in

تصنيف المشاريع الاقتصادية

تصنف المشاريع الاقتصادية تبعاً لعدة أغراض وسنستعرض في مقالنا هذا أهمها:

المشاريع حسب الغرض الاقتصادي

يعتبر هذا التصنيف من المبادئ الهامة في تصنيف المشروعات وهنا نجد نوعين من المشروعات:

  1. منتجة لوسائل الإنتاج.
  2. منتجة للمواد الاستهلاكية.

أي أنّ الإنتاج يقسم إلى مشاريع  الإنتاج الثقيل ومشاريع الإنتاج الخفيف لكن هذا لا يعني أنّ مشاريع الإنتاج الصناعي الثقيل غير قادرة على إنتاج السلع الاستهلاكية كما وأنها تشتمل على بعض المنتجات الغذائية والخفيفة التي تستخدم للأغراض الإنتاجية أو تحول للمعالجة كوسائل إنتاجية.

هذا وإنّ تقسيم الإنتاج الصناعي حسب مبدأ الغرض الاقتصادي للإنتاج لا يلتقي مع البنية الهيكلية للقطاع الصناعي ذلك لأنّ شكل الإنتاج الطبيعي في مشروع اقتصادي لا يعبّر عن الغرض الاقتصادي للمنتج ومن وجهة نظر أداء المنتجات لوظائفها فإنّ القطاع الخاص يقسم إلى:

  1. مشاريع منتجة لعناصر الأصول الأساسية.
  2. مشاريع منتجة لعناصر الأصول الدائرة.
  3. مشاريع منتجة لمواد الاستهلاك.

المشاريع حسب وحدة المواد المستخدمة والطريقة التكنولوجية

إنّ الفروع الاقتصادية التي تدخل في إطارها المشاريع المتجانسة والمتخصصة تسمى الفروع المتكاملة وهذه الفروع تضم مشاريع استخراج الطاقة وتحويل الطاقات وصناعة الآلات ومشاريع الصناعة الكيميائية والصناعات الغذائية والنسيبجية ومشاريع صناعة مواد البناء وصناعة الخشب.

فالصناعات الكيميائية ومشاريع صناعة الآلات تصنّف حسب مبدأ الوحدة التكنولوجية وتصنّف مشاريع صناعة الخشب حسب مبدأ وحدة المادة الأولية المستخدمة في العمليات التصنيعية.

بينما تندمج مشاريع استخراج الطاقة ومشاريع الصناعات الغذائية في إطار القطاع الصناعي حسب مبدأ الغرض الاقتصادي.

المشاريع الاقتصادية حسب طريقة التأثير على مواد العمل

تصنف حسب ذلك إلى :

  1. مشاريع الصناعات الاستخراجية والتي تشتمل على  المشاريع التي تستخرج مواد العمل الطبيعية كمشاريع استخراج الفلزات المعدنية واستخراج النفط والغاز الطبيعي والفحم وإنتاج الطاقة المائية ومشاريع استخراج المواد الكيميائية الطبيعية ومشاريع صناعة وصيد الأسماك ومشاريع إنتاج مواد البناء واستغلال وصناعة الغابات.
  2. المشاريع الصناعية التحويلية هذه المشاريع التي تعالج مواد العمل المستخرجة من الطبيعة وتصنع مشاريع الصناعات التحويلية للموارد الاستخراجية ومشاريع الصناعات للمنتجات الزراعية وتقسم حسب الأسس التكنولوجية المستخدمة إلى:
  3. المشاريع الاقتصادية التي تعتمد على التكنولوجية الكيميائية مثل الصناعات التعدينية ومشاريع الصناعات الكيميائية وبعض صناعة مواد البناء.
  4. المشاريع الاقتصادية التي تعتمد على  التكنولوجية الميكانيكية كمشاريع صناعة الآلات ومعالجة الأخشاب والغزل والنسيج والألبسة والأحذية.

المشاريع الاقتصادية حسب المواصفات الاقتصادية الفنية

حيث تقسم حسب هذه المواصفات إلى:

  1. مشاريع تكلفتها عالية أي تكاليف الإنتاج عالية قياساً بقيم الأصول وتكون قيمة المواد الأولية المستخدمة مرتفعة وكذلك الأجور المدفوعة للعاملين الذين على مستوى عال من المهارة ومثال هذه المشاريع مشاريع الصناعات الدقيقة واستخراج الفحم والمجوهرات.
  2. المشاريع حسب شكل الإنتاج: ويعتمد هذا التصنيف لتحديد الكفاية الاقتصادية للاستثمارات والحجم الأمثل للمشروع ومدى صلاحيته للتخصص وتقسم المشاريع إلى مشاريع إنتاج الجملة ومشاريع الإنتاج الفردي ومشاريع الإنتاج المتسلسل.
  3. المشاريع التي تحتاج كثافة مواد ورأسمال كبير: حيث يتميز بحاجته إلى استخدام مواد أولية بكميات كبيرة والصناعات التعدينية والتحويلية وتحتاج أيضاً إلى استهلاك نسبة كبيرة من الطاقة كالصناعات الكيميائية وهي في نفس الوقت تحتاج إلى رأسمال كبير لارتفاع قيمة وتكاليف الآلات المستخدمة كمشاريع تزايد الطاقة واستخراج المعادن.

المشاريع الاقتصادية التوزيعية

وهي التي تقوم بتوزيع المواد والمنتجات بين المنتجين وبين المنتجين والمستهلكين مباشرة وتقسم إلى نوعين :

  1. مشاريع منتجة للمواد الأولية لتقديمها إلى المنتج النهائي لإجراء عمليات التصنيع عليها لقاء أرباح معينة.
  2. مشاريع وسيطة تهدف إلى التدخل بين المنتج والمستهلك كالمشاريع التجارية.

المشاريع الاقتصادية الخدمية

هذه المشاريع تمارس نشاطاتها لقاء نفع مادي تستحقه من المشاريع الأخرى  نظير قيامها بتقديم هذه الخدمات.

Report

Written by Joseph Mardini

What do you think?

Leave a Reply