in

الفرق بين البروكسي وشبكة الVPN

خلافًا للاعتقاد الشائع، لا يتشابه البرومسي والشبكة الظاهرية الخاصة (VPN)، في الواقع أحدهما أفضل لتجاوز الحظر الجغرافي، بينما الآخر يخفي هوية حركة مرور الشبكة ويشفّر البيانات.

البروكسي مقابل الVPN، كيف يعملان؟

عندما تحاول فتح صفحة ويب، يرسل جهازك طلباً إلى مزود خدمة الإنترنت (ISP)، يرى مزود خدمة الإنترنت الطلب ويشارك عنوان IP الخاص بك مع موقع الويب الذي تحاول الوصول إليه، يتلقى موقع الويب بعد ذلك عنوان IP الخاص بك ويمنحك إمكانية الوصول.

يرتبط عنوان IP الخاص بك بمن أنت وأين تعيش وما تفعله عبر الإنترنت، البروكسي سوف يخفي هذه المعلومات من الأطراف الأخرى عبر الإنترنت.

يعمل البرومسي كوسيط بينك وبين الإنترنت، فعند استخدامه، يتم إعادة تشكيل التبادل بين مزود خدمة الإنترنت وموقع الويب الذي تحاول الوصول إليه، ويرسل موفر خدمة الإنترنت عنوان IP الخاص بالبروكسي إلى موقع الويب بدلاً من عنوان IP لجهازك، ومن ثم يبدو أن البروكسي هو الذي قام بزيارة الموقع، وليس أنت.

هذا هو الفرق الرئيسي بين البروكسي و VPN، ولكن هناك المزيد لمساعدتك على التمييز بين الوكيل والشبكة الافتراضية الخاصة.

الاختلافات بين البروكسي و VPN

دعونا نرى كيف تختلف الخوادم الوكيلة( البروكسي) والشبكات الافتراضية الخاصة من حيث السرعة وتشفير البيانات ومستوى التشغيل:

أولاً: توفر شبكات VPN عموماً تجربة تصفح أسرع

نظراً لأن الوكيل هو مجرد خادم واحد مصمم لتلبية احتياجات عدة مستخدمين في وقت واحد، فإن التأخير في سرعة الاتصال أمر شائع، وقد تواجه صعوبات في مشاهدة تدفقات الفيديو أو تنزيل الملفات أو الوصول إلى مواقع ويب معينة.

تعد الخوادم الوكيلة المدفوعة أسرع إلى حد ما لسببين:

1- نظراً لأنهم ليسوا أحراراً، يستخدمها عدد أقل من الأشخاص، وهذا يعني أن سرعة التحميل أفضل حيث يكون هناك ضغط أقل على موارد المزود.

2- يقوم الوكلاء الخاصون بتخزين البيانات مؤقتاً، هذا يعني أنه عند تصفح الويب، يحفظ وكيلك تفاصيل جميع المواقع التي قمت بزيارتها، وعند الوصول إليهم للمرة الثانية، لا تقوم بزيارتهم مباشرة – يعرض لك وكيلك الإصدارات المحفوظة، وهكذا كل شيء يظهر على الفور.

يمكن لشبكة VPN أيضاً أن تبطئ سرعة الاتصال إذا كانت خوادمها بعيدة جداً عن موقعك، لوكنك بالكاد ستلاحظ تأخيراً مع كبار مزودي خدمة VPN لأنهم يستثمرون بكثافة في التكنولوجيا والصيانة.

لذلك، اختر VPN إذا كنت بحاجة إلى مشاهدة المحتوى المتدفق دون أي خلل.

ثانياً: على عكس الخوادم الوكيلة، تقوم شبكات VPN بالفعل بتشفير بياناتك

على الرغم من أن كل من الخادم الوكيل والشبكة الافتراضية الخاصة يخفيان عنوان IP الخاص بك، إلا أنهما يتعاملان مع بياناتك بشكل مختلف.

الخادم الوكيل هو مجرد “رجل في المنتصف” بينك وبين الويب، لا يؤمن أي بيانات ترسلها أو تتلقاها عند استخدام الإنترنت، والغرض الوحيد منه هو معالجة وإخفاء عنوان IP لجهازك من المواقع التي تزورها.

على سبيل المثال، إذا قررت التحقق من رصيد بطاقتك الائتمانية باستخدام شبكة Wi-Fi العامة، يمكن للمتسلل الماهر اعتراض تفاصيل بطاقتك الائتمانية، كيف يمكن منع هذا؟ أولاً، بالطبع، تجنب فعل أي شيء بالبيانات الحساسة عبر شبكة Wi-Fi العامة، وإذا كان عليك ذلك، فقم بالاشتراك في خدمة VPN، حيث تتجاوز شبكات VPN مجرد إخفاء عنوان IP الخاص بك، ويقومون بتشفير جميع البيانات التي ترسلها وتتلقاها، مما يؤدي إلى إنشاء “نفق” آمن، هذا يعني أنه لا مواقع الويب التي تزورها ولا المتسللين الذين يتطلعون إلى سرقة تفاصيلك الحساسة يمكنهم الاستيلاء على بياناتك، وحتى مزود خدمة الإنترنت الذي تتعامل معه لن يعرف أبداً ما تفعله أثناء تصفح الإنترنت بأمان.

ومع ذلك، تذكر تجنب موفري VPN مجاناً، في أغلب الأحيان، يقومون بجمع بياناتك وبيعها، مما يجعل جميع خدمات الخصوصية والأمان الخاصة بهم مجرد جزء من حملاتهم التسويقية.

ثالثاً: لا تقتصر عمليات VPN على مستوى التطبيق

يتمثل الاختلاف الأساسي بين VPN والخادم الوكيل في كيفية عملهما بشكل مختلف، فبينما يعمل الخادم الوكيل على مستوى التطبيق، تغطي VPN نظام التشغيل بالكامل.

يمكن تكوين وكيل في إعدادات الشبكة الخاصة بك بحيث يمكن لكل تطبيق الاستفادة من إعدادات الوكيل. على سبيل المثال، يمكنك إعداد وكيل واحد لـ Google Chrome وآخر لـ Safari، ومع ذلك لن يقوم الوكيل إلا بإخفاء عنوان IP الحقيقي لمتصفحك؛ لا يمنع تطبيقات الخلفية الأخرى من بث بياناتك.

وفي الوقت نفسه، ستوفر لك VPN من صداع التكوين اللانهائي حيث إنه يحمي هويتك في كل تفاعل يقوم به نظامك مع شبكة الويب العالمية.

يمكنك إما تثبيت VPN مباشرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو على جهاز التوجيه الخاص بك والاستمتاع بالتصفح المشفر على جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة. على سبيل المثال، يعد استخدام VPN هو الطريقة الوحيدة لتشفير البيانات التي تأتي من تلفازك الذكي.

لهذا السبب، إذا كنت جادًا بشأن حماية نظامك بالكامل، فاختر VPN.

Report

What do you think?

Leave a Reply