in

ارتفاع ضغط الدم

يعُد مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة لدى شريحة واسعة من أفراد المجتمع فهو يصيب البالغين بشكل أساسي، ولكن لوحظ أنه من الممكن أن يصيب الأطفال الصغار أيضاً، وهناك العديد من المسببات التي تساهم في الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم والتي سوف نذكر أهمها في هذه المقالة، إضافة إلى الأعراض المترافقة مع المرض والمضاعفات التي من الممكن أن تنتج من الإصابة به.

 تعريف مرض ارتفاع ضغط الدم :

يعد مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي تصيب الأشخاص، وهو عبارة عن ضخ القلب للدم بداخل الأوعية الدموية ولكن بضغط مرتفع مما قد يسبب الإصابة بالعديد من المضاعفات الصحية التي من الممكن أن تكون خطيرة في بعض الأحيان، وقد تبين أنه كلما ازداد معدل ضخ القلب للدم بداخل الأوعية الدموية ازداد معه ارتفاع ضغط الدم.

 أنواع ارتفاع ضغط الدم :

يمكن تصنيف أنواع ارتفاع ضغط الدم إلى نوعين:

 ارتفاع ضغط الدم الرئيسي: وهو يشكل حوالي (٩٠_٩٥)% من حالات ارتفاع ضغط الدم حيث يتطور هذا النوع بشكل تدريجي بداخل الجسم دون معرفة الأسباب الرئيسية المسببة له.

 ارتفاع ضغط الدم الثانوي: يشكل هذا النوع حوالي (٥_١٠)% من حالات ارتفاع ضغط الدم، حيث يظهر هذا النوع بشكل مفاجئ ويعود السبب إلى ترافقه مع أمراض أخرى في الجسم مثل أمراض الكلى أو الشرايين ويلاحظ أن ضغط الدم في هذا النوع يرتفع إلى معدلات أعلى مما هي عليه في النوع السابق.

 أهم مسببات مرض ارتفاع ضغط الدم :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ونذكر من هذه الأسباب:

  •  الأدوية: هناك العديد من أنواع الأدوية التي لها دور هام في رفع ضغط الدم مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية منها الأسبرين والايبوبروفين، وأدوية منع الحمل وغيرها من الأدوية.
  •  الأمراض: يترافق مرض ارتفاع ضغط الدم مع حدوث أمراض أخرى في الجسم مثل أمراض الكليتين او السرطانات أو أمراض العمود الفقري.
  • التدخين: تحتوي السجائر على العديد من المواد الكيميائية التي تتسبب بحدوث تلف في بطانة الأوعية الدموية والتقليل من مرونتها مما يجعلها غير قادرة على تحمل تغيرات ضغط الدم بداخلها.
  • كثرة تناول الأملاح:  حيثُ تحتوي على عنصر الصوديوم بشكل أساسي وهذا العنصر يسبب احتباس السوائل في الجسم والذي بدوره يسبب ارتفاع في ضغط الدم.
  •  التاريخ العائلي: يمكن أن يكون مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الوراثية أي التي تنتقل عبر أفراد الأسرة الواحدة.
  •  عدم الحصول على البوتاسيوم بكميات كافية: للبوتاسيوم دور هام في الحفاظ على صحة القلب، إضافة إلى ذلك فإن البوتاسيوم يعمل على تعديل نسبة الصوديوم الموجود في الجسم والذي يسبب ارتفاع ضغط الدم لذلك فإن قلة الحصول على البوتاسيوم يؤدي إلى تراكم الصوديوم في الجسم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.
  • الكحول: إن شرب كميات كبيرة من الكحول يمكن أن يتسبب بتلف القلب مع مرور الزمن.
  •  التوتر: يمكن أن يؤدي التعرض للضغوطات وحالات التوتر إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم.

 أهم الأعراض التي تترافق مع ارتفاع ضغط الدم :

في الواقع عند معظم المصابون بارتفاع ضغط الدم لا يلاحظ ظهور أعراض واضحة تدل على الإصابة، ولكن من الممكن أن يعاني البعض الآخر من الأعراض الآتية:

  • الصداع الشديد خصوصاً في أسفل الرأس.
  • حالات من ضيق التنفس.
  • نزيف من الأنف بشكل أكبر من المعتاد.
  • الشعور بحالة من الدوران وعدم الاتزان.

 مضاعفات ارتفاع ضغط الدم:

في حالة ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير هذا يؤدي إلى زيادة الضغط على جدران الأوعية الدموية مما قد يؤدي إلى تلف هذه الأوعية الدموية وحدوث مضاعفات صحية قد تكون خطيرة في بعض الأحيان ونذكر منها:

  1. الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية وذلك بسبب حدوث تصلب للأوعية الدموية يؤدي إلى الإصابة بهذه الأمراض.
  2.  مشاكل مختلفة في الذاكرة والتركيز: قد يتسبب الارتفاع الشديد بضغط الدم إلى حدوث العديد من المشاكل في التعليم والإدراك.
  3.  الخرف: عندما يرتفع ضغط الدم يمكن أن يتسبب بانسداد الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ وبالتالي عدم وصول الدم لخلايا الدماغ مما قد يؤدي إلى تلف هذه الخلايا والإصابة بالخرف أو بسكتات الدماغ.
  4.  مشاكل في العين بسبب زيادة سمك الأوعية الدموية الواصلة للعين.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply