in

البطيخ الأحمر وعلاقته بالجمال والصحة

البطيخ الأحمر هو من أصناف البطيخ يتبع عائلة القرع وهو نبات يصنف من النباتات الصيفية المتسلقة ، يعطي ثماراً كروية الشكل مائلة في بعض الأحيان للأسطوانية ذات لون أخضر من الخارج بلب حلو المذاق حمراء اللون قي قلبه بذور سوداء.

وأوراق محدبة وكبيرة حيث تعتبر الصين من أكثر الدول التي تنتج نبات البطيخ بالإضافة إلى دول حوض البحر المتوسط وتركيا، وهو نباتات ذاتية التلقيح يسمى أحيانا بالجبس أو الدلاح أو الحبحب.

فوائد البطيخ الأحمر وتأثيره على البشرة

أغلب الناس ينظرون إلى أنّ البشرة هي الطبقة الخارجية للجلد وأكبر عضو عند الإنسان، فهي تحتاج إلى اعتناء عن طريق مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية حتى تظهر صحية وذات نضارة وحيوية.

كما تحتاج البشرة إلى بروتينات ودهون صحية فهي تحتاج إلى العديد من المعادن والفيتامينات حتى تحافظ على مظهرها الخارجي ويحتوي البطيخ على الكثير من العناصر المهمة للبشرة أهمها:

1- الماء

من المعروف أنه عندما تفقد البشرة للماء يؤدي ذلك إلى جفافها وبالتالي فقدان شبابها ورونقها وحيوتيها إذ يحتوي البطيخ الأحمر على نسبة ممتازة من الماء تصل إلى 91% فالبطيخ بهذه الحالة يمكن أن يمد البشرة بالكمية الكافية من الماء.

2- فيتامين A

يحتوي البطيخ على نسبة جيدة من فيتامين A وفيتامين البتاكاروتين الذي يتحول في جسم الإنسان إلى فيتامين A والذي يحتاجه كلا من الطبقتين طبقة البشرة الخارجية والأدمة الداخلية.

فيتامين A البشرة العديد من الفوائد فهو يمنع تكسر الكولاجين في البشرة وهو أحد أهم العناصر فيها أثناء تعرض البشرة لأشعة الشمس القوية والضارة.

نظراً لأنه يعتبر من مضادات الأكسدة فهو يؤمن بعض الحماية من أشعة الشمس وهذا بالطبع لا يلغي استخدام واقي شمسي.

3- فيتامين C

تحتوي ثمرة البطيخ على فيتامين ج له فوائد عديدة على البشرة يعزز تصنيع بروتين الكولاجين الهام البشرة صحية وحيوية كونه من مضادات الأكسدة فهو يؤمن الحماية من الجذور الحرة وربما قد يساعد من فرص الإصابة بسرطانات الجلد ويساهم في شفاء ندوب البشرة.

4- فيتامين E  

يعمل هذا الفيتامين مع فيتامين ج على تقوية جدران خلايا البشرة ويعتبر من مضادات الأكسدة والالتهاب فهو يعمل على امتصاص الطاقة من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تلحق الضرر بالبشرة، وتعمل على ظهور الترهلات وسرطانات الجلد والتجاعيد.

5- الزنك

يسرع في عملية شفاء البشرة بعد إصابتها بأي ضرر يعتبر ضرورياً وهاماً في الحفاظ على قوة جدران خلايا البشرة ونموها يؤمن حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

6- السيلينيوم

يعمل السيلينيوم على مساعدة مضادات الأكسدة في حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وأكدت بعض الدراسات أنّ نقص السيلينيوم يزيد من فرص الإصابة بسرطان الجلد.

7- الليكوبين

يعد اللون الأحمر للبطيخ إلى مادة الليكوبين، التي تعتبر إحدى مضادات الأكسدة والمتواجدة في ثمرة البطيخ مقارنة بأي فواكه وخضروات غيرها.

يحمي الليكوبين البشرة من أشعة الشمس وبالتالي يقلل من احتمالات الإصابة بحروق الشمس لكن هذا لا يغني عن استخدام الواقي الشمسي.

لا تقتصر الفوائد الصحية للبشرة على لب البطيخ فحسب حيث يمكن الاستفادة من قشره الخارجي للوجه والبشرة حيث يخفف من إفرازات الدهون، ومناسب تماماً في علاج مشاكل البقع كما يساهم في تبيض البشرة ويؤخر عمليات ظهور التجاعيد والخطوط البيضاء وذلك لاحتوائه على عنصر اللايكوبين وفيتامين A وC.

إذن البطيخ الأحمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية وأولها الماء، فيجب العمل على تناوله بأيام الصيف الحارة لما له من فوائد كثيرة على البشرة وصحتها.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply