in

الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها في متلازمة تكيس المبايض

يتضمن أسلوب الحياة الصحي العديد من الخيارات، ودائماً ما تكون ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل صحيح على رأس القائمة. نظراً لأن كل حالة مرضية لها عدد قليل من الإرشادات والمحاذير، فإن اختيار خطة النظام الغذائي الصحيحة وفقاً لمشكلاتك الصحية هو الأكثر أهمية.

إذا كانت متلازمة تكيس المبايض هي رفيقك الجديد هذه الأيام، فإن التغييرات الصغيرة ولكن المهمة في عاداتك الغذائية يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وزيادة مستويات الطاقة لديك والحفاظ على وزنك.

ما هي متلازمة تكيس المبايض؟

متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي اضطراب هرموني شائع بين النساء في سن الإنجاب. النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من فترات طمث نادرة أو مطولة.

ماذا تأكلين وتتجنبين في متلازمة تكيس المبايض؟

ألقي نظرة على بعض الأطعمة التي يجب تناولها وما يجب تجنبه أثناء معالجة متلازمة تكيس المبايض:

  1. التخلص من الطعام المعالج والمكرر: في متلازمة تكيس المبايض، يتمثل جوهر تناول الطعام الصحي في تناول طعام منخفض السعرات الحرارية وخالي من المواد الحافظة. إن استهلاك الطعام في أكثر حالاته طبيعية يمنع هرموناتنا من التسبب في الهياج. من أجل إبقائها تحت السيطرة، يساعد التقليل من الأطعمة المصنعة والمكررة بشكل كبير. اختاري الحبوب الكاملة الخالية من الغلوتين مثل الشوفان والأرز البني والدخن والكينوا بدلاً من الدقيق الأبيض والمعكرونة والخبز.
  2. تخطي السكر: النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن مستويات عالية من الأنسولين وتناول الكثير من السكر لن يؤدي إلا إلى زيادة مشكلتهن الحالية، كما أنه يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة. يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة التي تحتوي على سكر الساق والكربوهيدرات البسيطة على إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري. تجنبي العصائر المحلاة والكعك والبسكويت والمشروبات الغازية والحلويات اللذيذة في ثلاجتك. اختاري الأطعمة التي تحتوي على سكريات طبيعية مثل الفواكه والجاغري والعسل والتمر بدلاً من السكر الاصطناعي.
  3. الحد من الخمور: يزيد استهلاك الكحول من خطر الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض ويزيد من اختلال التوازن الهرموني عن طريق زيادة مستويات الإستروجين. يتحول الكحول إلى سكر على الفور في أجسامنا، وبالتالي يزيد من ارتفاع مستويات السكر في الدم. لذا، فإن الكحول هو بالتأكيد أمر محظور بقدر ما يتعلق الأمر بمتلازمة تكيس المبايض.
  4. الابتعاد عن الملح: ملعقة صغيرة واحدة من الملح تحتوي على أكثر من احتياجات اليوم من الصوديوم، كما أن ارتفاع الصوديوم يؤدي إلى زيادة احتباس الماء في الجسم. النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض لديهن الكثير من احتباس الماء على أي حال، لذا فإن الملح المفرط يزيد من مشكلتهم. ابتعدي عن الوجبات الخفيفة المالحة طوال اليوم، استهلكي المكسرات والفواكه بدلاً من ذلك، فهي لا تمنحك العناصر الغذائية المهمة فحسب، بل تساعدك أيضاً في الحفاظ على مستويات الصوديوم تحت السيطرة.
  5. زيادة تناول الخضار والفواكه: تمتلئ الخضار والفواكه بالعناصر الغذائية لكل سعر حراري أكثر من أي طعام آخر. معظم الفواكه والخضروات غنية بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما أنها مخزون غني بفيتامين K و C و E والعديد من مجموعات B-complex. من المعروف أن كل هذه الأشياء تساعد في تقليل أعراض متلازمة تكيس المبايض.

على الرغم من أن التدخل الطبي ضرورة مطلقة في متلازمة تكيس المبايض، إلا أن هذه التغييرات المهمة في مدخولك الغذائي اليومي يمكن أن تساعد في زيادة طاقتك والحفاظ على وزنك.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply