in

تاريخ تطور صناعة السيارات

كانت أول مركبات الطرق التي تعمل بالطاقة الذاتية تعمل بمحركات بخارية وانطلقت أول سيارة  من فرنسا  في عام1769 اعترف بها نادي السيارات الملكي البريطاني ونادي السيارات الفرنسي كأول سيارة.

 رغم أنّ معظم كتب التاريخ الكثير تذكر أنّ السيارة اخترعها إما جوتليب دايملر أو كارل بنز لأن كلاً من دايملر وبنز اخترعوا سيارات ناجحة للغاية وعملية تعمل بالبنزين تلك السيارات هي التي  بشّرت بعصر السيارات الحديثة.

ابتكر دايملر وبنز سيارات تشبه السيارات التي نستخدمها اليوم وعملا بها ومع ذلك فمن غير العدل أن نقول إن أياً من الرجلين اخترع السيارة.

محرك الاحتراق الداخلي في السيارة

محرك الاحتراق الداخلي هو محرك يستخدم الاحتراق المتفجر للوقود الذي يدفع مكبس داخل أسطوانة  وتقوم حركة المكبس بتحريك العمود المرفقي الذي يقوم بعد ذلك بتحريك عجلات السيارة عبر عمود القيادة.

 الأنواع المختلفة من الوقود المستخدمة بشكل شائع في محركات احتراق السيارات هي البنزين والديزل والكيروسين.

تتضمن الخطوط العريضة لتاريخ محرك الاحتراق الداخلي النقاط البارزة التالية:

عام1680 قام الفيزيائي الهولندي كريستيان هيغنز بتصميم محرك احتراق داخلي (ولكن لم يصنع أبداً) كان من المقرر أن يتم تغذيته بالبارود.

عام1807 اخترع السويسري فرانسوا إسحاق دي ريفاز محرك احتراق داخلي يستخدم مزيجاً من الهيدروجين والأكسجين للوقود. صمم ريفاز سيارة لمحركه وهي أول سيارة تعمل بالاحتراق الداخلي ومع ذلك ، كان تصميمه غير ناجح للغاية.

عام1824 قام المهندس الإنجليزي صامويل براون بتعديل محرك بخاري قديم لحرق الغاز ،واستخدمه لفترة وجيزة لتشغيل سيارة في لندن.

عام1858 اخترع المهندس البلجيكي جان جوزيف إتيان لينوار المولد وحصل على براءة اختراع عام(1860) محرك احتراق داخلي مزدوج المفعول يشتعل بالشرارة يعمل بغاز الفحم.

 عام1863  قام لينوار بإرفاق محرك محسّن (باستخدام البترول ومكربن بدائي) بعربة ذات ثلاث عجلات تمكنت من إكمال رحلة بريّة تاريخية بطول خمسين ميلاً.

عام1862 حصل ألفونس بو دي روشاس وهو مهندس مدني فرنسي  على براءة اختراع لكنه لم يصنع محركا رباعي الأشواط (براءة اختراع فرنسية رقم 52593 ، 16 يناير 1862).

عام1864 قام المهندس النمساوي سيجفريد ماركوس ببناء محرك ذو أسطوانة واحدة مع مكربن خام وربط محركه بعربة دفع صخري بطول 500 قدم.

بعد عدة سنوات صمم ماركوس سيارة تسير بسرعة 10 ميل في الساعة  والتي اعتبرها عدد قليل من المؤرخين رائدة السيارات الحديثة كونها أول مركبة تعمل بالبنزين في العالم.

عام1873 قام المهندس الأمريكي جورج برايتون بتطوير محرك كيروسين ثنائي الأشواط غير ناجح استخدم أسطوانتي ضخ خارجيتين ومع ذلك فقد كان يعتبر أول محرك زيت آمن وعملي.

عام1866 قام المهندسون الألمان يوجين لانغن ونيكولاس أوغست أوتو بتحسين تصميمات لينوار ودي روشاس واخترعوا محركاً غازيًا أكثر كفاءة.

عام1876 اخترع نيكولاس أوجست أوتو محركاً ناجحاً رباعي الأشواط وحصل على براءة اختراعه فيما بعد ويُعرف باسم دورة أوتو.

عام1876 اخترع السير دوغالد كليرك أول محرك ناجح ثنائي الأشواط..

عام1883 قام المهندس الفرنسي إدوارد ديلامار ديبوتفيل  ببناء محرك رباعي الأشواط ذو أسطوانة واحدة يعمل على موقد الغاز. ليس من المؤكد ما إذا كان قد صنع سيارة بالفعل ومع ذلك كانت تصميماته متقدمة جداً في ذلك الوقت.

عام1885 اخترع جوتليب دايملر ما يُعرف غالباً على أنه النموذج الأولي لمحرك الغاز الحديث مع أسطوانة عمودية وحقن البنزين من خلال مكربن (حصل على براءة اختراع في عام1887) قامت شركة دايملر أولاً ببناء مركبة ذات عجلتين تسمى عربة الركوب باستخدام هذا المحرك وبعد ذلك بعام قامت ببناء أول سيارة رباعية الدفع في العالم.

عام1886 حصل كارل بنز على أول براءة اختراع (DRP رقم 37435) لسيارة تعمل بالغاز.

عام1889 قامت شركة دايملر ببناء محرك محسّن رباعي الأشواط مع صمامات على شكل عش الغراب واثنين من الأسطوانات المائلة على شكل V.

عام1890 بنى فيلهلم مايباخ أول محرك رباعي الأشواط رباعي الأشواط..

كان تصميم المحرك وتصميم السيارة من الأنشطة المتكاملة ، حيث قام جميع مصممي المحركات المذكورين أعلاه تقريباً بتصميم السيارات.

كل هؤلاء المخترعين وغيرهم أدخلوا تحسينات ملحوظة في تطور مركبات الاحتراق الداخلي.

Report

Written by Dany Refaay

What do you think?

Leave a Reply