in

التوابل والأطعمة الحارة

الأشخاص الذين يحبون التوابل وبخاصة الفلفل الحار منها أو التوابل التي تحتوي على إحساس ناري كالقرفة والكركم والثوم والزنجبيل والكمون إذا كنت لا تحب إحساس الحرارة التي قدمه هذه التوابل لك عليك إعادة النظر في ذلك وقراءة هذا المقال للتعرف على الأسباب التي تشجعك على إضافتها إلى الطعام.

فوائد إضافة التوابل إلى الطعام

1- الطعام الحار يطيل العمر حيث أكدت الدراسات على أن استخدامه مرة واحدة في اليوم يؤدي إلى خفض معدل الوفيات وقد أكدت الدراسات الأخيرة فوائد التوابل الحارة في علاج بعض الأمراض مثل الكورونا.

2- الطعام الحار يجعل عملية التمثيل الغذائي سريعة وهذا ما أكدته كثير من الدراسات حيث أن الفلفل الحار والكركم والقرفة ترفع الأيض وتبطئ شهية الطعام وقد رأت دراسات وتجارب أن الكركم يمنع الأنسجة الدهنية من النمو.

3- الطعام الحار يحارب الالتهابات فكما هو معروف الأطعمة ذات النكهات الحارة كالزنجبيل والثوم استخدمت منذ القدم لعلاج التهابات المفاصل ومعالجة الصداع والغثيان.

4- التوابل الحارة تساهم في محاربة السرطان والقضاء على الخلايا السرطانية الخبيثة حيث أنّ الفلفل الحار يحتوي على عنصر نشط وهو الكابسيسين وهو يقوم بتدمير الخلايا السرطانية بشكل بطيء ولا يجعلها تنمو من جديد بينما يترك الخلايا الجسمية السليمة ولا يصيبها بالأذى.

5- الطعام الحار يقتل البكتيريا لأنّ التوابل الحارة تحتوي على مضادات أكسدة وهذا يجعلها تتمتع بخاصية القضاء على الميكروبات لذلك يستخدم الطعام الحار ضد البكتيريا الموجودة في جسم الإنسان.

تحذيرات من الاستخدام المفرط للتوابل الحارة

الكابسيسين الموجود في التوابل الحارة هو مادة نارية وإذا استخدم على المدى الطويل قد يسبب مشكلات مثل القيء والإسهال ووجع المعدة وتحدث هذه الأعراض المزعجة بسبب تحفيز الجهاز العصبي ولكن بالرغم من كل هذا لا تتأذى بطانة الأمعاء.

كما أنّ هذه التوابل الحارة قد تزيد من مخاطر الإصابة بالقرحة ولكن هناك أدلة معاكسة تؤكد أنّ الكابسيسين يستخدم كمسكن آلام ولكي تأخذ الفائدة منها يفضل التناول البطيء لهذه التوابل حتى تقل الأعراض غير المرغوب بها.

ما هي أسباب طلب الجسم للتوابل الحارة؟

قد تجد نفسك تواقاً لتناول طعام حار وقد يطلب جسمك المزيد من هذه التوابل اللاذعة وقد يكون خلف هذه الاندفاعات أسباب سنذكر بعضاً منها:

1- المرض وارتفاع الحرارة يميل الإنسان إلى تناول الطعام الحار في حال ارتفاع درجة حرارته لأنها تشعره بالسخونة وتخفض درجة حرارة جسمه وتبرده فالكابسيسين الموجود في الفلفل الحار له دور كبير في التنظيم الحراري ويعدل درجة حرارة جسم الإنسان من الداخل وبجعل الجسم يتعرق ويساعد في التهدئة.

2- النساء الحوامل ترتفع لديهم الشهية الطعام الحار وهذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على المرأة من هذه المرحلة المتقلبة من حياتها.

3- الاكتئاب وينصح عند الإصابة به إضافة بعض الأطعمة الحارة إلى الأطباق فالكابسيسين يسبب المتعة فهو ينشط مستقبلات الأفيون في الجسم ولذلك يسبب الشعور بالسعادة وبالتالي فالكابسيسين شبيه بمضادات الاكتئاب.

4- في حال انسداد الأنف فالأغذية الغنية بالتوابل الحارة موصى بها لأنها تساعد في سيلان الأنف فهي علاج فعال يعالج الاحتقان والانسداد فاستخدام الكابسيسين يحسن أعراض التهاب الأنف والعطس وقد يشعر الإنسان في البداية يتهيج ولكن هذا العارض يزول مع مرور الوقت.

5- الحرمان من التوابل والأطعمة الحارة لفترة معينة سوف يؤدي مع الزمن إلى زيادة الشهية والرغبة في تناول الطعام الحار والاستمتاع به وهذا ما أكدته مؤخراً كثير من الدراسات.

وفي النهاية نود القول أنه من الأفضل أخذ كل شيء باعتدال لأن ذلك يعطي الفائدة ولذلك يفضل الاعتدال في تناول الطعوم الحارة وعدم المبالغة في وضعها على الأطعمة.

Report

Written by Food Art

What do you think?

Leave a Reply