in

الأدوات السبع الأساسية للجودة

الأدوات السبع الأساسية للجودة هي مجموعة من الأدوات طورها عالم الجودة الياباني وأستاذ الهندسة في جامعة طوكيو كاورو إيشيكاوا في بداية السبعينات من القرن الماضي.

أهمية أدوات الجودة

تعتبر هذه الأدوات حسب رأي العديد من علماء الجودة، ركيزة أساسية لتحقيق أعلى معايير التميز، في إطار تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة لدى المنظمات الإنتاجية والخدمية.

لقد استطاعت المنظمات الإنتاجية والخدمية من خلال استعمال هذه الأدوات أن تحسن بشكل مستمر في عملياتها، مما سمح لها بالإيفاء بمتطلبات معايير الجودة العالمية وتحقيق معايير التميز في الأداء المؤسسي. تمثلت نتائج التحسين في العمليات في ما يلي:

1.   تحسين جودة المنتجات والخدمات.

2.   خفض في التكاليف.

3.   تحسين في الإنتاجية.

4.   خفض الإنتاج المعيب.

5.   تحقيق رضا العملاء.

6.   تحقيق أرباح متزايدة.

دليل ضبط الجودة

يعتبر دليل ضبط الجودة للعالم الياباني كاورو إيشيكاوا المرجع الأساسي المعتمد من طرف الجمعية اليابانية للعلميين والمهندسين في مجال أدوات تحسين الجودة وحل مشاكل العمليات، وحسب رأي هذا العالم فإن ٩٥% من المشاكل المتعلقة بالجودة في المنظمات الإنتاجية والخدمية يمكن حلها باستخدام هذه الأدوات السبع، وهذا ما أكدته العديد من الأبحاث والحالات الدراسية من الواقع الاقتصادي.

الأدوات السبع الأساسية للجودة والمعروفة أيضاً لدى أخصائي الجودة بالأدوات السبع الأولى للجودة أو الأدوات القديمة التي وردت في الدليل هي:

1.   خرائط التدفق.

2.   قوائم الاختبار.

3.   مخطط باريتو.

4.   التوزيع التكراري.

5.   مخطط السبب والنتيجة.

6.   مخطط التبعثر.

7.   خرائط المراقبة.

ما هي ميزة أدوات الجودة؟

تتميز هذه الأدوات بكونها سهلة وبسيطة الفهم والاستخدام، فهي لا تتطلب معرفة عميقة بقوانين أو معادلات رياضية معقدة وإنما تقوم على طرق إحصائية بسيطة يمكن للعامل أو الموظف العادي التعامل معها بسهولة ويسر إن ما أراده كاورو إيشيكاوا من خلال أدواته السبع هو جعل أدواته السبع مفهومة للجميع العاملين.

خرائط التدفق

خريطة التدفق عبارة عن مخطط مرئي يصف خطوة بخطوة مراحل تنفيذ العملية الإنتاجية، وتعتبر أولى أهم خطوات تحسين العملية الإنتاجية، حيث تساعد كمخطط مرئي في وضع هذه العملية تحت الدراسة بصورة أفضل من أية وسيلة أخرى، كما تعد طريقة لتبسيط العملية الإنتاجية، إذ توضح مدى ضرورة الخطوات وتحدد نقاط المشاكل المحتملة، وبالتالي تحدد نقاط المراقبة التي تجمع منها البيانات.

كيفية إنشاء خريطة التدفق

1.   نقوم بتحديد العملية التي نود عمل خريطة تدفقها والهدف منها.

2.   نجمع فريق العمل المتكون من العمال والفنيين والإداريين القائمين على العملية.

3.   نعرف حدود العملية، أي بدايتها ونهايتها.

4.   نقوم بحصر الخطوات، النشاطات والقرارات المهمة في العملية، إذا كان الفريق غير متأكد من خطوة ما تكتب جانباً وتدرس فيما بعد.

5.   نضع هذه الخطوات ونرتبها ترتيباً زمنياً، في بعض الأحيان قد يكون من المفيد أن نسير في الاتجاه المعاكس لمسار العملية، أي من نقطة النهاية إلى نقطة البداية.

6.   نحدد الأشكال النمطية التي سنستعملها لرسم الخريطة، ويجب أن تكون هذه الأشكال واضحة ومعروفة للجميع.

7.   نقوم بمراجعة الخريطة ونعطيها عنواناً توضيحياً مناسباً.

قوائم الاختبار

تعتبر قوائم الاختبار أداة أساسية لتحسين الجودة، لأنها أبسط وأسرع أداة قياسية لتجميع البيانات التي تعكس حقيقة العملية الإنتاجية، سواء كانت هذه البيانات للخواص أو للمتغيرات، حيث تعرض البيانات في نموذج منظم ومنطقي وسهل الفهم يتم تصميم وتحديد قوائم التأكد مسبقاً، ثم تسجل فيها بيانات العملية الإنتاجية.

لماذا تستخدم قوائم الاختبار؟

1.   تسجيل الإجابات عن عدد تكرار حدوث أمر ما.

2.   مساعدة الدارس في تحويل الآراء إلى حقائق عن طريق رصد الواقع.

3.   تحديد طبيعة وموضوع المشكلة التي تواجهها العملية الإنتاجية.

4.   التأكد من أن البيانات قد جمعت بشكل منتظم واستخدامها بسرعة.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply