in

التجاهل وكيفية التعامل معه

هل أحسست يوماً بالغضب الكبير بعد أن قام أحدهم بتجاهلك لا تخف من هذا الإحساس لأنه أمر طبيعي ورد فعل متوقع جداً.

فالتجاهل يعد شكلاً بشعاً من أشكال التلاعب والإساءة النفسية وعندما تواجه كإنسان صعوبة في حماية صحتك العاطفية بسبب التجاهل يجب عليك التواصل مع أحد المدربين المختصين بالعلاقات عن بعد وتصفح واقرأ جيداً حول هذا الأمر لكي يتم التخلص من هذا الأذى.

لماذا يعد التجاهل ضاراً ومؤذياً للإنسان؟

لأنه عندما يتم تجاهلك من قبل أحدهم تشعر بأنك إنسان غير مهم أو جدير وتحس بأنك غير محبوب وخاصة إذا كان هذا التجاهل من قبل شخص يهمك أمره وتحبه.

يمكن أن يكون هذا التجاهل من الشريك أو من قبل الأهل أو رب العمل وهذا التجاهل من الطبيعي أن يشعرك بالحزن والأذى فإنك لا تحصل على الاستجابة التي تريدها منهم.

مثال على ذلك الأشخاص الذين عانوا في طفولتهم من الإهمال العاطفي بسبب انشغال الآخرين عنهم بأمور الحياة الأخرى يجب أن يعتاد الإنسان وألا يربط حياته وشعوره بالقيمة والمكانة باهتمام الآخرين به وحبهم له وآرائهم عنه.

ما هي آثار التجاهل على الدماغ؟

التجاهل يسبب مشاكل جسدية وخصوصاً للعقل البشري فهو لا يقتصر فقط على المشاعر السلبية التي قد تشعر بها بعد التجاهل بل من شأنه أن يسبب تغييرات كبيرة وحقيقية في دماغك ولا سيما في قشرة الدماغ الأمامية.

وهذه المنطقة معروفة أنها مسؤولة عن معرفة الألم واكتشافه حيث أنها عند التنشيط تظهر أعراضاً جسدية مختلفة وتتضمن ما يلي وجع الرأس ومشكلات هضمية جهد وتعب وشعور بالإرهاق ضغط مرتفع للدم ومرض السكري.

ويتأثر أيضاً نظام المناعة وهذه المشاكل عادة تحدث بسبب التوتر الناتج عن التجاهل وتفاقم هذا الوضع لفترات طويلة أو إذا كان الشخص الذي يقوم بتجاهلك إنساناً ذو أهمية كبيرة بالنسبة لك.

كيف عليك أن تتعامل مع تجاهل الشريك لك؟

عندما لا يستجيب الشريك لمكالماتك الهاتفية أو الرسائل النصية فقد تشعر بالإحباط والانكسار وترتبك نوعاً ما وقد يسيطر عليك غضب كبير ولكن يجب أن تتعامل مع الأمور ببساطة أكبر ويجب أن تعرف الأسباب وراء ذلك مثلاً:

  1. الشريك لا يحب الاتصال مع الآخرين عبر الهاتف المحمول فالكثير من الناس لا يستطيعون التعبير عما في داخلهم عبر الهاتف وقد يكون شريكك واحداً من هؤلاء الناس.
  2. قد يكون الشريك مشغولاً في أمور أخرى في الحياة أو لديه مشاكل محورية أو مصيرية في حياته ويجب أن يتعامل معها بشكل سريع.
  3. الشريك يحتاج إلى مساحة ابتعد عنه قليلاً وامنحه الوقت الذي يحتاجه لأنك تخنقه بالاهتمام الزائد والإصرار لذلك اتبع هذه النصيحة ودعه بعيداً وترقب ماذا سيحدث.
  4. أبعد شعور الحاجة عن شريكك ربما يرى الشريك أنك لا تتصل به إلا إذا كنت تحتاج شيئاً أو تريد طلباً معيناً منه ولا تستطيع القيام به بمفردك.
  5. الرغبة في البعد والانفصال من المحتمل أن يرغب الشريك في تركك والابتعاد عنك وإلغاء العلاقة القائمة معك وهنا يجب التحدث بوضوح وشفافية عالية لحل المشكلات الموجودة بينكما إن أمكن ذلك والعمل عليها.

هل يعتبر التجاهل تلاعباً بالحالة العاطفية؟

أحياناً قد يكون ذلك وقد يستخدم الشخص التجاهل لصالحه وهذا يجعلك تفكر فيه بشكل أكبر وتصبح مع مرور الوقت عرضه للتلاعب.

كيف يجب أن تتصرف عند التجاهل؟

يجب أن ترجع خطوة إلى الوراء لتمنح الآخر فرصة للتفكير ومساحة للراحة والهدوء ويجب أن تشتت انتباهك وتفكيرك ويجب عليك التأكد من أن الآخرين فعلاً يتجاهلوك وأنه ليس سوء فهم ولا تجعل ردة فعلك كبيرة ومبالغ بها لأنك بذلك تمنح هؤلاء الناس الرضا بما قد فعلوه بك.

Report

Written by Karmen Barakat

What do you think?

Leave a Reply