in

تأثير الحرمان من النوم على جسمك

إذا كنت في الغالب تنام أقل من ست ساعات يومياً، فعليك قراءة هذه المقالة على الفور، حيث يمكن أن يؤثر نقص النوم أكثر مما تتخيل على جسمك.

العمل والعائلة والأصدقاء والحياة عبر الإنترنت، تصبح حياتنا متشابكة للغاية مع هذه العناصر، بحيث تنسى أجسادنا الراحة بوفرة في شكل نوم مناسب. اقرأ هذا المقال لتعرف كيف تلحق قلة النوم الضرر بجسمك بصمت:

أولاً: قلة النوم تسبب زيادة الوزن

أنت تدعو للسمنة عندما تحرم من النوم، زذلك لأنك تميل إلى الجوع وتناول المزيد عندما ينام جسمك أقل، هذا بسبب عدم توازن الهرمونات. يزيد الجوع الهرموني (الجريلين) بينما تساعد الكيمياء في التحكم (اللبتين) في شهيتنا.

ثانياً: قلة النوم تزيد من خطر مرض السكري

الأكل وممارسة الرياضة ضروريان للوقاية من مرض السكري. لكنك لم تكن تعلم أن قدرة جسمك على معالجة جلوكوز الدم في الدم تتعثر إذا كنت تنام أقل. لذا فأنت أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ثالثاً: زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

على المدى الطويل، يمكن أن تزيد فرص إصابتك بأمراض القلب مرتين إذا كنت تنام أقل من 6 ساعات في اليوم. وذلك لأن قلة النوم ترفع من معدل ضربات القلب وتعزز ضغط الدم، ونظراً لأن ضغط الدم المرتفع أو ارتفاع ضغط الدم هو السبب الأول لمشاكل القلب، لذا يجب أن تنام جيداً.

رابعاً: قلة النوم تضعف المناعة

هناك بروتينات تسمى السيتوكينات ينتجها جهازك المناعي عندما تكون نائماً. هذه السيتوكينات مطلوبة لتكوين الأجسام المضادة التي تساعد في منع العدوى مثل نزلات البرد، وما إلى ذلك. تساعد هذه العناصر أيضاً في تسريع عملية التعافي من المرض. ولكن إذا كنت تعاني من الحرمان من النوم، فهذا يعني انخفاض مستويات السيتوكينات وبالتالي من المرجح أن تمرض.

خامساً: قلة النوم تسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية

الحرمان من النوم يقلل من الرغبة الجنسية لديك ولكن يمكن أن يمتد إلى العقم وفقاً للدراسات. هذا أكثر انتشاراً بين الرجال. إذا لم تحصل على نوم جيد لمدة 6 ساعات على الأقل، فمن المرجح أن ترفع فرص انخفاض عدد الحيوانات المنوية. لذلك، الجودة مهمة ليس فقط لكمية النوم.

قد تحتاج إلى مساعدة طبية إذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على نوم عميق.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply