in

الأسباب الشائعة لتقلصات العضلات

تشنجات العضلات هي تقلصات مؤلمة ومفاجئة للعضلات ناتجة عن خلل في الكالسيوم والبوتاسيوم. يمكن أن تحدث لأي شخص في أي وقت، ولكنها أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يعانون من حالة صحية مثل مرض السكري أو أمراض الكلى.

بعض أسباب تقلصات العضلات

أولاً: مستوى منخفض من البوتاسيوم

البوتاسيوم هو إلكتروليت ضروري لوظيفة العضلات. يساعد في تنظيم توازن السوائل والحمض في الجسم ويلعب أيضاً دوراً في انتقال الأعصاب. يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم إلى تقلصات العضلات.

في معظم الأحيان، يمكن أن يؤدي التعرق الشديد أو الإسهال، أو تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول أو المضادات الحيوية، إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم. يُعد انخفاض مستويات البوتاسيوم السبب الأكثر شيوعاً لتقلصات العضلات.

وذلك لأن البوتاسيوم يساعد في تنظيم توازن الماء في الجسم، ونتيجة لذلك، فإنه يساعد في الحفاظ على وظيفة العضلات المناسبة.

إن تناول مكملات تشنج العضلات في حالة التقلصات الدفاعية وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم من شأنه أن يساعد في رفع مستوياته في الجسم. يشمل ذلك الموز والأفوكادو والبطاطس والخوخ والبرتقال.

ثانياً: التجفاف

هناك العديد من أسباب تقلصات العضلات، ولكن يعتبر الجفاف أحد أكثر الأسباب شيوعاً، هذه حالة شائعة بين الرياضيين، يمكن أن تحدث عندما تصاب العضلات بالجفاف. يمكن أن يسبب الجفاف أيضاً مشاكل أخرى، مثل الدوخة والغثيان.
يتسبب الجفاف في فقدان الجسم للشوارد والمعادن الضرورية لعمل العضلات والأعصاب بشكل طبيعي. يُعد الإرهاق الحراري سبباً شائعاً آخر لتقلصات العضلات.

عندما تتمرن في الطقس الحار، يفقد جسمك السوائل، مما قد يجعلك مصاباً بالجفاف إذا لم تستبدلها بالسرعة الكافية.

ثالثاً: قلة النوم

سبب آخر لتقلصات العضلات هو قلة النوم. قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى الجفاف الذي يمكن أن يؤدي إلى تقلصات العضلات. تشمل الأسباب الأخرى لتقلصات العضلات: الجلوس لفترة طويلة، والإفراط في الاستخدام أو قلة الاستخدام.
تؤدي قلة النوم إلى إنتاج الجسم بكمية أقل من هرمون السيروتونين، وهو هرمون يساعد على تنظيم ضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

رابعاً: مستوى منخفض من الكالسيوم

كثير من الناس لا يدركون أن انخفاض مستوى الكالسيوم يمكن أن يسبب تقلصات العضلات. وذلك لأن نقص الكالسيوم في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تقلصات عضلية، والتي قد يتم الخلط بينها وبين أعراض أخرى.
يمكن أن ينتج انخفاض مستويات الكالسيوم عن عدة عوامل، مثل اضطرابات الأكل وأمراض الكلى وغيرها. أحد الأسباب الأكثر شيوعاً هو عدم الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من خلال النظام الغذائي.
يمكن أن يتسبب انخفاض مستويات الكالسيوم في حدوث تقلصات عضلية وتشنجات في اليدين أو القدمين أو أجزاء أخرى من الجسم.
يتمثل العرض الرئيسي في حدوث تقلص شديد في العضلات يستمر من عدة دقائق إلى ساعات.

خامساً: مستوى الصوديوم مرتفع

الصوديوم هو إلكتروليت يساعد في نقل النبضات العصبية وتقلصات العضلات. يحتاج جسم الإنسان إلى كمية معينة من الصوديوم ليعمل بشكل صحيح. ومع ذلك، إذا كان مستوى الصوديوم مرتفعاً جداً، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة.
هذا لأن عضلاتنا تحتاج إلى الماء لتعمل، وعندما لا تكون رطبة بشكل كافٍ، فإنها تتقلص وتتشنج.
يحتاج جسم الإنسان إلى الصوديوم للحفاظ على سوائله وتوازن الكهارل. الصوديوم ضروري أيضاً لنقل النبضات العصبية وتقلص العضلات. لكن الكثير منه يمكن أن يسبب تشنجات عضلية.
النسبة الصحية المتسقة في جسمك هي الطريقة الوحيدة لتحقيق التوازن بين مستوياته عند امتصاصه.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply