in

الفوائد الصحية للماتشا

من اليوجا والتأمل إلى الوخز بالإبر والحجامة ، نمت الممارسات الطبية الآسيوية التقليدية في السنوات الأخيرة شعبية في جميع أنحاء العالم. هل جربت ماتشا حتى الآن؟ يعتقد الكثيرون أن لها فوائد صحية بارزة. جاءت الماتشا في الأصل من الصين القديمة واستخدم هناك في احتفالات الشاي لعدة قرون.

مع اقتحام المقاهي ومحلات البقالة في عربة الماتشا، بدأ الكثير من الناس في تقدير الفوائد الصحية التي تقدمها. إذن، ما هي الماتشا بالضبط ولماذا يشربها الجميع؟

ما هو شاي الماتشا؟

ماتشا هو نوع خاص من الشاي الأخضر يُترجم حرفياً إلى “الشاي المجفف”. يتم تحضير الشاي التقليدي عن طريق نقع أوراق الشاي في الماء الساخن. ومع ذلك، فإن شاي الماتشا مصنوع من أوراق الشاي الأخضر المجففة التي يتم خلطها في الماء الساخن. على عكس أنواع الشاي الأخضر الأخرى، يُزرع شاي الماتشا في الظل لمدة ثلاثة أسابيع قبل الحصاد. كما أنه فريد من نوعه لأنه تتم إزالة عروق النبات قبل المعالجة.

الماتشا لونه أخضر ساطع وغالباً ما يوصف بأنه ذو طعم ترابي أو يشبه طعم السبانخ. يمكن أن تكون الماتشا عالية الجودة حلوة بعض الشيء، ويجب ألا تكون الدفعة الجيدة من الماتشا مريرة.

الفوائد الصحية للماتشا

نظراً لأن شاي الماتشا يُزرع بشكل مختلف عن الشاي الأخضر التقليدي، فإن له خصائص صحية مختلفة. يمكن العثور على العديد من هذه الفوائد في الشاي الأخضر العادي ولكنها قد تكون أكثر فاعلية في شاي الماتشا لأن الأوراق يتم استهلاكها بدلاً من نقعها والتخلص منها.

إن الماتشا غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول، والتي يمكن أن تحمي من أمراض القلب والسرطان، وتنظم نسبة السكر في الدم، وتقلل من ضغط الدم، وتعزز عملية التمثيل الغذائي وتمنع علامات الشيخوخة. الماتشا غنية أيضاً بالألياف، والتي يمكن أن تساعد في الهضم الصحي.

تحتوي الماتشا على ما يقرب من ثلاثة أضعاف كمية الكافيين الموجودة في الشاي المنقوع، مما يجعلها قابلة للمقارنة مع فنجان من القهوة. ومع ذلك، نظراً لأن شاي الماتشا ينمو في الظل، فإنه ينتج المزيد من L-theanine من أنواع الشاي الأخضر الأخرى. L-theanine هو حمض أميني يمكنه تقليل القلق وخفض ضغط الدم.

عند تناول الكافيين، يمكن أن يقلل L-theanine من الآثار الجانبية المتوترة أو المقلقة للكافيين بينما لا يزال يمنحك دفعة من الطاقة. هذا هو السبب في أن الكثير من الناس يصفون تأثير الماتشا على أنه “يقظة هادئة”.

أنواع شاي الماتشا

هناك ثلاث درجات من شاي الماتشا:

  • الدرجة الاحتفالية: شاي ماتشا عالي الجودة يستخدم في احتفالات الشاي والمعابد البوذية
  • الدرجة الممتازة: الماتشا عالية الجودة الأفضل للاستهلاك اليومي؛ يحتوي على فوائد غذائية كاملة مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن
  • درجة الطهي: غير مكلفة ومناسبة للطهي؛ مر قليلاً

لسوء الحظ، لا توجد لوائح بشأن الماتشا. لذلك، فإن العديد من الماتشا غير المكلفة التي يتم تسويقها كمشروبات صحية قد تكون في الواقع شاي ماتشا من الدرجة الطهوية وتفتقر إلى الفوائد الصحية لماتشا عالية الجودة.

عندما يتعلق الأمر بماتشا، فإن السعر مهم. لا يقتصر مذاق الماتشا عالي الجودة على المذاق الأفضل فحسب، بل إنه أفضل بالنسبة لك، حيث يحتوي على القيمة الغذائية الكاملة التي يبحث عنها الأشخاص في الماتشا.

الاستخدامات الشائعة لماتشا

في حين أن الماتشا كانت تستخدم في الأصل للشاي فقط، يمكن إضافتها إلى مجموعة متنوعة من المشروبات والأطعمة من أجل النكهة واللون والفوائد الصحية. فيما يلي بعض الطرق الشائعة التي يستخدم بها الناس شاي الماتشا حول العالم:

  1. الشاي الساخن: تقليدياً، يتم تقديم الماتشا كمشروب شاي ساخن. ما عليك سوى خلط مسحوق الماتشا في الماء الساخن والخفق معاً حتى يصبح ناعماً.
  2. لاتيه: أصبح لاتيه الماتشا أكثر شيوعاً في السنوات الأخيرة. لتحضير ماتشا لاتيه، اخلطي مسحوق الماتشا مع الماء الساخن وأضيفي الحليب المبخر.
  3. العصائر: يمكن إضافة مسحوق ماتشا بسهولة إلى وصفة العصائر المفضلة لديك. يمزج الماتشا جيداً مع الموز وحليب اللوز والعسل.
  4. السلع المخبوزة: لصنع سلع مخبوزة مملوءة بالماتشا، ما عليك سوى إضافة ملعقتين إلى أربع ملاعق صغيرة من مسحوق الماتشا إلى العجين أو الخليط قبل الخبز.
  5. الآيس كريم: يمكنك صنع آيس كريم الماتشا الخاص بك عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من مسحوق الماتشا لكل كوب من آيس كريم الفانيليا أو الزبادي المجمد.

يمكن أن يكون الماتشا البديل المثالي إذا كنت تبحث عن زيادة الكافيين التي لن تجعلك تشعر بالتوتر. كما أنها مليئة بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات، لذلك ليس من المستغرب أن أصبحت شاي الماتشا شائعة جداً في السنوات القليلة الماضية.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply