in

الطعام الخاص بالمرضى

إنّ الغذاء الذي نتناوله كل يوم له أثر كبير في صحة جسمنا فهو قد يكون سبباً في زيادة الأمراض أو قلتها وهنا يجب علينا فهم الغذاء بشكل جيد وصحيح واتباع نظام صحي متكامل يضمن لنا العافية والصحة الممتازة.

الغذاء السليم

يجب أن نختار دائماً الغذاء المكون من عناصر مفيدة لجسمنا لذلك يجب الانتباه إلى كيفية صنع المنتجات التي نتناولها وقراءة البطاقة الحاملة للمكونات على أي علبة غذائية.

فهذه البطاقة تمكّن الأشخاص المرضى من التعرف على العناصر المضافة إلى الأطعمة فقد يكون لديهم حساسية وعدم قدرة على تحمل هذه العناصر لذلك يجب الحذر والانتباه بشكل دائم فالطعام له دور كبير في إمكانية إصابتنا بأمراض خطيرة كالسرطان وأمراض القلب المختلفة والخطيرة.

سعرات الغذاء الحرارية

الجسم يحتاج إلى الطاقة كما يحتاج إلى الماء فعندما يحتاج الجسم إليها يشعر بالجوع وتقاس هذه الطاقة بالسعرات الحرارية والغريب أن الناس يخافون من تناول السعرات الحرارية الزائدة ويظنون أنها مضرة لهم ويبدون ارتياح وطمأنينة عند حديثهم عن الطاقة وإدخالها إلى أجسامهم رغم أن كلمتي طاقة وسعرة حرارية لهما نفس المعنى من وجهة النظر العلمية.

والجسم يريد الطاقة لكي يبقى على قيد الحياة وليقوم بالنشاطات المختلفة والمتنوعة فالطاقة ضرورة للهضم والتنفس وللمحافظة على حرارة الجسد.

ومن المتعارف عليه أن كل نشاط نبذله يصرف طاقة لذلك كلما زادت أنشطة الجسم وحركته كلما حرقت كميات أكبر من السعرات الحرارية وكلمة أيض كلمة تدل على معدل الطاقة التي يحرقها جسم الإنسان وهي تختلف من شخص لآخر.

المريض وقائمة الطعام المختارة

يقدم للمرضى قائمة طعام يختار منها ما يناسبه ويشرف أخصائي التغذية على هذه الوجبات لكي تؤمن احتياجاته وهذه الأغذية تندرج تحت عدة أصناف منها:

الطعام العادي

وهو الغذاء الذي يعطي الجسم عناصره الغذائية ويقدم دون تعديل عليه أو مع تعديل بسيط مثل طريقة الاختيار وكيفية التحضير وسماكة الطعام وقوامه.

الطعام في فترة النقاهة

يكون طعام بسيطاً وخفيفاً ويختلف عن الطعام العادي في كيفية التحضير فيكون طهي الطعام أبسط وتمنع المقالي والبهارات فيه ويمنع أيضاً الطعام المسبب للغازات والنفخة.

الطعام الطري

هو طعام لين ويتكوّن من السوائل والغذاء نصف الصلب وهو نادر الألياف ومعدّ مسبقاً ليكون سهل الهضم وتكون توابله وبهاراته قليلة وفي هذا النظام يكثر استخدام الخضار والفواكه وهو يقدم للمرضى بعد إجراء عمليات جراحية وللمرضى المصابين بأمراض هضمية.

الطعام السائل

يعطى عادةً بعد العمليات الجراحية لسهولة تناوله وهضمه على المريض ويعطى أيضاً في حال وجود أمراض في الجهاز الهضمي عند الإنسان.

الطعام الرائق السائل

وهنا يقدم الغذاء على شكل عصير فاكهه أو قهوة أو شاي أو حساء وذلك حسب خطة الطبيب العلاجية ويمكن أيضاً أن يضاف مع هذه القائمة بسكويت جاف أو توست.

ما هي التوصيات عند استخدام الغذاء السائل أو الرائق؟

لأن هذا الغذاء منخفض القيم الغذائية لا يستعمل أكثر من أربعة أيام وإذا كان لا بد من استعماله لوقت طويل يجب أن يهتم ويعتنى به أكثر وأن ترفع قيمته الغذائية حيث يمكن إضافة السكر والدهون إليه ويمكن أخذ الألبان لرفع محتوى البروتين في الجسم ويجب أن يعطى هذا الغذاء السائل كل ثلاث ساعات تقريباً للمريض.

لماذا يصاب بعض المرضى في المستشفيات بسوء التغذية؟

يمكن أن يسبب الجلوس الطويل في المستشفيات للمرضى سوء تغذية حيث يمكن أن يخطئ البعض في تسجيل قيم الطول للمريض ووزنه الصحيح وقد يتغير المعالجون بسبب التناوب على المريض.

وفي بعض الأحيان يكون السبب بعض الممرضين غير المسؤولين أو بسبب انعدام التواصل بين الطبيب المعالج واختصاصي التغذية لذلك لا بد من تظافر الجهود في هذا الأمر والتعاون والعمل كفريق مسؤول وواعي لتجنب إصابة المريض بنقص في العناصر الهامة لديه وسوء التغذية.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply