in

المواد الاجتماعية في المدارس وارتباطها بالبيئة المحيطة

وهنا يقصد بالبيئة المكان الذي يعيش فيه التلميذ أو مكان تواجد مدرسته وهي تشمل الأشخاص والطبيعة ووسائل النقل ووسائل الاتصال والتقاليد والعادات ونجد أنّ مفهوم البيئة المحيطة مفهوم واسع وشامل للمنطقة التي تحيط بالتلميذ ويتأثر بها.

الربط بين البيئة والتعليم

المدرسة هي تجمّع صغير يقوم فيه العاملون بالعناية بالتلاميذ وتربيتهم وتعليمهم حتى يصبحوا أعضاء فاعلين ونشيطين فكان على المدرسة مهمة إعداد التلميذ ليتلاءم مع بيئته المحيطة ومن هنا كان من الضروري وجود المادة الاجتماعية حيث أنّ مهمتها ربط التلميذ بالبيئة المحيطة وإكساب التلاميذ خبرات.

والحياة الواقعية التي يعيش فيها التلاميذ تشوقهم لدراسة هذه المادة وتجعل منها مادة مليئة بالحيوية وهذا يساعدهم في الفهم ويمكّن كل تلميذ من تحديد توجهاته والعمل على تنميتها.

ويوجد الكثير من الظواهر في البيئات الريفية وفي بيئة المدينة وهذه الظواهر تتصل اتصالاً وثيقاً بمادة التربية الاجتماعية.

ومن هذه الظواهر مثلاً وجود أنهار وبرك وأشجار وطبيعة خضراء في البيئة الريفية ووسائل نقل واتصالات ومنشآت حكومية وحدائق وأسواق ومشافي وجامعات ومستوصفات وغيرها في بيئة المدينة وفي كل من هاتين البيئتين سواء المدن أو الأرياف يوجد أعراف وتقاليد وعلاقات بين البشر متنوعة ومختلفة الأشكال.

أهمية البيئة في تدريس المادة الاجتماعية

البيئة المحيطة تسمح للتلاميذ بالمرور بالتجارب والخبرات بشكل مباشر حيث أن تعلم المواد الاجتماعية يصبح أكثر سهولة عندما يخرج التلميذ إلى المجتمع الذي يدرسه ويسهم في نشاطاته ويقوم بعلاج مشكلاته فالبيئة المحيطة تشبه المعمل أو المختبر أو ميدان التجارب.

حيث يطبق فيه الأولاد ما درسوه بشكل نظري وهذا يدخل عنصر التشويق إلى الدراسة ويجعل هذه المادة نابضة بالحياة ويمكن فهم الطلاب لبيئتهم فهماً صحيحاً ومتكاملاً ويمكنهم من التمييز بين بيئتهم والبيئات الأخرى المختلفة عنها.

ما هي مصادر البيئة المساعدة؟

مصادر طبيعية وهي كل ما هو موجود في الطبيعة ويشعر به التلميذ ويشاهده ويدرس عنه ولا يمكن حصر عددها سنذكر بعضها مثل البحار والأنهار والجبال والمياه والمرتفعات والصخور والحيوان والنبات ودرجة الحرارة والهواء والتراب وغير ذلك.

مصادر مادية مثل المساكن بأشكالها المتنوعة كالجامعات والمباني الحكومية والمستشفيات ووسائل النقل والأسواق والمكتبات وغير ذلك وتشمل هذه المصادر أيضاً المحاصيل الزراعية مثل الأرز والقطن والقمح والسكر وغيرها.

ويضاف إلى هذه المصادر مصادر حيوانية كالجلود والعظام والعسل والصوف وغيرها الكثير وتشمل المصادر المادية على الصناعات المتنوعة مثل صناعة السجاد وصناعة المواد الغذائية والأدوات الزراعية والصناعات المعدنية وغيرها.

مصادر بشرية وهي مجموعة الأشخاص الذين يمكنهم مساعدة التلاميذ في دراستهم مثل الموظفين وأصحاب المؤسسات والمهندسين والعمال والأطباء وغيرهم وتشمل إضافة لذلك الأسر والعادات والتقاليد والنقابات والأحزاب وأثرها في البيئة المحيطة وتضم أيضاً خبرات التلميذ نفسه عن البيئة التي يعيش فيها.

وسائل المدرسة المساعدة

هناك وسائل وأدوات متنوعة ومتعددة توجد في المدرسة تزيد من خبرات التلاميذ وتساعد في إثراء معلوماتهم وتمكنهم من فهم مادة التربية الاجتماعية بالشكل السهل والسريع ومن هذه الوسائل المهمة:

  1. القيام بالرحلات التي من شأنها أن تعرف التلميذ على بيئته ومعالمها المهمة سواء كانت أثرية او معمارية فيكتشف خصائصها ويتعرف على مكوناتها بالزيارة الحية لها.
  2. فقرات التمثيل وتقديم القصص التي تساعد في عرض المعلومات بشكل شيق ومبسط فتصبح المعلومات المأخوذة بهذه الطريقة أكثر سهولة ومتعة.
  3. عرض صور على التلاميذ إما بواسطة أجهزة إسقاط وعرض على شكل شرائح وأفلام أو على شكل صور عادية بدون عارض أو جهاز ويمكن لهذه الصور أن تكون كبيرة أو صغيرة ملونة أو غير ملونة.
  4. الخرائط والرسومات التي تسهل الدراسة وتوضح الأماكن واتجاهاتها.
  5. المجسمات التعليمية مثال مجسم الكرة الأرضية.
  6. قراءة فقرات في الكتاب المدرسي تثري معلومات الطالب وتغنيها.
  7. الإذاعة المدرسية وبرنامجها المنظم المعروض على التلاميذ.
  8. إقامة معارض مدرسية تحتوي على عناصر بيئية أو رسومات من صنع التلاميذ.

Report

Written by Zaina Fadel

What do you think?

Leave a Reply