in

الحجامة وفوائدها

الحجامة هي نوع من العلاج البديل نشأ في الصين يتضمن وضع أكواب على الجلد لعمل شفط قد يسهل الشفط الشفاء وذلك عن طريق تدفق الدم.

يعتقد العديد من الطاوية أن الحجامة تساعد على موازنة السلبية والإيجابية داخل الجسم يُعتقد أن استعادة التوازن بين هذين الطرفين يساعد في مقاومة الجسم لمسببات الأمراض وكذلك قدرته على زيادة تدفق الدم وتقليل الألم.

تزيد الحجامة من الدورة الدموية في المنطقة التي توضع فيها الأكواب، قد يخفف هذا من توتر العضلات، مما قد يحسن تدفق الدم بشكل عام ويعزز إصلاح الخلايا. قد يساعد أيضًا في تكوين أنسجة ضامة جديدة وإنشاء أوعية دموية جديدة في الأنسجة.

يستخدم الناس الحجامة لاستكمال رعايتهم لمجموعة من المشكلات والظروف.

أنواع الحجامة المختلفة

تم إجراء الحجامة في الأصل باستخدام قرون الحيوانات وفيما بعد، صُنعت “الأكواب” من الخيزران ثم الخزف.

تم إنشاء الشفط بشكل أساسي من خلال استخدام الحرارة. تم تسخين الكؤوس في الأصل بالنار ثم تم وضعها على الجلد عندما تبرد الأكواب تجتذب الجلد بالداخل.

غالباً ما يتم إجراء الحجامة الحديثة باستخدام أكواب زجاجية مستديرة مثل الكرات ومفتوحة من طرف واحد.

-هناك نوعان رئيسيان من الحجامة التي يتم إجراؤها اليوم:

الحجامة الجافة هي طريقة شفط فقط.

الحجامة الرطبة قد تنطوي على كل من الشفط والنزيف الدوائي الخاضع للرقابة.

ماذا علي أن أتوقع أثناء العلاج بالحجامة؟

أثناء العلاج بالحجامة ، يتم وضع كوب على الجلد ثم يتم تسخينه أو شفطه على الجلد.

غالباً ما يتم تسخين الكوب بالنار باستخدام الكحول أو الأعشاب أو الورق الذي يوضع مباشرة في الكوب ويتم إزالة مصدر النار، ويتم وضع الكوب الساخن مع الجانب المفتوح مباشرة على جلدك.

تحول بعض ممارسي الحجامة الحديثين إلى استخدام المضخات المطاطية لإنشاء شفط مقابل طرق الحرارة التقليدية.

عندما يتم وضع الكوب الساخن على بشرتك، يبرد الهواء الموجود داخل الكوب ويخلق فراغاً يجذب الجلد والعضلات إلى أعلى في الكوب.

قد يتحول لون بشرتك إلى اللون الأحمر حيث تستجيب الأوعية الدموية لتغير الضغط.

مع الحجامة الجافة، يتم وضع الكوب في مكانه لفترة محددة، عادة ما بين 5 إلى 10 دقائق. مع الحجامة الرطبة ، عادة ما تكون الأكواب في مكانها لبضع دقائق فقط قبل أن يزيل الممارس الكأس ويقوم بعمل شق صغير لسحب الدم.

بعد إزالة الكؤوس، قد يقوم الممارس بتغطية المناطق المقوسة سابقاً بالمرهم والضمادات.

هذا يساعد على منع العدوى، عادة ما تختفي أي كدمات خفيفة أو علامات أخرى في غضون 10 أيام من الجلسة.

يتم إجراء الحجامة أحياناً جنباً إلى جنب مع علاجات الوخز بالإبر للحصول على أفضل النتائج، قد ترغب أيضاً في الصيام أو تناول وجبات خفيفة فقط لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل جلسة الحجامة.

أهم الحالات التي يمكن أن تعالجها الحجامة

تم استخدام الحجامة لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات قد يكون فعالًا بشكل خاص في تخفيف الظروف التي تسبب آلاماً في العضلات.

نظراً لأنه يمكن أيضاً تطبيق الأكواب على نقاط العلاج بالابر الرئيسية، فمن المحتمل أن تكون هذه الممارسة فعالة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، ومشاكل الجلد، وغيرها من الحالات التي يتم علاجها عادةً بالضغط.

تشير مراجعة عام 2012 للدراسات إلى أن قوة العلاج بالحجامة قد تكون أكثر من مجرد تأثير وهمي، وجد الباحثون أن العلاج بالحجامة قد يساعد في الحالات التالية ، من بين أمور أخرى:

1- الحزام الناري.
2- شلل في الوجه.
3- السعال وضيق التنفس.
4- حب الشباب.
5- القطني فتق القرص.
6- سرطان عنق الرحم.

ومع ذلك ، يقر المؤلفون بأن معظم الدراسات الـ 135 التي قاموا بمراجعتها تحتوي على مستوى عالٍ من التحيز، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم الفعالية الحقيقية للحجامة.

الآثار الجانبية للحجامة

لا توجد العديد من الآثار الجانبية المرتبطة بالحجامة عادة ما تحدث الآثار الجانبية التي قد تواجهها أثناء العلاج أو بعده مباشرة.

قد تشعر بالدوار أثناء العلاج وقد تعاني أيضاً من التعرق أو الغثيان.

بعد العلاج، قد يتهيج الجلد المحيط بحافة الكأس ويظهر بشكل دائري. قد تشعر أيضاً بألم في مواقع الشق أو تشعر بالدوار أو الدوار بعد فترة وجيزة من الجلسة.

تكون العدوى دائماً خطرة بعد الخضوع للعلاج بالحجامة، الخطر ضئيل وعادة ما يتم تجنبه إذا اتبع ممارسك الطرق الصحيحة لتنظيف بشرتك والسيطرة على العدوى قبل وبعد الجلسة.

تشمل المخاطر الأخرى ما يلي:

– تندب الجلد.

– ورم دموي (كدمات).

– يجب أن يرتدي طبيبك مئزرًا وقفازات يمكن التخلص منها ونظارات واقية أو غيرها من وسائل حماية العين يجب عليهم أيضاً استخدام معدات نظيفة ولقاحات منتظمة لضمان الحماية من أمراض معينة، مثل التهاب الكبد.

– ابحث دائما عن الممارسين بدقة لحماية سلامتك.

إذا واجهت أياً من هذه المشكلات ، فاستشر طبيبك، قد يقدمون لك العلاجات أو الخطوات التي يمكنك اتخاذها قبل الجلسة لتجنب أي إزعاج.

أشياء يجب الانتباه لها في حال قررت استخدام العلاج بالحجامة

– معظم المهنيين الطبيين ليس لديهم تدريب أو خلفية في الطب التكميلي والبديل (CAM).

– قد يكون بعض ممارسي الطبابة البديلة متحمسين بشكل خاص لأساليبهم، حتى أنهم يقترحون عليك تخطي العلاجات الطبية التقليدية التي ينصح بها طبيبك.

ولكن إذا اخترت تجربة الحجامة كجزء من خطة العلاج الخاصة بك، فناقش قرارك مع طبيبك.

– استمر في زيارات الطبيب المنتظمة المتعلقة بحالتك للحصول على أفضل ما في العالمين.

Report

Written by Rama Mohamad

What do you think?

Leave a Reply