in

المهارات الحياتية التي يجب تعليمها للصغار؟

وهي الدروس المهمة التي سيتعامل معها الأطفال طوال فترة حياتهم ونرى في مجتمعاتنا أنّ معظم الأطفال لا يعرفون كيفية التعامل مع المواقف إلا عندما يصلون إلى سن المدرسة الثانوية ولكن لا يجب الانتظار إلى ذلك الوقت ويجب تعليمهم بعض المهارات في عمر مبكر وإعطائهم دروساً عملية من هذه المهارات المهمة:

1- اتخاذ القرارات

وهي مهارة مهمة وضرورية ويجب أن يتعلمها الأولاد في السنين المبكرة مثال على ذلك الاختيار بين الشوكولا أو الآيس كريم أو القميص الأبيض أو الأزرق أو اللعب بالسيارة أو الدراجة الهوائية وهذا سيعرفهم على مكافأة القرارات الجيدة والعواقب الوخيمة وراء القرارات السيئة.

2- الصحة والتزام النظافة

يجب أن يبدأ الأطفال في عمر صغير تعلّم أساسيات الصحة والنظافة مثل الاستحمام وتنظيف الأسنان وغسل اليدين وتغيير الملابس الداخلية مع شرح كافٍ للأطفال عن سبب هذه الأعمال والنشاطات يجب أن يشرح الآباء دائماً لماذا يجب أن تكون الصحة والنظافة جزء من الروتين اليومي.

3- إدارة الوقت

إنّ الكبار في العائلة يعرفون معنى إدارة الوقت ولكن من المهم أن يتعلم الأطفال ذلك عندما يكونوا صغار لذلك يجب مساعدة الأولاد في تعلم قياس الوقت والالتزام بالجدول الزمني.

يجب أن يتعلموا كيف يسيطرون على الوقت ويحددون موعد الاستيقاظ وموعد النوم وموعد الأعمال الروتينية والنشاطات الترفيهية.

4- صنع الطعام وتحضير وجباتهم

وهنا لا نقصد بتحضير الوجبة تحضير طعام لمجموعة من الأشخاص وإنما كيف يستطيعون تحضير شطيرتهم المدرسية وتعليمهم كيفية استخدام الميكروويف وهذا يهيئ الأطفال لأن يصبحوا طهاة في المستقبل.

حيث أنه كلما زادت ثقة الأطفال بالمطبخ كلما زادت مهاراتهم في تحضير الوجبات ويجب تدريبهم على معرفة الطعام الصحي والمفيد والابتعاد عن الوجبات السريعة والجاهزة قدر الإمكان.

5- تعليم الأطفال إدارة أموالهم

عندما يأخذ الأطفال مادة الرياضيات فإنّ الهدف منها ليس فقط أخذ الدروس وإنما تطبيقها في الحياة وتعلّم المهارات الخيالية من خلالها فإدارة الأموال لها مكانة كبيرة عند البالغين.

وتعليم الأطفال إدارة المال عند صغرهم سيساعدهم في إدارة أموالهم في المستقبل بكل سهولة ونجاح ويجب تعليم الأطفال كيفية الادخار والإنفاق بشكل حكيم وبدون تبذير كل هذا سيهيئ للأطفال المستقبل بشكل صحيح.

6- تعليم الأطفال مهارة التنظيف

قد يرى الآباء أنه أسهل لهم القيام بأعمال المنزل وعدم تكليف أبنائهم بها ولكن هذا غير صحيح يجب تعليم أطفالنا كيفية الحفاظ على نظافة المنزل وابدأ بتعليم الأبناء الأعمال البيئية المناسبة لعمرهم مثل ترتيب الأسرة وتنظيف الأثاث وترتيب الملابس وطيها وتعليم الأولاد كيفية التوضيب بعد الفوضى التي يقومون بها وعدم ترك الأعمال على الأم وحدها.

7- معرفة التسوق وكيفية التسوق الناجح

يجب أن يعرف الأطفال أنه ليس عليهم الحصول على كل شيء يجب عليهم الحصول على كل شيء يجب عليهم فهم النقود ومقارنة البضائع وشراء الأنسب حسب الأموال التي بحوزتنا يجب علينا ألا نفعل هذه المهارة الحياتية وتعليمها لأطفالنا.

يجب تعليم الأطفال أن يكونوا متسوقين أذكياء واختبار قرارات ذكية بشأن ما يشترونه وبشأن المنتجات التي يروها.

8- مهارة ارتداء الملابس

يجب تعليم الأطفال في سن مبكرة كيفية اختيار ملابسهم وتحضيرها قبل الذهاب إلى النوم وارتدائها بنفسهم وفرد شعرهم بفرشاة الشعر وتنظيف أسنانهم بمفردهم ويجب أن يعتمدوا على ذلك ليصبح جزءاً من روتينهم اليومي.

9- تعليمهم الإصلاح وصيانة المنزل

وذلك يجعل الصغار مساعدين للكبار في أعمال الصيانة والإصلاح الخفيفة التي يمكنهم القيام بها وهذه المهام تنمي مهاراتهم وتزيدها.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply