in

تاريخ موجز لفيروسات الكمبيوتر

يجب أن تكون على دراية بكيفية عمل الفيروسات وكيف تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كنت تريد حماية نفسك بنجاح منها.

حجم التهديد من الفيروسات مذهل، حيث يتم إنشاء وإصدار 6000 فيروسات حاسوبية جديدة كل شهر، العدد ضخم، وكذلك التهديدات التي تنشرها هذه الفيروسات.

من جعلك تقرأ قصائد مضحكة إلى دفع فدية عن ملفاتك أو ما هو أسوأ – فقدان معلوماتك المصرفية – هناك أنواع عديدة من فيروسات الكمبيوتر ذات الخطورة المختلفة.

ما هو فيروس الكمبيوتر

فيروس الكمبيوتر هو برنامج ضار قادر على غزو جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتدمير نظامه أو سرقة بياناتك أو إلحاق الضرر بالبرامج. على غرار الفيروس البيولوجي، يكرر فيروس الكمبيوتر نفسه ويحتاج إلى مصدر لنشر العدوى، والمصدر عبارة عن برنامج أو ملف يحتاج المستخدم لتشغيله لإصابة جهاز كمبيوتر.

ظهرت فيروسات الكمبيوتر منذ نصف قرن، ولم تفقد شغفها بنشر الفوضى منذ ذلك الحين.

تاريخ فيروسات الكمبيوتر

1971

وُلد أول فيروس كمبيوتر في نفس العام الذي أصدرت فيه إنتل أول معالج دقيق متوفر تجارياً، تم إنشاؤه كتجربة بواسطة BBN Technologies في الولايات المتحدة للتحقق مما إذا كان من الممكن تكرار البرنامج ذاتياً، عندما هاجم فيروس جهاز كمبيوتر، عرض رسالة تقول: “أنا زاحف، أمسك بي إذا استطعت”، من هنا أتى اسمه – Creeper.

1974

رحب منتصف السبعينيات بفيروس الأرنب، كما يمكنك أن تفهم من اسمه، كان هذا الفيروس نشطاً جداً، إنه يتكرر ذاتياً مع سرعة البرق وأداء النظام المتعطل بنفس السرعة.

بعد مرور عام، تم تطوير أول حصان طروادة يسمى ANIMAL.

1982

في عام 1982، تم إنشاء أول فيروس للكمبيوتر الشخصي، وليس بواسطة عقل مدبر إجرامي، كما قد تعتقد. ولكن كان ريتش سكرينتا مبتكرها تلميذاً يبلغ من العمر 15 عاماً في ذلك الوقت. كان اسم الفيروس إلك كلون، وتم نشره من خلال قرص مرن عليه لعبة وربط نفسه بنظام التشغيل Apple II. عندما انطلقت اللعبة للمرة الخمسين، عرضت الشاشة قصيدة بدلاً من اللعبة.

1988

بدأ عصر الفيروسات المدمرة في عام 1988، وحتى ذلك الحين كانت معظم الفيروسات مجرد نكات بأسماء ورسائل مضحكة. لكن الأمور تغيرت عندما ظهر فيروس Festering Hate لأول مرة، بدلاً من إصابة الأقراص المرنة ومحركات الأقراص الثابتة، قام بإصابة وتدمير كل ملف موجود على محركات الأقراص الثابتة ومحركات الذاكرة والأقراص المرنة.

التسعينيات

كان Form هو أحد أكثر الفيروسات انتشاراً في التسعينيات، وهو فيروس مسؤول عن أكثر من 50 ٪ من جميع الإصابات المبلغ عنها.

شهد العقد أيضاً فيروسات مثل ليوناردو ومايكل أنجلو، اللذين كان مبدعوهما إما من محبي الفن الكلاسيكي أو سلاحف النينجا (TMNT). سيبقى الأخير (مايكل أنجلو، وليس TMNT) دون أن يلاحظه أحد طوال العام ويتم تفعيله فقط في 6 مارس – عيد ميلاد مايكل أنجلو، لذلك يُنصح الناس ببساطة بتجنب استخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم في هذا اليوم.

في منتصف التسعينيات، بدأت الفيروسات أيضاً في غزو الإنترنت والانتشار عبر رسائل البريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية.

في 2000s

ابتداء من عام 2000، تم تطوير مجموعة متنوعة من الفيروسات الجديدة الأكثر خطورة.

كان الفيروس الناجح للغاية في ذلك الوقت عبارة عن “رسالة حب” لطيفة. تم إرفاق فيروس ILOVEYOU برسالة بريد إلكتروني بعنوان “أنا أحبك”، يُزعم أنها مرسلة من شخص ما في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، أصاب الفيروس أكثر من 50 مليون جهاز كمبيوتر في أقل من عشرة أيام وأصبح أحد أكثر فيروسات الكمبيوتر فيروسية على الإطلاق.

كان SQL Slammer، الذي تم تطويره في عام 2003، سريع الانتشار للغاية، حيث انهار الإنترنت بعد أقل من 30 دقيقة من إطلاقه.

شهد عام 2007 ظهور أول فيروس قادر على التقاط المعلومات المصرفية للضحية – زيوس.

في 2010s

ظهرت فيروسات الكمبيوتر بقناة توزيع جديدة خلال هذا العقد – وسائل التواصل الاجتماعي. الآن، يمكن خداع مستخدمي Facebook أو Twitter المجهولين للنقر على الإعلانات الخبيثة أو الروابط المشبوهة على جدرانهم أو في الرسائل المباشرة.

كانت هذه الفترة إحدى فترات العدوى الجماعية من فيروسات الكمبيوتر المختلفة بجميع أنواعها.

Report

What do you think?

Leave a Reply