in

العناية بالشفاه الداكنة

يختلف لون الشفاه من شخص لآخر، لكن الشفاه الداكنة هي شكوى شائعة. الشفاه حساسة مثل بشرتك ثلاث مرات، وبالتالي فهي بحاجة إلى مزيد من العناية. يمكن أن يحدث سواد الشفاه بسبب فرط التصبغ، وهي حالة غير ضارة ناتجة عن زيادة إفراز الميلانين.

العوامل المسؤولة عن الشفاه الداكنة

قد تسبب الكثير من العوامل سواد الشفاه، نذكر منها:

  • الحمل
  • قلة الترطيب
  • ردود الفعل التحسسية تجاه معجون الأسنان وأحمر الشفاه وما إلى ذلك.
  • مص الشفاه
  • يمكن أن تسبب بعض الأدوية فرط تصبغ، بما في ذلك الأدوية المضادة للملاريا والمضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم وما إلى ذلك. يجب أن يحتفظ الجلد بلونه المعتاد بمجرد انتهاء العلاج.
  • الكلف أو فرط التصبغ
  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة
  • فقر دم
  • استهلاك الكثير من الكافيين
  • التدخين
  • استخدام الكثير من مستحضرات التجميل
  • نقص الحديد أو نقص فيتامين ب 12
  • أدوية السيراتين
  • عدم التوازن الهرموني

طرق العناية بالشفاه الداكنة

غالباً ما يكون علاج فرط التصبغ قراراً تجميلياً. تستخدم العلاجات بالليزر والمواد الكيميائية مثل الهيدروكينون وحمض الكوجيك أحياناً لعلاج فرط تصبغ الشفاه. ومع ذلك، هناك طرق طبيعية يجب استخدامها للعناية بالشفاه الداكنة.

أولاً: تقشير الشفاه

يمكن أن يساعد تقشير الشفاه في إزالة خلايا الجلد الميتة. إذا فشلت في القيام بذلك، فقد يؤدي ذلك إلى تشقق الشفاه. يجب ألا يقشر الناس أكثر من مرة واحدة في الأسبوع. يُمزج المقشر السهل منزلي الصنع بين ملعقة صغيرة (ملعقة صغيرة) من العسل و 1 ملعقة صغيرة من السكر. افرك المزيج برفق على الشفاه ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

ثانياً: استخدم الليمون

تشير دراسة إلى أن قشر الليمون قد يعمل كمثبط للميلانين. قبل النوم في الليل، قطع الليمون وافرك برفق على شفتيك. في صباح اليوم التالي، اشطف شفتيك بالماء البارد. بدلاً من ذلك، يمكنك قطع قطعة من الليمون وغمسها في السكر، ثم افرك شفتيك بهذا المزيج. في صباح اليوم التالي، اشطفه بالماء الفاتر.

ثالثاً: رطب نفسك

يعد شرب كمية كافية من السوائل يومياً أحد أفضل الطرق للعناية بالجلد. يمكن أن تكون الشفاه هي أول مناطق الجسم التي تبدو جافة ومتشققة. الشفاه الجافة والمتشققة معرضة دائماً للتغميق. الحفاظ على ترطيب شفتيك ضروري للحفاظ على لون شفتيك. لذلك، اشرب كمية كافية من الماء وفقاً لذلك.

رابعاً: مقشر زيت الزيتون والسكر

تعتبر المقشرات دائماً خياراً أفضل للعناية بشفتيك الداكنة. يحافظ زيت الزيتون على ترطيب شفتيك وحمايتها من الجفاف، كما أن السكر ممتاز للتقشير. يمكنك صنع مقشر الشفاه الطبيعي الخاص بك باستخدام ملعقة ونصف من السكر. أضف بضع قطرات من زيت الزيتون البكر الممتاز إليها. افركي شفتيك برفق بهذا الخليط مرة واحدة في الأسبوع للحصول على النتائج.

خامساً: قناع الشفاه بالفراولة

الفراولة رائعة لشفتيك. يحتوي على العناصر الغذائية الحيوية التي تساعد على تحويل الشفاه الداكنة إلى اللون الوردي. اخلط حفنة من الفراولة مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، وامزجها حتى تحصل على عجينة وضعها على شفتيك قبل النوم. قد يساعد هذا القناع في تفتيح لون شفتيك الداكن.

سادساً: استخدم الكركم

وفقاً لدراسة حديثة، يعمل الكركم العضوي أو عالي الجودة كمثبط للميلانين. يحدث فرط التصبغ بسبب زيادة إنتاج الميلانين، والذي يساعد الكركم في كبحه. في وعاء صغير، اخلط ملعقة كبيرة من الحليب مع كمية كافية من مسحوق الكركم لعمل عجينة. باستخدام طرف إصبع مبلل، افرك المعجون على شفتيك. اتركه لمدة 5 دقائق قبل شطفه بالماء برفق، ثم ضعي مرطب الشفاه المفضل لديك.

سابعاً: تدليك الشفاه بزيت اللوز

يحتوي زيت اللوز على فيتامين E الذي يساعد الشفاه على البقاء فاتحة. تدليك الشفاه الداكنة بزيت اللوز بالتساوي واللطف يسمح بالدورة الدموية السليمة في الشفاه ويحافظ عليها رطبة. استخدم زيت اللوز عالي الجودة كعلاج طبيعي لشفتيك الجافة.

ثامناً: استخدم الرمان

وفقاً لدراسة، قد يعمل مستخلص الرمان على تفتيح فرط تصبغ الجلد. كما أنه يساعد في الحفاظ على ترطيب شفتيك. خذ ملعقة كبيرة من بذور الرمان، وملعقة كبيرة من كريمة الألبان الطازجة، وملعقة صغيرة من ماء الورد، ثم دلك المعجون برفق على شفتيك لمدة 3 دقائق، ثم اشطف شفتيك بالماء.

تاسعاً: استخدم ماء الورد

يحتوي ماء الورد على العديد من الخصائص العلاجية، بما في ذلك الحفاظ على ترطيب الشفاه، مما يجعل شفتيك وردية وصحية. إنه خيار صحي للشفاه وسهل التطبيق للغاية. يمكن للعجين المصنوع من قطرة ماء الورد وملعقة صغيرة من العسل أن يتساقط على شفتيك. اتبع هذا مرتين في الأسبوع.

عاشراً: الشمندر والعسل

يعمل هذا الخليط على إزالة التصبغ من شفتيك. تساعد خصائص الشمندر في تحويل لون شفتيك إلى اللون الوردي، ويعمل العسل كعامل ترطيب مثالي للشفاه. اصنع عجينة بإضافة هذين المكونين وضعها برفق على شفتيك، ثم اشطفه بالماء بعد فترة.

Report

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply