in

النظام الغذائي لمرضى السكري من النوع 2

عندما تتعايش مع مرض السكري من النوع 2، فإن الطعام الموجود في طبقك يكون أكثر أهمية. يجب أن تعرف أي أطعمة مرض السكري يجب تجنبها وأيها يجب أن تستهلك، سوف يساعدك ذلك ليس فقط على إدارة مرض السكري الخاص بك ولكن أيضاً عكسه على المدى الطويل.

العلاقة بين الغذاء ومرض السكري من النوع 2

أكثر أنواع مرض السكري انتشاراً هو النوع الثاني من مرض السكري، والذي يتطور عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم، المعروف باسم سكر الدم، مرتفاً جداً.
يحصل الجسم على الجلوكوز من الطعام الذي نتناوله. في حالة مرض السكري من النوع 2، لا يتم تحويل الجلوكوز إلى طاقة. ومن ثم، يبقى الجلوكوز في مجرى الدم ولا يتم استخدامه بشكل كافٍ.

يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم، لفترات طويلة إلى مشاكل صحية خطيرة. إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يؤثر على الدورة الدموية الصحية ويزيد بمرور الوقت من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ومشاكل الرؤية ومشاكل الأعصاب.

هناك علاقة كبيرة بين النظام الغذائي ومرض السكري من النوع 2، خاصة عندما يقترن بوزن الجسم. يساعد النظام الغذائي المتوازن في السيطرة على مرض السكري من النوع 2، ويقلل من مضاعفاته ويساعد على إنقاص الوزن.

الأطعمة التي تسبب السكري

وفقاً للبحث، في عام 2020، كان أكثر من ملياري شخص بالغ (39 ٪ من سكان العالم البالغين) يعانون من زيادة الوزن. تزيد السمنة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنحو ست مرات مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي. هذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان معرفة المزيد عن أطعمة مرضى السكري لتجنبها. ولكن كيف يمكنك تصنيف الطعام على أنه جيد أو سيء لمرض السكري؟

يقترح الخبراء ثلاث معايير للتعرف على الأطعمة التي يجب على مرضى السكر تجنبها:

  • عدد الكربوهيدرات
  • مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)
  • تحميل نسبة السكر في الدم (GL)

دعونا نناقشها واحدة تلو الأخرى:

عدد الكربوهيدرات

على عكس البروتينات والدهون، يتم تقسيم الكربوهيدرات بسرعة إلى سكر (جلوكوز) ويتم امتصاصها في مجرى الدم. نتيجة لذلك، يكون لها أكبر تأثير على مستويات السكر في الدم.

عندما يستهلك مرضى السكر الكثير من الكربوهيدرات في وقت واحد، فقد ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل خطير. يمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات في تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.

مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)

هو تصنيف رقمي يوضح مدى سرعة ارتفاع عنصر غذائي معين في نسبة السكر في الدم. يتراوح GI من مقياس من 0 إلى 100، حيث يمثل 100 جلوكوز نقي (سكر). كلما انخفض مؤشر نسبة السكر في الدم للطعام، ارتفعت مستويات السكر في الدم بشكل أبطأ بعد تناوله.

تحميل نسبة السكر في الدم (GL)

يخبرنا هذا المؤشر عن أجزاء الطعام المثالية. بالنسبة لمرضى السكر ، من الأهمية بمكان مراقبة حجم الحصة الغذائية. على سبيل المثال، تحتوي المعكرونة على مؤشر جلايسيمي منخفض، لكن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل أسرع من الوجبة الصغيرة. تقترح مؤسسة المؤشر الجلايسيمي الحفاظ على حمل يومي لنسبة السكر في الدم أقل من 100 لصحة أفضل.

بناءً على ما سبق، من الآمن القول أن الأطعمة التي يجب على مرضى السكر تجنبها هي:

  • الأطعمة المرتفعة في مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)
  • الأطعمة المنخفضة في GI ولكنه مرتفع في حمل نسبة السكر في الدم (GL)
  • الأطعمة عالية الكربوهيدرات

لذلك ضع في اعتبارك المعايير المذكورة أعلاه أثناء التخطيط لنظامك الغذائي.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply