in

أهمية شرب الماء في المناخات الحارة

مع موسم الصيف واحتدام درجات الحرارة المرتفعة طوال اليوم، من الضروري الحفاظ على نمط حياة صحي أكثر من أي وقت مضى. دع سلامتك العقلية والجسدية لها الأسبقية على ظروف نمط الحياة التي تسببها الحرارة.

نعلم جميعاً أهمية شرب الماء يومياً. في الواقع، تذكرنا أجسادنا بهذه الحقيقة بانتظام بجعلنا نشعر بالعطش. هذا لأن الماء مهم لجسمنا لكي يعمل بشكل طبيعي ويكون بصحة جيدة.

نستخدم الماء للدورة الدموية ونقل الأكسجين والمواد المغذية إلى الجسم كله. كما تستخدم أجسامنا الماء للحفاظ على التوازن الجسدي، والمساعدة في الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.

لماذا يعتبر الحفاظ على رطوبة الجسم أكثر أهمية في الطقس الحار؟

يتم استخدام الماء لإزالة السموم من الجسم وتنظيم درجة الحرارة. تحافظ أجسامنا على درجة حرارة ثابتة تبلغ 98.6 درجة فهرنهايت أو 37 درجة مئوية، عند هذه الدرجة تعمل جميع أعضائنا على النحو الأمثل. أثناء الطقس الحار الرطب، تؤدي درجة الحرارة المحيطة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم. نبدأ بسرعة في تصحيح الأمور عن طريق التعرق. عندما يتبخر العرق من الجلد يكون له تأثير تبريد ويعيد درجة حرارة الجسم الطبيعية، ولكن في عملية التعرق نفقد الماء.

يزداد فقدان الماء عند ممارسة الرياضة أو القيام بأي نوع من النشاط البدني عندما يكون الجو حاراً. بمرور الوقت، يشعر الجسم أنه يحتاج إلى المزيد من الماء ونبدأ في الشعور بالعطش. إذا كنا لا نشرب الماء عندما نشعر بالعطش، فإن الجفاف يؤثر بدوره على جميع الوظائف الأخرى بما في ذلك تنظيم درجة الحرارة.

أعراض الجفاف

عادة نشعر بالعطش قبل أن نصل إلى نقطة الجفاف إذا كنت تعاني من الجفاف بالفعل، فهل من الجيد إضافة القليل من الملح الصخري إلى الماء قبل الشرب. تكفي ملعقة صغيرة لكل لتر من الماء. يمكنك أيضاً تناول الفواكه الحمضية أو البطيخ لترطيب الجسم. فيما يلي بعض أعراض الجفاف التي يجب أن تبحث عنها:

  • فم جاف
  • الصداع
  • الشعور بالخمول
  • قلة تركيز
  • انخفاض إنتاج البول مع لون البول الداكن

باختصار، يمكن أن تسبب الظروف الحارة والرطبة الجفاف لأننا نتعرق أكثر في الصيف. بينما يساعد التعرق على تنظيم درجة حرارة الجسم، فإننا نفقد الكثير من الماء مما يجعلنا نشعر بالخمول ونصاب بالصداع. شرب الماء الكافي بمجرد أن نشعر بالعطش يمكن أن يمنع الجفاف ويحافظ على عمل الجسم بشكل طبيعي.

بدء يومك بكوب من الماء، وشربه على فترات منتظمة خلال اليوم وكذلك قبل وبعد التمرين سيساعدك على البقاء رطباً. لذا لا تنتظر لمتابعة هذا الروتين الصحي المهم.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply