in

أنواع علاج مرض السرطان

مرض السرطان هو مفهوم طبي يضم العديد من الأمراض، وهو من أكثر الأمراض الذي يزهق أرواح مصابيه، كما تتنوع علاجاته ما بين العلاجات الكيميائية والعلاجات البديلة كالأعشاب وغيرها، سوف نتحدث في هذه المقالة عن علاجات مرض السرطان.

أنواع علاج مرض السرطان:

يستخدم علاج السرطان وفق عدد من الأنواع أو الأنماط الآتية:

  • العلاج الأولي: إن العلاج الأولي يسعى إلى إتلاف جميع الخلايا السرطانية، وإزالة السرطان من الجسم بشكل كامل، ويمكن أستخدم أي علاج في مرحلة العلاج الأول، ولكن الجراحة  هي الأكثر شهرة في هذه المرحلة، وهناك سمة خاصة للمعالجة الكيميائية أو الإشعاعية في حال كان السرطان في مرحلة حساسة.
  • العلاج المساعد: إن العلاج المساعد في هذه المرحلة يسعى إلى  إتلاف أي خلايا سرطانية  موجودة من العلاج الأولي، وهذا ليتم تخفيف عودة ظهور المرض مرة أخرى، وهناك العديد من العلاجات المساعدة كالمعالجة الكيميائية والمعالجة الهرمونية والمعالجة الإشعاعية.
  • العلاج التلطيفي: إأن العلاج التلطيفي يعمل على تقليل الأثار الجانبية للعلاج أو للأعراض التي من الممكن أن يسببها السرطان، ولتقليل هذه الأعراض من المحتمل استخدام الجراحة والمعالجة الكيميائية وبعض الأدوية. أما ما يميز العلاج التلطيفي أنه يمكن استخدامه مع العلاجات الأخرى في نفس الوقت.

العلاجات البديلة للسرطان:

أيضاً هناك عدة علاجات بديلة للسرطان، ولكنها من الممكن أن تكون ليست سبباً أكيداً للشفاء، ولكن من شأنها أن تخفف الألم والأعراض التي يسببها المرض.

ممارسة الرياضة: إن ممارسة الرياضة مهمة جداً، حيث يجب المدوامة على ممارسة الرياضة نصف ساعة يومياً، لأن الرياضة قد تساعدك على التخلص من علامات المرض والتقليل من أعراضه، ويساعد على النوم بشكل أفضل، فيجب استشارة الطبيب واتباع نظام منتظم.

العلاج بالموسيقى: يوجد معالج خاص بالعلاج الموسيقي، يساعدك في الاستماع إلي الموسيقى، والعزف على آلات موسيقية أو تأليف موسيقى، وهذا يساعد في التقليل من الألم، والقلق، والتوتر.

العلاج بالتأمل: إن التأمل هو التركيز بشكل عميق، حيث يركز العقل على إحدى الأصوات أو الصور أو حتى الأفكار الإيجابية، وأثناء الممارسة هناك مرحلة التنفس بشكل عميق. إن التأمل حقيقةً يساعد على جعل الحالة المزاجية أفضل ويعمل على تخفيف القلق.

اليوغا: إن اليوغا تجمع ما بين التمارين والتنفس بشكل عميق، من المحتمل أن تقلل اليوغا الضغط والتوتر النفسي، فضلاً عن دورها في المساعدة على النوم والتقليل من التعب.

العلاج بالطب البديل:

ولا يتوقف الأمر على أنواع العلاج التي ذكرناها فقط، بل هناك العلاج بالطب البديل كلأعشاب والفاكهة والخضروات التي سوف نذكر منها:

  • الحلبة: للحلبة مفعول قوي لعلاج السرطان، وذلك لأنها تحتوي على هرمونات تعمل على التأثير في الخلايا السرطانية.
  • عشبة العلندة: إن عشبة العلندة لها فوائد عديدة تعمل علي مكافحة مرض السرطان مثل: توفير الطاقة اللازمة للجسم لإحتوائها على مادة إفدرين، والمساعدة في تخفيف الوزن الزائد، والتخفيف من الشعور بالتعب والإرهاق.
  • فاكهة القشطة: لهذه الفاكهة عدة خصائص علاجية منها أنها تساعد على علاج الحمى والدوسنتاريا، فضلاً عن مساهمتها في علاج السرطان، لكن يوجه بها عيب واحد أن بذورها مسمومة.
  • الثوم: فعالية الثوم في علاج السرطان كبيرة، حيث يعمل على حماية خلايا الدم من الأكسدة، بالإضافة أن لنبات الثوم تأثير مسموم على الخلايا السرطانية، ومستخلص نبات الثوم يقوم بالعمل على تخفيف ولادة خلايا سرطانية جديدة.
  • الزنجبيل: للزنجبيل عدة فوائد في المساعدة على علاج مرض السرطان، فهوا يعمل على التقليل من مشاكل المعدة، والدوار والإسهال والإقياء ويعمل على تخفيف الغثيان في مرحلة العلاج.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply