in

العنف أنواعه أسبابه

في الآونة الأخيرة تفشت ظاهرة العنف في المجتمع بشكل كبير فأصبح الناس يتبعون هذا الأسلوب كوسيلة ليحققوا به مرادهم، وفي هذه المقالة سوف نستعرض مفهوم العنف والأساليب الذي ينفذ بها إضافة إلى طرح العديد من الاقتراحات التي بدورها يمكن أن تخفف من انتشار وتفشي هذه الظاهرة.

 تعريف العنف:

هو أسلوب للتعبير عن ما يريده الأشخاص ولكن بطريقة عدوانية ومؤذية حيث يستغل الأشخاص قوتهم الجسدية لفرض ما يريدونه على الأشخاص الأقل قوة منهم. وهو أسلوب مرفوض في كل القوانين حيث تسعى كافة الدول للحد من تفشي هذه للظاهرة بشكل أكبر.

 أنواع العنف:

تتعدد أشكال العنف المتبعة من قبل الأشخاص والتي جميعها تؤدي إلى إلحاق الأذى بالأشخاص الممارس عليهم العنف.

 العنف الجسدي  :

 ويحدث هذا النوع من قبل أشخاص يمتلكون قوة بدنية عالية أو أشخاص يمتلكون سلطة ومكانة عالية ضد أشخاص لا يمتلكون القوة اللازمة لمواجهتهم، حيث يتمثل هذا العنف بإلحاق الأذى بجسد الشخص المقابل وقد يؤدي الأمر إلى إلحاق أضرار كبيرة لهؤلاء الأشخاص تحت أثر التعذيب والضرب ، وينفذ هذا النوع من العنف عن طريق الضرب أو الحرق أو الطعن أو إطلاق النار أو الحبس.

 العنف النفسي :

 يتمثل هذا النوع من العنف بالأساليب اللفظية عن طريق التجريح في الكلام أو القيام بأفعال تؤذي الشخص معنوياً وتجرحه مثلاً عندما يكون هناك مجموعة من الأشخاص يتنمرون على شخص أخر لأنه فقير مثلاً أو لأنه عاجز هذا يسمى تعنيف أيضاً لأنهم يسببون له إيذاء نفسي وتجريح كبير.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى لجوء الأشخاص للعنف ؟

  • هناك كثير من الأشخاص يفتقدون لخاصية الصبر والتحمل ولا يستطيعون أن يتمالكون أعصابهم اتجاه المواقف التي يتعرضون لها فيلجؤوا هؤلاء الأشخاص لاستخدام العنف لاعتقادهم بأنه يحل المشكلة وأنهم بهذه الحالة يفرضون حالة خوف على الأشخاص المقابلين لهم وبالتالي لا تتكرر المواقف.
  • عند تراكم الكثير من المشاكل على الفرد فإنه يصبح ذو طبع عدواني وغير قادر على التحمل لذلك فإنه يلجأ للعنف من أجل تفريغ الطاقة السلبية التي تكون متراكمة بداخلة.
  •  في مرحلة المراهقة يكون الأفراد غير مدركين للشيء الخطأ الذي يرتكبونه فهم يعتقدون أنهم إذا مارسوا العنف ضد الأشخاص المقابلين لهم فهم بهذه الحالة يكتسبون احترام الأشخاص من حولهم ويثبتون أنهم أصبحوا أشخاص ناضجين وكبار.
  • الانخراط مع رفاق السوء الذين يمارسون العنف اتجاه الأشخاص فهم بهذه الحالة سوف يصبحون مثلهم بلاشعور.
  • وفي بعض الأحيان فإن التربية الغير صحيحة للأولاد تسبب العنف مثلا إذا تربو الأولاد في بيئة قاسية وصارمة تسبب لهم الضغط فبهذه الحالة من الطبيعي أن يكونوا هؤلاء الأولاد يمارسون العنف اتجاه أصدقائهم أو الأشخاص الذين يمرون بهم في حياتهم اليومية.
  • إن انتشار أفلام ومسلسلات الأكشن والرعب التي تحتوي على كثير من مشاهد العنف أدى إلى تقليد المشاهدين لهذه اللقطات وتعليمهم على أساليب جديدة للعنف.

 ما هي الأساليب التي يجب اتباعها للتقليل من ظاهرة العنف؟

  1. نشر التوعية في المجتمع عن مخاطر العنف وسلبياته وأنه يمكن أن يودي بحياة أشخاص أخرين عن دون قصد.
  2. فرض عقوبات صارمة اتجاه كل شخص يمارس العنف ضد الأشخاص الأخرين مثل الحبس أو دفع غرامة مالية عالية.
  3. التواصل مع أهالي الطلاب الذين يلاحظ أنهم يستعملون العنف وذلك لأن العائلة هي الأساس في ضبط سلوك أولادها لأنهم يتقبلون النصيحة من أباءهم وأمهاتهم وينفذونها حيث يعتبرونهم مثلهم الأعلى.
  4. إذا كان رب الأسرة مضغوط كثيراً من الظروف الاجتماعية المحيطة به فليحاول أن يبتعد عن ممارسة العنف اتجاه الأطفال أو حتى أمامهم حتى لا يقلدونه ويتبعوا العنف في حياتهم اليومية.
  5. في حال تعرض الشخص لمشكلة ما فليلجأ إلى أساليب أخرى لحل هذه المشكلة غير العنف مثل الحوار والتفاهم للوصول إلى حل يرضي الطرفين بدون حدوث مشاجرة ومشاكل.
  6. للأشخاص الذين لا يستطيعون التحكم بردة فعلهم أثناء الغضب ينصح الكثير من الخبراء باتباع التمارين التي تهدئ النفس مثل:
  7. أخذ شهيق وزفير بشكل بطيء ومحاولة تهدئة النفس.
  8. تخيل أشياء تجعلك سعيد مثلاً: وجود شاطئ أمامك أو أنك متواجد في بستان يحتوي على أعداد كبيرة من الزهور الجميلة والجذابة.
  9. لا تعطي فرصة للأشخاص المحيطين بك بأن يستفزوك ويجعلونك تلجأ للعنف.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply