in

الفرق بين علامات حب الشباب وندباته

يستخدم الناس مصطلحات علامات حب الشباب وندبات حب الشباب بالتبادل في كثير من الأحيان، ومع ذلك هناك فرق بين ندبات حب الشباب وعلامات حب الشباب.

في الأساس، تكون علامات حب الشباب مسطحة أو بنية أو حمراء. يمكن إزالتها عن طريق وضع بعض الكريمات أو تميل إلى التخلص من تلقاء نفسها بشكل طبيعي. من ناحية أخرى، تؤدي ندبات حب الشباب إلى عدم انتظام الجلد، وغالباً ما تبقى مع الشخص إلى الأبد.

 من الأفضل فهم بعض الجوانب الأخرى لمقارنة علامات حب الشباب مقابل ندبات حب الشباب، لذا دعونا نستكشف بعض.

أسباب علامات حب الشباب مقابل ندبات حب الشباب

علامات حب الشباب ناتجة عن الالتهاب وتمسى أيضاً البقع الداكنة، عندما يشعر الجلد بهجوم، فإنه يرسل خلايا الدم البيضاء إلى مجرى الدم. يزيد هذا الإجراء الطبيعي من تدفق الدم إلى المنطقة المتضررة ويحولها إلى اللون الأحمر. ومع ذلك، فإن خلايا الدم البيضاء تأتي مع الخلايا الصباغية التي تنتج الميلانين وتغمق الجلد.

تظهر ندبات حب الشباب عندما لا تستجيب آلية شفاء الجسم بشكل مناسب لالتهاب الجلد، فانتقاء آفات حب الشباب يسد الأوعية الدموية التالفة بالصفائح الدموية، هذا الإجراء يوقف النزيف. تلتصق الصفائح الدموية بالكولاجين وتطلق بعض المواد العلاجية.
عندما يتوقف النزيف، تسترخي الأوعية الدموية المنقبضة وتسبب الاحمرار. يمكن أن يؤدي هذا الإجراء إلى إنتاج الميلانين أيضاً. في وقت لاحق، ينتج الجسم أوعية دموية جديدة وينتج الكولاجين الجديد لشفاء الجلد.

ومع ذلك، عندما تلتئم ندبات حب الشباب بشكل طبيعي، فإن الجسم يطلق مادة Matrix Metalloproteinases (MMPs). إنه يحط من مثبطات أنسجة الكولاجين القديمة للبروتينات المعدنية (TIMPs) للسيطرة عليها حتى تكتمل الآلية الطبيعية.ولكن إن هذا الشفاء المفاجئ للجلد حول حب الشباب يؤدي إلى تكوين أنواع مختلفة من ندبات حب الشباب مثل الندوب المتدحرجة والندوب الضخامية.

علاج ندبات حب الشباب وعلامات حب الشباب

دعونا نلقي نظرة على علاج علامات حب الشباب أولاً. من الناحية المثالية، تعالج الطبيعة علامات حب الشباب من تلقاء نفسها، لكن لديك العديد من خيارات العلاج لتسريع عملية علاج علامات حب الشباب. ومع ذلك، تتطلب هذه العلاجات التشخيص ووصفة طبيب الأمراض الجلدية:

  1. التقشير الكيميائي: يتضمن التقشير الكيميائي تركيزاً عالياً من أحماض الهيدروكسي المقشرة لإزالة خلايا الجلد الميتة لإخراج الجلد المتناسق تحته.
  2. حمض Azelaic: يمنع حمض Azelaic التيروزيناز (إنزيم في إنتاج الميلانين) ويقلل من الالتهاب.
  3. فيتامين ج: فيتامين ج جزء من علاج الجلد التقليدي. يساعد على تفتيح البقع الداكنة وتفتيح لون البشرة أيضًا.
  4. Hydroquinone: Hydroquinone يساعد على منع إنتاج الميلانين. ومع ذلك، يمكن أن تكون قاسية على بشرتك، اعتمادًا على استجابتها.
  5. الريتينول: يسرع الريتينول دوران الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعزز الكولاجين ويزيل الجذور الحرة.

الآن، دعونا نرى بعض خيارات العلاج لندبات حب الشباب. تذكر، يجب أن تخضع لهذه العلاجات فقط بعد نصيحة طبيب الأمراض الجلدية:

  1. Microneedling: ينطوي على استخدام إبر دقيقة لإحداث صدمة في الجلد. تعمل هذه العملية على تعزيز الشفاء وإنتاج الكولاجين الجديد.
  2. الليزر الاستئصالي: الليزر الاستئصالي فعال. ومع ذلك، سيتم وضع كريم مخدر لمنع الألم أثناء العملية.
  3. علاج الأوعية الدموية بالليزر: يتضمن العلاج بالليزر لندبات حب الشباب استخدام أشعة ضوئية مركزة لتحفيز إنتاج الكولاجين وإعادة ظهور منطقة معينة دون لمس الأنسجة المحيطة.
  4. CROSS: ترمز CROSS إلى إعادة البناء الكيميائي للندبات الجلدية وتستخدم تركيزات عالية من حمض ثلاثي كلورو الخليك (TCA). يدمر الجدار الخارجي للندبة ويعزز إعادة البناء والظهور.

Report

Written by rahaf hasan

What do you think?

Leave a Reply