in

بناء الشخصية المتوازنة

توجد مجموعة من العادات التي يجب على كل شخص اتباعها بغية الحصول على شخصية متوازنة ومتزنة وفي هذا المقال سنستعرض هذه العادات.

1.  تطوير مهارة التركيز

يجب على كل شخص أن يتبع أسلوب التركيز العقلي الحي النشيط، الذي يعطي نتائج أفضل من اتباع أسلوب التفكير الذاهل الحالم والموزع على عدة أيام فالتركيز هو سر من أسرار القوة وبخاصة قوة الذاكرة.

يجب دائماً التركيز على فكرة واحدة ومحددة دون الانشغال بغيرها في ذات الوقت وإعمال الخيال للتفكير بها، فالتخيل يدعم التركيز ويعززه ويجب أن يكون هذا التخيل خلاقاً لأن كل شخص موجود في هذه الدنيا لديه طاقة كامنة كبيرة لا يستخدمها.

وقوة الذاكرة هي إحدى أجزاء هذه الطاقة وبالتخيل يكون الشخص قادراً على إبراز هذه القوة إلى الوجود لتمارس دورها الذي يليق بها مما يعطي الإنسان قوة دفع كبيرة لخوض مجالات هذه الحياة بكفاءة وفاعلية.

2 .  التحلي بالمرونة والصلابة

إنّ كل إنسان أعلم بذاته ومكنونات نفسه الداخلية، أي بما معناه كل إنسان يعرف نقاط القوة ونقاط الضعف في شخصيته لذا يتوجب عليه إيقاظ نقاط القوة وتعزيزها واستغلالها استغلالاً جيداً بغية الوصول إلى النجاح والعمل دائماً على إلغاء نقاط الضعف وإزالة العوائق من خوف وشك وضعف، والابتعاد عن مصاصي الطاقة.

3 .  التفكير الذكي

التفكير دائماً بإيجابية يعني النظر إلى نصف الكأس المليء والتحايل على الظرف ومعاندة الحظ السيء وقلبه وتحويله إلى حظ جيد وذلك عن طريق تغيير الهدف وتشغيل العقل والتصالح مع الواقع. 

فإذا صادفتك مشكلة ما عليك أولاً تحديدها ومحاولة وضع حلول بديلة لها ومن ثم وضع المعايير التي ستقوم على أساسها باختيار الحل، واختيار حل مناسب من الحلول ووضع خطة لتنفيذه ومن ثم تقييمه.

4 .  إدارة الذات

إنّ فن إدارة الوقت هو الوسيلة لإدارة اليوم وقيادة حياتك نحو طريق النجاح، فالإنسان الناجح هو القادر على إيجاد توازن بين الأهداف التي يسعى لتحقيقها والواجبات المفروضة عليه، وتتحقق هذه الموازنة من خلال إدارته لذاته والتي تحتاج إلى أهداف ورسالة تسير على خطاها.

5 .  الثقة بالنفس

عدم تقبل الذات يؤدي إلى الكثير من المعاناة لدى الشخص الفاقد لتقدير نفسه وذاته، فهو شخص شديد الحساسية تجاه رفض الآخرين وفاقد للإيمان بقدراتك الداخلية لذلك لا بد لكل شخص من تقبل ذاته وحياته للوصول إلى تقبل العالم.

فرأي الآخرين يخص الآخرين ولا يجب أن يؤثر عليك وحتى تمتلك مفاتيح الثقة بنفسك عليك ألا تنتظر الحب والمساعدة من أي شخص كان، وعدم السماح للآخرين بالتلاعب بك وبمشاعرك ويجب عليك أن تكون صديقاً للجميع صادقاً معهم وتمتلك قدراً كافياً من الشجاعة ومستعداً للانطلاق لتحقيق الأهداف.

6 .  ترويض الخوف

كلنا نخاف دون استثناء، فالخوف عبارة عن شعور طبيعي غير خاضع للعقل ولكي تقهر الخوف الذي يعتريك عليك التماس سبب الخوف ومن ثم العمل على إزالته وقهره والسيطرة عليه ولكن هذه الطريقة في بعض الأحيان قد لا تكون ناجحة فعند إزالتك لعائق مسبب للخوف قد يظهر آخر، وبالتالي يتوجب عليك مهاجمة الخوف نفسه وقهره والتغلب عليه.

7 .  الإيحاء الذاتي

كل إنسان يولد في هذا الكون الفسيح يمتلك القدرة على التكيف، فهي الطاقة التي تساعد على الشفاء وعندما تواجهك مشاكل جسدية أو نفسية عليك مواجهتها بالإيحاء الذي تعتبر إحدى طرقه هي التنويم المغناطيسي، ففي التنويم المغناطيسي يقوم المعالج بمخاطبة العقل الباطني للمريض بعد تنويم العقل الواعي ويستطيع بهذه الطريقة مسح الأفكار والعادات السيئة الموجودة عند المريض.

Report

Written by Karmen Barakat

What do you think?

Leave a Reply