المفصل، والأسباب الأخرى هي الضغط المطول على الجراب أو الإصابة.

تشمل أعراض التهاب الجراب الألم والتصلب والتورم والدفء حول المفصل المصاب، وغالباً ما يكون الألم أسوأ أثناء النشاط وبعده، ويصيب التهاب الجراب الأكثر شيوعاً الكتفين والمرفقين والركبتين والوركين.

يتم حل معظم حالات التهاب الجراب في غضون بضعة أشهر بأقل قدر من العلاج، ويمكن أن تساعد مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية (OTC) والثلج والراحة في تخفيف الألم أثناء شفاء الجراب إلى حين تلقي العلاج.

ثالثاً: التهاب المفاصل المعوي

التهاب المفاصل المعوي هو حالة التهابية مرتبطة بأمراض الأمعاء الالتهابية (مرض كرون والتهاب القولون التقرحي).

تختلف أعراض التهاب المفاصل المعوي وشدته من شخص لآخر، خيث يمكن أن يسبب ألماً وتيبساً في المفاص ، وخاصة الركبتين والوركين والكاحلين وأسفل الظهر، وقد يسبب أيضاً آلاماً في الجسم، من الممكن أن يكون حالة مزمنة أو ويمكن أن تصاب بنوبات متقطعة.

يمكن لبعض العلاجات المستخدمة غالباً لعلاج التهاب المفاصل أن تجعل أمراض الأمعاء الالتهابية أسوأ، لذلك يتطلب التخطيط للعلاج دراسة متأنية.

رابعاً: النقرس

يتميز النقرس – وهو شكل من أشكال التهاب المفاصل – بالظهور المفاجئ للألم الشديد والحنان والدفء والاحمرار والتورم بسبب التهاب المفصل المصاب.

يؤثر بشكل شائع على إصبع القدم الكبير، ولكنه قد يؤثر أيضاً على المفاصل الأخرى في القدم والمرفقين والمعصمين والأصابع.

يتسبب حمض البوليك الزائد في الجسم وترسب بلورات حمض البوليك في المفصل والأنسجة المصابة في ظهور الأعراض.

مع النقرس، ستعاني نوبات حادة تستمر عدة أيام تليها فترات بدون أعراض، وبدون علاج ستزداد النوبات سوءاً بشكل تدريجي.

الرجال أكثر عرضة للإصابة بالنقرس، كما هو الحال مع أولئك الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو من يعانون من السمنة، كما أن بعض الأدوية، مثل مدرات البول، تزيد من خطر الإصابة بالمرض، والأمراض التي تزيد من معدل دوران الخلايا، مثل الصدفية، تزيد أيضاً من المخاطر لأن حمض البوليك هو نتيجة ثانوية طبيعية لتجدد الخلايا.

يتم تشخيص النقرس عن طريق الفحوصات المخبرية إلى جانب الفحص البدني، والمعيار الذهبي لتشخيص النقرس هو شفط المفصل / بزل المفصل، مما يدل على وجود بلورات اليورات بين الخلايا داخل المفصل المصاب، ويمكن أيضًا استخدام اختبارات التصوير للتحقق من تلف المفاصل.

يعد تقليل حمض البوليك في الدم أمراً أساسياً للتحكم في النقرس، ويتم تحقيق ذلك من خلال النظام الغذائي و / أو الأدوية التي تقلل حمض البوليك، ويمكن أن تساعد الأدوية المضادة للالتهابات والراحة والثلج في تخفيف الألم أثناء نوبات النقرس.

خامساً: التهاب المفاصل الرثياني الشبابي

التهاب المفاصل اليفعي مجهول السبب (JIA) هو نوع من التهاب المفاصل يصيب الأطفال بعمر 16 سنة وما دون.

هناك سبعة أنواع فرعية معترف بها من التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب.

تشمل علامات التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب أعراض التهاب المفاصل النموذجية لألم المفاصل وتيبسها وتورمها.

لكن بعض أشكال التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب أيضًا تسبب الحمى والطفح الجلدي وتضخم الطحال أو الغدد الليمفاوية والتهاب العين وفقدان الوزن وفقر الدم.

لسوء الحظ، لا يوجد اختبار بسيط يمكن استخدامه لتشخيص التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب، ويمكن أن يصبح التشخيص أكثر صعوبة لأن الأطفال الصغار قد يواجهون صعوبة في نطق ما يشعرون به بالضبط، ويمكن أن تحدث الأوجاع والآلام بسبب العديد من المشكلات الأخرى.

يقوم مقدمو الرعاية الصحية بتشخيص التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب من خلال مراجعة التاريخ الطبي لطفلك وأعراضه، جنباً إلى جنب مع نتائج الاختبارات المعملية المختلفة.

يمكن أن تساعد مراقبة طفلك في التشخيص ، خاصة مع الأطفال الصغار.

تتم إدارة التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب من خلال الأدوية المسكنة للألم، والأدوية المضادة للالتهابات و / أو المضادة للروماتيزم، والعلاج الطبيعي في كثير من الأحيان.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply