in

أهم الفوائد الصحية لفاكهة الكرز

الكرز هو أحد أكثر الفواكه المحبوبة ولسبب وجيه، حيث أنها ليست لذيذة فحسب، بل إنها تحتوي أيضاً على فيتامينات ومعادن ومركبات نباتية ذات تأثيرات صحية قوية.

 7 فوائد صحية رائعة للكرز :

أولاً: غنية بالمغذيات

الكرز عبارة عن ثمار ذات نواة صغيرة تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والنكهات وهناك فئتان رئيسيتان – الكرز الحامض والحلو، يمكن أن تختلف ألوانها من الأصفر إلى الأحمر الداكن.

جميع الأصناف مغذية للغاية ومليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن.

يوفر كوب واحد (154 جرام) من الكرز الحلو الخام منزوع النوى:

  • – السعرات الحرارية: 97.
  • – البروتين: 2 جرام.
  • – الكربوهيدرات: 25 جرام.
  • – الألياف: 3 جرام.
  • – فيتامين ج: 18٪.
  • – البوتاسيوم: 10٪ من القيمة اليومية.
  • – النحاس: 5٪ من القيمة اليومية.
  • – المنغنيز: 5٪ من القيمة اليومية.

هذه العناصر الغذائية، وخاصة الألياف وفيتامين ج والبوتاسيوم، تفيد الصحة بعدة طرق.

فيتامين ج ضروري للحفاظ على نظام المناعة وصحة الجلد بينما البوتاسيوم ضروري لتقلص العضلات، ووظيفة الأعصاب، وتنظيم ضغط الدم، والعديد من العمليات الجسدية الهامة الأخرى.

يعتبر الكرز أيضاً مصدراً جيداً للألياف، مما يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق تغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة وتعزيز انتظام الأمعاء.

بالإضافة إلى أنها توفر فيتامينات ب والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم وفيتامين ك.

الخلاصة: إن الكرز يعتبر مصدر جيداً لفيتامين سي والبوتاسيوم والألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها جسمك ليعمل على النحو الأمثل.

ثانياً:  غني بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات

قد يكون التركيز العالي للمركبات النباتية في الكرز مسؤولاً عن العديد من الفوائد الصحية لهذه الفاكهة.

على الرغم من أن الكمية والنوع يمكن أن تختلف باختلاف الصنف، إلا أن جميع أنواع الكرز مليئة بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.

قد يساعد هذا المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في مكافحة الإجهاد التأكسدي، وهي حالة مرتبطة بالعديد من الأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة.

في الواقع، وجدت إحدى المراجعات أن تناول الكرز يقلل بشكل فعال من الالتهاب في 11 من أصل 16 دراسة وعلامات الإجهاد التأكسدي في 8 من أصل 10 دراسات.

يحتوي الكرز على نسبة عالية بشكل خاص من مادة البوليفينول، وهي مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية النباتية التي تساعد في مكافحة تلف الخلايا وتقليل الالتهاب وتعزيز الصحة العامة.

في الواقع، قد تحمي الأنظمة الغذائية الغنية بالبوليفينول من العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والتدهور العقلي وأنواع معينة من السرطان.

تحتوي هذه الثمار ذات النواة أيضاً على أصباغ كاروتينويد مثل بيتا كاروتين وفيتامين ج، وكلاهما له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة أيضاً.

الخلاصة:  جميع أنواع الكرز غنية بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات والتي قد تقلل من الأمراض المزمنة وتعزز الصحة العامة.

ثالثاً: يمكن أن تعزز القدرة على ممارسة التمارين الرياضية

تشير الأبحاث إلى أن المركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة في الكرز قد تساعد في تخفيف آلام العضلات الناتجة عن التمارين والتلف والالتهاب.

يبدو أن الكرز الحامض وعصيرها أكثر فعالية من الأصناف الحلوة، على الرغم من أن كلاهما قد يساعد الرياضيين.

تم استخدام على عصير الكرز الحامض والمركز لتسريع تعافي العضلات، وتقليل آلام العضلات الناتجة عن التمرين، ومنع فقدان القوة لدى نخبة الرياضيين، مثل راكبي الدراجات وعدائي الماراثون.

على الرغم من أن معظم الدراسات التي تستكشف الروابط بين الكرز والتمارين الرياضية تتضمن رياضيين مدربين، إلا أن عصير الكرز الحامض قد يفيد غير الرياضيين أيضا.

أشارت دراسة أجريت على 20 امرأة نشطة إلى أن أولئك الذين شربوا 2 أوقية (60 مل) من عصير الكرز الحامض مرتين يوميا لمدة 8 أيام تعافوا بشكل أسرع وكان لديهم تلفاً وألماً أقل في العضلات بعد الانتهاء من تمارين العدو المتكررة، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أنها مرتبطة بمنتجات الكرز المركزة، مثل العصير والمسحوق. من غير الواضح عدد حبات الكرز الطازجة التي ستحتاج إلى تناولها للحصول على نتائج مماثلة.

خلاصة:  استهلاك الكرز ، خاصة منتجات الكرز الحامض مثل العصير والمسحوق، قد تحسن من الأداء وتقللو من تلف العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة ووجعها.

رابعاً: قد يفيد صحة القلب

زيادة تناولك للفواكه الغنية بالعناصر الغذائية مثل الكرز طريقة لذيذة لحماية قلبك.

تظهر العديد من الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفاكهة مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

الكرز مفيد بشكل خاص في هذا الصدد، لأنه غني بالعناصر الغذائية والمركبات المعروفة بتعزيز صحة القلب، بما في ذلك مضادات الأكسدة البوتاسيوم والبوليفينول.

كوب واحد فقط (154 جرامًا) من الكرز الحلو يوفر 10٪ من الاحتياج اليومي للبوتاسيوم، وهو معدن ضروري للحفاظ على صحة قلبك.

إنه ضروري للحفاظ على ضربات قلب منتظمة ويساعد على إزالة الصوديوم الزائد من الجسم، وتنظيم ضغط الدم.

هذا هو السبب في أن تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

علاوة على ذلك، فإن الكرز غني بمضادات الأكسدة القوية من مادة البوليفينول، بما في ذلك الأنثوسيانين والفلافونول والكاتيكين، والتي قد تساعد في الحفاظ على صحة قلبك من خلال الحماية من التلف الخلوي وتقليل الالتهاب.

في الواقع، وجدت دراسة أجريت على 84158 شخصا أن تناول كميات أكبر من البوليفينول – وخاصة الأنثوسيانين والفلافونول والكاتيكين – ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل ملحوظ على مدى 5 سنوات.

خامساً: قد يحسن أعراض التهاب المفاصل والنقرس

نظراً لتأثيراته القوية المضادة للالتهابات، فقد يقلل الكرز من أعراض التهاب المفاصل والنقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل الناجم عن تراكم حمض البوليك الذي يمكن أن يؤدي إلى تورم شديد والتهاب وألم في المفاصل.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الكرز يساعد في منع الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهاب عن طريق قمع البروتينات الالتهابية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم تقليل مستويات حمض اليوريك في الجسم، مما يجعلها مفيدة بشكل خاص لمن يعانون من النقرس.

وجدت دراسة أجريت على 10 نساء أن تناول حصتين (10 أونصات أو 280 جرامًا) من الكرز الحلو بعد صيام ليلة وضحاها أدى إلى خفض مستويات بروتين سي التفاعلي للالتهابات (CRP) وانخفاض مستويات حمض اليوريك بشكل ملحوظ بعد 5 ساعات من الاستهلاك.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على 633 شخصاً يعانون من النقرس أن أولئك الذين تناولوا الكرز الطازج على مدى يومين تعرضوا لنوبات النقرس أقل بنسبة 35٪ من أولئك الذين لم يتناولوا الفاكهة.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت الدراسة أنه عند الجمع بين تناول الكرز مع دواء النقرس الوبيورينول، كانت نوبات النقرس أقل احتمالا بنسبة 75٪ مقارنة بالفترات التي لم يتم فيها استهلاك الكرز أو الوبيورينول.

سادساً: قد يحسن نوعية النوم

قد يساعد تناول الكرز أو شرب عصير الكرز الحامض في تحسين نوعية نومك.

قد تُعزى هذه الفوائد المعززة للنوم إلى التركيز العالي للمركبات النباتية في الفاكهة. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الكرز على مادة الميلاتونين ، وهي مادة تساعد في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ.

أظهرت دراسة أجريت على 20 شخصاً أن أولئك الذين شربوا عصير الكرز الحامض المركز لمدة 7 أيام عانوا من زيادات كبيرة في مستويات الميلاتونين، ومدة النوم، وجودة النوم، مقارنةً بالعلاج الوهمي.

وبالمثل، وجدت دراسة استمرت أسبوعين على كبار السن المصابين بالأرق أن شرب كوب واحد (240 مل) من عصير الكرز الحامض قبل النوم يزيد من وقت النوم بمقدار 84 دقيقة.

ومع ذلك ، تستخدم هذه الدراسات منتجات الكرز المركزة. ليس من الواضح ما إذا كان تناول الكرز الطازج قبل النوم سيكون له نفس التأثير.

في النهاية ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم أفضل لكيفية استفادة النوم من تناول الكرز ومنتجات الكرز.

ملخص: يحتوي الكرز على مضادات للالتهابات

المركبات والميلاتونين، والتي قد تساعد في تحسين نوعية النوم لدى بعض الناس.

سابعاّ: سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي

الكرز متعدد الاستخدامات ولذيذ بشكل لا يصدق.

كل من الأصناف الحلوة والحامضة تتوافق جيداً مع العديد من الأطعمة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم المنتجات ذات الصلة، مثل الكرز المجفف ومسحوق الكرز وعصير الكرز ، إضافات مثيرة للاهتمام للعديد من الوصفات.

فيما يلي بعض الطرق لدمج الكرز في نظامك الغذائي:

– استمتع بها طازجة كوجبة خفيفة حلوة.

– قم بإقران الكرز المجفف مع رقائق الشوكولاتة الداكنة وجوز الهند غير المحلى ورقائق اللوز المملح لمزيج لذيذ محلي الصنع.

– أضف الكرز المقطّع إلى نصفين إلى سلطة فواكه.

– أدخل الكرز المجفف في المخبوزات للحصول على نكهة حلاوة طبيعية.

– أضف القليل من عصير الكرز الحامض إليه

ماء فوار ويعلوه قطعة إسفين الليمون للحصول على كوكتيل ممتع.

– أضف الكرز الطازج أو المطبوخ إليه

الآيس كريم والفطائر والحلويات الأخرى.

– اصنع من الكرز صلصة منزلية الصنع لاستخدامها مع أطباق اللحوم أو الدواجن.

إمكانيات استخدام الكرز في مطبخك لا حصر لها، لذلك سارع في التجربة.

ملخص: يمكن استخدام الكرز

بطرق عديدة في كل من الوصفات الحلوة والمالحة.

– الكرز مغذٍ للغاية ويقدم مجموعة من الفوائد الصحية.

فهي لا تحتوي فقط على مجموعة من المركبات النباتية القوية التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب، ولكن تناولها قد يحسن النوم، ويعزز صحة القلب، ويسرع الشفاء بعد التمرين.

علاوة على ذلك، كل من الأصناف الحلوة والحامضة لذيذة للغاية ويمكن استخدامها في وصفات متنوعة.

Report

Written by Vegan

What do you think?

Leave a Reply