in

تسع أفكار تسويقية رخيصة أو مجانية

هناك العديد من الطرق للقيام بذلك بنفسك عندما يتعلق الأمر بتسويق عملك الصغير – من وسائل التواصل الاجتماعي وإعلانات الدفع لكل نقرة إلى الرسائل الإخبارية والأحداث عبر البريد الإلكتروني، لكن النشاط التسويقي يستغرق وقتاً – وبالنسبة لأي صاحب عمل صغير، الوقت هو المال.

طرق تسويق فعالة من حيث التكلفة

فيما يلي بعض طرق التسويق منخفضة التكلفة التي يمكن أن تساعدك على رفع مستوى عملك ، وتعزيز ولاء العملاء وجذب عملاء جدد:

1- الشبكات الاجتماعية: أن تكون نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يبني اتصالات قوية مع العملاء ويساعدك على نشر الكلمة عن عملك. أعط الأولوية لشبكة أو اثنتين من الشبكات الاجتماعية، بدلاً من نشر نفسك بشكل ضئيل للغاية، وتأكد من تحديثك بانتظام والتفاعل مع متابعيك.

2- مراجعات العملاء وشهاداتهم: يتم تحفيز العملاء المحتملين بقوة من خلال ما يقوله الآخرون مثلهم عن تجاربهم. قد تؤدي سلسلة من المراجعات السيئة عبر الإنترنت إلى إغراق النشاط التجاري – لكن بعض الشهادات الإيجابية الجيدة يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً نحو إقناع الناس بتجربة عملك. شجع عملاءك على ترك التعليقات على مواقع مثل Google و TripAdvisor والرد دائمًا بأدب على التعليقات، سواء كانت جيدة أو سيئة.

3- تحسين محرك البحث: لمساعدة موقع الويب الخاص بك على الحصول على مرتبة عالية في محركات البحث، يمكنك القيام بالتحسين الأساسي بنفسك – على الرغم من أن الاستثمار في المساعدة الاحترافية قد يؤدي إلى نتائج أفضل وعائد أعلى.

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني: يعد البريد الإلكتروني طريقة رائعة للبقاء على اتصال مع العملاء، وإبقائهم على اطلاع بأخبارك وتقديم خصومات حصرية وحوافز أخرى.

يساعد البقاء على اتصال منتظم في الحفاظ على عملك في صدارة اهتماماتك، بتكلفة منخفضة للغاية.

5- تسويق المحتوى: تعد كتابة محتوى مفيد حقًا لموقعك على الويب ومشاركته عبر القنوات الاجتماعية طريقة قوية لإظهار العملاء المحتملين أنك تفهم حقًا احتياجاتهم – بالإضافة إلى إظهار الخبرة في مجالك.

6- إعلانات الدفع بالنقرة: على عكس الإعلانات التقليدية، حيث تدفع مقدمًا، تتيح لك إعلانات الدفع لكل نقرة اختبار المياه والدفع فقط عندما ينقر العملاء لمعرفة المزيد. من السهل أيضًا اختبار البدائل وإجراء تغييرات سريعة ، لذا فأنت غير ملتزم إذا أثبتت محاولاتك الأولى فشلها.

7- الأحداث: على الرغم من أن حضور بعض المعارض التجارية وأحداث الأعمال الأخرى قد يكون مكلفًا، إلا أن عائد الاستثمار يمكن أن يكون مرتفعًا إذا اخترت عرضًا يجذب السوق المستهدف المثالي. اختر أحداثك بعناية، وخطط لتحقيق أقصى استفادة من زيارتك.

8- الشراكات: غالبًا ما تدير المنظمات التجارية ومجموعات دعم الأعمال التجارية مثل اتحاد الشركات الصغيرة (FSB) أحداثًا مجانية للتواصل الشبكي حيث يمكنك مقابلة الشركات ذات التفكير المماثل، ومن المحتمل أن تشكل شراكة تسويقية مفيدة للطرفين.

9- البحث المحلي: اشترك في Google My Business مجانًا لضمان ظهور نشاطك التجاري على خرائط Google والعثور عليه في عمليات البحث المحلية عبر الإنترنت.

من المهم أن تتذكر أن الرخص ليس هو نفسه التكلفة الفعالة، لضمان أن جهودك التسويقية تستحق الجهد المبذول، ركز على الاختبار والضبط الدقيق، وتأكد من حصولك على عائد قابل للقياس على الوقت والمال الذي تنفقه.

اتخذ نهجاً منضبطاً

من المغري، عندما لا يكون لديك ميزانية كبيرة للتسويق، أن تجرب ببساطة أي شيء وكل شيء، على أساس أن أي جهد أفضل من لا شيء، لكن نقص الميزانية ليس عذراً للتسويق المتبعثر، أي شيء تفعله يمكن ويجب التخطيط له وقياسه.

يجب التعامل مع ما يسمى بأساليب التسويق “المجانية” – مثل وسائل التواصل الاجتماعي – بانضباط، هذا يعني أنك بحاجة إلى تحديد الأهداف ومراقبة مقدار الوقت الذي تقضيه وقياس النتائج.

اعرف حدودك

تكمن المعضلة التي يواجهها العديد من أصحاب الأعمال في عندما يكون نهج DIY أقل فعالية من حيث التكلفة من الحصول على مساعدة خارجية، فتصميم موقع احترافي، وعلامة تجارية مناسبة، وعلاقات عامة فعالة – كل هذه وظائف يجربها أصحاب الأعمال كثيراً بأنفسهم، قبل أن يدركوا أنهم بحاجة إلى مزيد من الخبرة.

كل عمل مختلف، مع وجود العديد من الطرق للوصول إلى جمهورك، الأمر متروك لك، صاحب العمل، للتحقيق في طرق التسويق التي ستعمل بشكل أفضل، وللتأكد من أنها تحقق النتائج – حتى لا يضيع إنفاقك.

Report

Written by Maram Othman

What do you think?

Leave a Reply