in

السلس البولي عند الأطفال

هو تبول غير إرادي بسبب عدم القدرة على التحكم الكامل في عملية إفراغ المثانة ، وهو إفراغ متكرر للبول في ملابس الطفل أو أثناء نومه أو في النهار أوفي الليل والنهار معاً.

تختلف عملية تدريب الطفل على التبول بنفسه من طفل ﻵخر حيث أن 90% من اﻷطفال يستطيعون التبول بشكل طبيعي عند بلوغهم الخمس سنوات من العمر ، و30%من اﻷطفال في عمر 4 سنوات يتبولون في فراشهم ، و10%منهم في عمر 7سنوات ، و3%منهم يتبولون بشكل لاإرادي في عمر 12سنة، يكون السلس البولي النهاري شائع الحدوث عند البنات،  بينما السلس البولي في الفراش ( الليلي ) يكون أكثر عند الذكور.

 كما يعد السلس البولي الذي يحصل في النهار والليل حالة مرضية ينبغي التحري عنها.

 اﻷسباب :

هناك أسباب لحدوث السلس البولي النهاري وحدوث السلس البولي الليلي:

هناك بعض الاضطرابات المهمة وقليلة الشيوع التي تؤثر في وظيفة المثانة مما يؤدي إلى حدوث السلس البولي، كوجود مشكلة في الحبل الشوكي عند الطفل مما يسبب خلل في وظيفة اﻷعصاب التي تسيطر على عمل المثانة مما يؤدي إلى حدوث السلس البولي.

 يعاني البعض من اﻷطفال من حدوث فرط نشاط في عمل المثانة مما يؤدي إلى تشنجها وانقباضها بسهولة وهذا يؤدي إلى عدم قدرة المثانة على الاحتفاظ بالبول لوقت طويل مما يؤدي لحدوث السلس البولي.

من أسباب السلس البولي الليلي عند اﻷطفال:

  1. تأخر نمو الطفل.
  2. عدم تدريب الطفل على التبول بشكل كامل.
  3. تنقبض المثانة بشكل سريع قبل أن تصبح ممتلئة بالكامل.
  4. أن يتناول الطفل الكثير من السوائل قبل موعد نومه.
  5. إذا كان هناك قصة تبول لا إرادي عند أحد والدي الطفل في صغره فمن المحتمل أن يحدث التبول اللاإرادي عند اﻷطفال بنسبة 30% ، فالعامل الوراثي له دور مهم في حدوث هذه المشكلة عند بعض اﻷسر.
  6. أن يستغرق الطفل في نوم عميق ويصعب عليه الاستيقاظ بسهولة من نومه.

ومن أسباب السلس البولي النهاري :

  1. فرط نشاط عمل المثانة.
  2. حدوث التهاب في المثانة بسبب عدوى في مجرى البول.
  3. اﻹفراغ المهبلي : يحدث عند اﻹناث بسبب التبول بوضعية غير صحيحة أو بسبب وجود طيات جلدية إضافية في اﻹحليل يؤدي إلى تراجع البول إلى المهبل وعند الوقوف تتسرب قطرات منه إلى الخارج.
  4. المثانة العصبية :حيث لا تفرغ بشكل كامل بسبب وجود تشوه في الحبل الشوكي.
  5. عندما يحدث ضعف في المعصرة البولية فلا تستطيع المثانة السيطرة على تدفق البول بسبب وجود عيب في الحبل الشوكي.

كما أن هناك بعض اﻷسباب اﻷخرى التي تسبب حدوث السلس البولي عند اﻷطفال وهي :

زيادة كمية البول في المثانة بسبب مرض السكري الذي يصيب اﻷطفال وداء السكري الكاذب، وبعض المشاكل النفسية التي يتعرض لها الطفل كتعرضه للتحرش الجنسي أو بعض الصعوبات التي يواجهها في المدرسة كالتعرض للعنف والخوف وبعض الصعوبات التي يواجهها في اﻷسرة كتعرضه للإهمال وقلة الاهتمام وتعرضه للضرب والعنف الجسدي من قبل الوالدين أو أحد أفراد اﻷسرة فيتعرض لتوتر نفسي وقلق وخوف مما يؤدي إلى فقدان السيطرة على التحكم بالبول.

العلاج :

هناك بعض الطرق لمعالجة السلس البولي الليلي والسلس النهاري عند اﻷطفال تتضمن :

  • تدريب الطفل على إطالة عدد مرات التبول بشكل تدريجي لتدريب المثانة على اﻹفراغ ، والتدريب على تمارين حصر البول لتقوية المعصرة البولية ، كما يمكن وصف بعض اﻷدوية التي تساعد في تشنج المثانة.
  • تساعد معرفة اﻷسباب والمشاكل النفسية في العلاج، فعلى سبيل المثال: يعالج الطفل بالصادات الحيوية إذا كان لديه تشوه خلقي أو اضطراب في تشريح الجهاز البولي.
  • أما  العلاج النفسي للطفل يحتاج إلى جهود مكثفة من قبل العائلة فيمكن أن يحتاج الطفل إلى حوالي 4شهور للشفاء ولا يجب معاقبة اﻷطفال عند حدوث السلس البولي في الفراشفهذا يؤدي إلى تأثيرات سلبية وعدم الثقة بالنفس، يمكن وصف بعض اﻷدوية من قبل اﻷطباء عن طريق الفم وهي تقلل من عدد مرات التبول ولكن يحذر من قطع هذه اﻷدوية بشكل مفاجئ ﻷن هذه المشكلة تعود للطفل مرة أخرى في حال قطع الدواء وتسبب له أزمة نفسية جديدة.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply