in

بنية الخلية وأنواعها

تعتبر الخلية منطلق وأساس بناء جسم الكائن الحي ومنها تنبثق الحياة لقد عرف العلم الذرة والتي هي أصغر جزء في أي شيء موجود في هذه الحياة المتنوعة وبالمقابل فإنّ الخلية تعتبر الوحدة الأساسية التي يبنى منها جسم الكائن الحي من نبات وحيوان وإنسان.

 بنية الخلية

لا شك أنّ الخلية تمتاز ببنية معقدة بحيث لا يضاهيها شيء مما اكتشفه الإنسان من الحواسيب المتطورة والبرامج الهائلة اكتشفت الخلية لأول مرة من قبل العالم روبرت هوك ويقدر عدد الخلايا في جسم الإنسان البالغ حوالي عشرة آلاف بليون خلية ومهمة الخلايا تكمن في تشكيل النسيج الحي وربط الأنسجة مع بعضها لتشكيل العضو.

أقسام الخلية

تتألف الخلية من الغشاء الخلوي والهيولى والنواة حيث تتوضع النواة داخل الهيولى والنواة عبارة عن مركز قيادة وإشراف على جميع العمليات التي تجري في الخلية ولا يمكن أن تكون الخلية حية بدون النواة وقد اكتشف النواة العالم روبرت براون.

وفي النواة تسبح الصبغيات التي تحمل الصفات الوراثية التي تنتقل عبر الأجيال أما الهيولى فهي عبارة عن مادة لزجة غروية فيها جسيمات متعددة ومن أهم عناصر الهيولى الماء الذي يمثل أساس الحياة ويكون الماء في الخلية إما ممتزجاً امتزاجاً كيميائياً مع الهيولى أو منتشراً بين جزيئات الخلية. 

كما تحوي الهيولى مصورات حيوية وعناصر أولية مثل الهيدروجين والآزوت والأوكسجين والفوسفور والصوديوم والمغنزيوم والكالسيوم  وضمن الهيولى تجري كافة العمليات الاستقلابية من تركيب وهدم وتنفس خلوي.

ويحيط بالهيولى غشاء خلوي مضاعف ويغلفها ويؤمّن لها عملية التبادل الغذائي فيطرح نتائج الاستقلاب والفضلات وغاز الفحم إلى الخارج ويدخل المواد التي تحتاجها الخلية من السكر والماء وغيرهما.

أنواع الخلايا عند الإنسان

1.  الخلايا الجسدية

وهي التي تشكل الأنسجة العضوية عن طريق الانقسام الخلوي حيث تنقسم الخلايا والتي تحتوي على عدد متماثل من الصبغيات والذي يكون عند الإنسان 23 زوجاً صبغياً وتتكامل وتتمايز بعد مرور 21 يوماً على التلقيح.

2.  الخلايا الجنسية

وهي النطاف والبويضات حيث تتمايز بعض الخلايا في مرحلة التشكل الجنيني وتقوم بتشكيل الخلايا الجنسية في الخصية والمبيضين وظيفة الخلايا الجنسية تكمن في إدامة الحياة ونقل الصفات الوراثية ويختص الحيوان المنوي بتعيين جنس المولود بينما تؤمّن البويضة الغذاء للجنين بعد عملية الإلقاح.

خواص الخلية الحية

  1. الأكل حيث تمتص الخلية المواد الضرورية لتركيبها من الوسط المحيط.
  2. النمو حيث تقوم بتحويل الطعام إلى مادة تستخدمها في التكاثر.
  3. التكاثر تنقسم الخلية إلى خليتين تمتلك القدرة على الأكل والنمو والتكاثر.

تخصص الخلايا

أي أنّ لكل خلية عمل ودور تقوم به حسب المكان والزمان الذي تتواجد فيه فمثلاً تقوم كريات الدم الحمراء بحمل الهيموغلوبين وتوصل الأوكسجين إلى كافة أنسجة أعضاء الجسم.

وتعود حاملة غاز الفحم ليطرح عن طريق التنفس أما بالنسبة لكريات الدم البيضاء ففيها يكون التمايز والتخصص في أعلى درجاته فهي تقوم ببلع الجراثيم الداخلة إلى الجسم وتحارب الأجسام الغريبة وتدافع عن الجسم.

والخلية الموجودة على سطح الجلد تتقرن وتتوسف كي تقوم بحمايته وتتساقط عنه بعد موتها أما الخلايا التي تتواجد في العضلات تكون عبارة عن ألياف متراصة تؤدي وظيفة التقلص العضلي.

تقوم خلايا البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين والغلوغاكون اللذان ينظمان سكر الدم وبالنسبة لخلايا الدرق فتقوم بإفراز هرمون التيروكسين وهناك خلايا متنوعة في العين والأذن والكلية والعظام.

عمر الخلية

يختلف عمر الخلية من نوع إلى آخر فخلايا الدم الحمراء تعيش شهرين بشكل وسطي أما خلايا الجملة العصبية فتعيش مع الإنسان منذ ولادته وتكون ذات عدد محدد وهناك خلايا لا تعيش إلا أياماً معدودة.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply