in

الرهاب الاجتماعي

من الطبيعي أن تشعر بالخجل أو التوتر أو الخجل أمام الآخرين في بعض الأحيان. يمر معظم الناس بهذه اللحظات، لكن بالنسبة للبعض يمكن أن يكون القلق المصاحب للشعور بالخجل أو الخجل شديدا.

عندما يشعر الناس بالوعي الذاتي والقلق لدرجة أنه يمنعهم من التحدث أو التواصل الاجتماعي معظم الوقت، فمن المحتمل أن يكون الأمر أكثر من الخجل. قد تكون حالة قلق تسمى الرهاب الاجتماعي (وتسمى أيضا القلق الاجتماعي).

ماذا يحدث عندما يعاني شخص ما من رهاب اجتماعي؟

تتطور مشاعر الخجل الشديدة والوعي الذاتي إلى خوف قوي. نتيجة لذلك، يشعر الشخص بعدم الارتياح للمشاركة في المواقف الاجتماعية اليومية.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي التفاعل بسهولة مع العائلة وعدد قليل من الأصدقاء المقربين. لكن مقابلة أشخاص جدد أو التحدث في مجموعة أو التحدث في الأماكن العامة يمكن أن يتسبب في اندلاع خجلهم الشديد.

مع الرهاب الاجتماع ، يعيق خجل الشخص الشديد ووعيه الذاتي ومخاوفه من الإحراج طريق الحياة. بدلاً من الاستمتاع بالأنشطة الاجتماعية، قد يخشى الأشخاص المصابون بالرهاب الاجتماعي منهم – ويتجنبون بعضها تماماً.

لماذا يصاب بعض الناس بالرهاب الاجتماعي؟

يمكن أن يعاني الأطفال والمراهقون والبالغون من الرهاب الاجتماعي. في معظم الأحيان، يبدأ عندما يكون الشخص صغيراً. مثل المشكلات الأخرى القائمة على القلق، يتطور الرهاب الاجتماعي بسبب مجموعة من ثلاثة عوامل:

أولاً: التركيب البيولوجي للشخص

 يمكن أن يكون الرهاب الاجتماعي جزئياً بسبب الجينات والمزاج الذي يرثه الشخص. يمكن للصفات الوراثية الموروثة من الوالدين والأقارب الآخرين أن تؤثر على كيفية استشعار الدماغ للقلق والخجل والعصبية وردود فعل التوتر وتنظيمه. وبالمثل، يولد بعض الأشخاص بمزاج خجول ويميلون إلى توخي الحذر والحساسية في المواقف الجديدة ويفضلون ما هو مألوف. معظم الأشخاص الذين يصابون بالرهاب الاجتماعي لديهم دائمًا مزاج خجول.

ليس كل من لديه مزاج خجول يصاب بالرهاب الاجتماعي (في الواقع ، معظمهم لا يصابون بذلك). نفس الشيء مع الجينات. لكن الأشخاص الذين يرثون هذه السمات لديهم فرصة متزايدة لتطوير الرهاب الاجتماعي.

ثانياً: تعلم السلوكيات من النماذج التي يحتذى بها (خاصة الآباء)

 يمكن أن يتأثر مزاج الشخص الخجول بطبيعته بما يتعلمه من نماذج يحتذى بها. إذا كان رد فعل الوالدين أو غيرهم هو الإفراط في حماية الطفل الخجول، فلن تتاح للطفل فرصة التعود على المواقف الجديدة والأشخاص الجدد. بمرور الوقت، يمكن أن يتحول الخجل إلى الرهاب الاجتماعي.

قد يضرب الآباء الخجولون أيضاً عن غير قصد مثالاً عن طريق تجنب بعض التفاعلات الاجتماعية. يتعلم الطفل الخجول الذي يشاهد هذا أن التنشئة الاجتماعية أمر مزعج ومزعج وأنه شيء يجب تجنبه.

ثالثاً: أحداث الحياة والتجارب

إذا كان الأشخاص الذين ولدوا بطابع حذر يمرون بتجارب مرهقة، فقد يجعلهم ذلك أكثر حذراً وخجلاً. قد يؤدي الضغط عليهم للتفاعل بطرق لا يشعرون بالاستعداد لها، أو التعرض للانتقاد أو الإهانة، أو وجود مخاوف أخرى إلى زيادة احتمالية إصابة الشخص الخجول أو الخائف بقلق اجتماعي.

قد يتزايد توقع الأشخاص الذين يتلقون ردود فعل انتقادية أو معارضة باستمرار أن الآخرين سيحكمون عليهم بشكل سلبي. إن التعرض للمضايقة أو الترهيب سيجعل الأشخاص الذين هم بالفعل خجولين من المحتمل أن يتراجعوا إلى قذائفهم أكثر. سيكونون خائفين من ارتكاب خطأ أو إحباط شخص ما، وسيكونون أكثر حساسية تجاه النقد.
الخبر السار هو أن تأثير هذه التجارب السلبية يمكن أن يتغير من خلال بعض الجهود المركزة البطيئة ولكن المستمرة. يمكن تعلم الخوف. ويمكن أيضًا أن تكون غير مكتسبة.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply