in

أنواع الفحوصات الطبية المخبرية

هناك الآلاف من الفحوصات الطبية المستخدمة على المرضى لتشخيص أو قياس تقدم مرض أو حالة أو قياس فعالية العلاج، لكن يوجد بعض الحقائق الأساسية حول الفحص والمقصود منه، وكيف يتم تفسيره على أفضل وجه.

هناك نوعان أساسيان من نتائج الفحوصات الطبية:

  1. الاختبارات التي تعطي إجابات بـ “نعم” أو “لا” (عادةً لأغراض التشخيص)
  2. الاختبارات التي تعطي نتائج نسبية (لقياس القيم العالية أو المنخفضة مقارنة بالنطاق الطبيعي)

إليك المزيد من المعلومات حول هذين النوعين من الاختبارات الطبية وأنواع الأسئلة التي تريد الإجابة عليها لفهم ما تعنيه بشكل أفضل.

الاختبارات الإيجابية والسلبية

عندما تخضع لاختبار طبي ينتج عنه نتيجة إيجابية أو سلبية، ستحتاج إلى معرفة ما تعنيه النتائج ومدى جدارة الاختبار.
تُستخدم الاختبارات الإيجابية والسلبية عادةً لأغراض التشخيص للتأكد مما إذا كان المرض أو الحالة موجودة (إيجابية) أم لا (سلبية). بعبارات الشخص العادي:

  1. الإيجابي يعني أنه تم العثور على كل ما يبحث عنه الاختبار.
  2. سلبي يعني أنه لم يتم العثور على كل ما يبحث عنه الاختبار.

هناك أيضا نتائج إيجابية خاطئة يتم فيها اكتشاف المرض حتى لو لم يكن موجودا ونتائج سلبية كاذبة يفشل فيها الاختبار في اكتشاف المرض أو الحالة، بعض الاختبارات لها حدود وقد تكون أقل دقة من غيرها.

على سبيل المثال، قد تخضع لاختبار فيروس نقص المناعة البشرية وتكون النتيجة سلبية، نظرا لأن الاختبار يكتشف البروتينات التي يتم إنتاجها استجابة للمرض، وليس المرض نفسه، فقد لا يتمكن من إجراء تشخيص دقيق إذا تم اختبارك بعد التعرض لفيروس نقص المناعة البشرية بوقت قصير جدا.

الاختبارات الأخرى لها خصوصية منخفضة، ما يعنيه هذا هو أنهم قد يكونون قادرين على اكتشاف كائنات معينة، لكنهم أقل قدرة على تمييز سلالة واحدة من الكائن الحي عن سلالة أخرى.

اختبارات القيمة النسبية

بمجرد أن يتم تشخيصك، فإن إجراء المزيد من الاختبارات لهذه المشكلة المشخصة سيؤدي عادةً إلى نتائج نسبية مهمة بالنسبة لك.
عندما يتم إعطاؤك اختبارا طبيا ينتج عنه نتائج نسبية، عادةً في شكل رقم (قيمة)، سترغب في معرفة ما تعنيه هذه النتائج وكيفية مقارنتها بالنتائج السابقة.
يمكن أن تؤكد هذه القيم ما إذا كان العلاج يعمل أم أن المرض أو الحالة تتقدم، يمكن أن يختلف نطاق القيم أحيانا بناءً على العمر والجنس وعوامل أخرى.
بحكم التعريف، فإن اختبار القيمة النسبية هو اختبار يقيس مكونات معينة من الدم أو البول أو عينات معملية أخرى ويقارن هذه القيم بما يمكن توقعه في مجموعة سكانية طبيعية وصحية.
يعد اختبار الدم الكامل (CBC) مثالا رئيسيا على اختبار القيمة النسبية، أي شيء يقع ضمن نطاق القيم يعتبر طبيعيا، وأي شيء أعلى أو أقل من نطاق القيم غير طبيعي.
لا تحتوي القيم غير الطبيعية بالضرورة على قيمة تشخيصية ولكنها قد تشير إلى قلق متزايد، وغالبا ما يكون الأمر الأكثر أهمية هو كيفية اتجاه القيم بين الاختبارات، حيث يمكن أن يشير ذلك إلى أن العلاج يعمل أو يفشل أو إذا كان المرض يتقدم أو يتعافى.

تتضمن الأسئلة التي يجب طرحها على مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول الاختبارات النسبية ما يلي:

  1. ما هو الطبيعي وهل نتائجك طبيعية؟
  2. إذا كانت نتائجك غير طبيعية، فهل النتائج الأفضل أعلى أم أقل أم أكبر أم أصغر من نتائج الاختبار؟
  3. ما الذي يوصي به مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لإحضارهم إلى المعدل الطبيعي؟
  4. ما مدى دقة هذا الاختبار؟

اطلب نسخا من نتائج الاختبار، بالطبع. قد تطلب وثائق مكتوبة حول المكان الذي يعتقد مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أنه يجب أن تكون هذه القيم النسبية لك، قد تفكر في تتبعها بمرور الوقت كطريقة لإدارة صحتك.

Report

Written by Ruba Al Kadi

What do you think?

Leave a Reply