in

العناية بكبار السن

كبار السن هم من أصبح سنّهم أكثر من خمسة وستين عاماً، بالرغم من أن بعض الأشخاص الذين أصبحوا في هذا العمر لا يعتبروا من المسنين، ويعود ذلك إلى اعتناء الإنسان بصحته النفسية والجسدية.

الكثير من الأشخاص جعلوا من أنفسهم مسنين بسبب إهمالهم وحالتهم النفسية التي تزداد سوءً لمجرد أنهم أصبحوا بهذا العمر.

أهم التغيرات التي تطرأ على كبار السن

التغيرات الفيزيولوجية

 فهي تختلف من شخص لأخر، و أهمها:

•     ضعف في عضلة القلب والأوعية الدموية.

•     مشاكل في الرئة و صعوبة في التنفس.

•     زيادة في الأمراض المزمنة كالضغط والسكر.

•     ضعف في الحواس وخاصةً حاستي السمع والبصر.

•     ضعف في الذاكرة.

تغير في النفسية

 غالبية الأشخاص عند وصولهم إلى سن التقاعد يشعرون بالإحباط واليأس وقلة الثقة بأنفسهم، فيجب مراعاتهم جيداً لأن هذا ممكن أن يصل بهم للاكتئاب والاكتئاب في هذه المرحلة العمرية يصعب التعامل معه.

تغيرات في الوظائف الحيوية  للجسم

 أغلب كبار السن يصبح لديهم ضعف في وظائف الجسم فهم معرضون للإصابة بالأمراض أكثر من غيرهم، وخاصة مرض الزهايمر فهو المرض الأكثر شيوعاً بين المسنين الذي يؤدي إلى غياب الذاكرة بشكل كلي أو جزئي، مما يجعل البعض منهم غير قادر على القيام باحتياجاته اليومية.

كيفية التعامل مع كبار السن

وضع وقت مخصص لهم: يجب تخصيص وقت للجلوس مع كبار السن، بحيث يكون وقتاً كافياً لمشاركتهم نشاطاتهم اليومية من طعام وشراب، والحرص على أخذهم للتنزه، فهم بحاجة إلى التواصل الدائم بالحياة الاجتماعية و عدم الانقطاع عنها.

الاهتمام الزائد بهم و بصحتهم: وذلك عن طريق تأمين جميع متطلباتهم في المنزل وتأمين الراحة والهدوء لهم، ويجب ألا ننسى إحضار أي شيء هم بحاجة له للتحرك بشكل أسهل مثل: كرسي متحرك أو عكازات مساعدة للمشي.

طريقة التعامل معهم: عند رعاية المسنين أهم ما يمكن فعله هو الانتباه إلى طريقة التعامل معهم، فعلينا احترامهم والصبر عليهم وعلى تصرفاتهم،لأنهم يصبحون أكثر بطئاً وينسون كثيراً لذلك يجب الابتعاد عن العصبية والتوتر من هذه الأمور.

الاهتمام بأحاديثهم والاستماع لهم: فهم بحاجة ماسة لمن ينصت لهم و يشعرهم بأهمية حديثهم.

تقديم النصائح لهم بما يخص الرياضة والنشاطات البدنية: يجب مساعدتهم للقيام بنشاطات تجعلهم أكثر حركة و مرونة.

محاولة إيجاد عمل مناسب لهم إذا أمكنهم ذلك، فالعمل يشعرهم بأهميتهم وفعاليتهم بالمجتمع.

الاهتمام بغذائهم: الغذاء الصحّي مهم جداً لكبار السن، فهم يصبحون بحاجة للاهتمام بنوعية غذائهم وخصوصاً ممن لديهم أمراض مزمنة، يجب الانتباه إلى العناصر الغذائية التي تدخل طعامهم و الاعتدال بها.

بعض النصائح الهامّة للاهتمام بغذاء المسنين

هناك بعض الامور التي يجب أن نراعيها في طعام كبار السن أهمها:

  1. عدد الوجبات: عند التقدم بالعمر تنخفض كمية الطعام التي يحتاجها الجسم بسبب قلة النشاطات البدنية، فمن الكافي ثلاث وجبات رئيسية قليلة الكمية مع إضافة وجبتين خفيفتين تحوي عناصر غذائية هامّة.
  2. العناصر الغذائية الهامة لكبار السن: يحتاج المسن كمية كافية من العناصر المهمة التي نجدها في: الفاكهة، والخضراوات، والحبوب، والحليب ومشتقاته التي تكون خفيفة الدسم، اللحم القليل الدهون مثل: الفروج، السمك، البقوليات، وأيضاً نحتاج إلى دهون صحيّة نجدها بأغلب أنواع المكسرات.
  3. بشكل عام يجب أن يكون محتوى الطعام قليل من الدهون والملح والسكر.
  4. الفيتامينات الضرورية: يحتاج المسن إلى كافة الفيتامينات وخاصةً:
  5. فيتامين د، فيتامين B 12، كالسيوم، حديد، فولات.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply